الرئيسية » كتاب الصفحات » علي الشهابي

علي الشهابي

بعض دروس الثورة التونسية

علي الشهابي أتاحت الفضائيات والشبكة العنكبوتية والصحافة إمكانية متابعة فصول “ثورة الياسمين” عن كثب، حتى للمراقب البعيد. ولأن هذه الثورة هامة جداً بحد ذاتها، ومفاعيلها قد تحرك استنقاع مجتمعاتنا، لا بأس من معاينة التشابك في مجريات الصراع أثناء هذه الثورة التي ستأخذ شكلاً مغايراً إن تكررت في غير مكان.. وها قد بدأت تباشيرها في مصر.

أكمل القراءة »

رسالة مفتوحة إلى «حزب الله» عن المحكمة والنزاهة

علي الشهابي * السادة المحترمون: طالما أنه ليس هناك ما يمكن أن تكسبوه من صراعكم مع «المحكمة الدولية»، ينبغي العمل على تقليل الخسائر. وهذا يستدعي إعادة التفكير في الطريقة التي تزمعون التعامل فيها معها.

أكمل القراءة »

تركيا حجر الرحى في تكامل الشرق والغرب

علي الشهابي * كتب الصديق ياسين الحاج صالح مادة بعنوان «نظرة متعاطفة إلى مأزق تركي راهن» لا غنىً عن العودة إليها طالما أن المقام لا يتسع لتكثيفها ومناقشتها. فهي على ما فيها من توصيف دقيق لتركيا وعلمانيتها،

أكمل القراءة »

حقيقة الحل الإسلامي كما كشفته المقاومة العراقية

علي الشهابي* بدأت الأيديولوجيا الإسلامية المعاصرة تتفعل سياسياً ضد الغرب مع انتصار الثورة الإيرانية، وصار وجودها كاسحاً مع انهيار الاتحاد السوفياتي. صحيح أن انهياره فتح الباب على مصراعيه عندنا أمام مركزية مفهوم الديموقراطية بالتوازي مع مركزية الصراع ضد إسرائيل،

أكمل القراءة »

سوريا: إما ديموقراطية مدنية أو ديموقراطية مدنية

علي الشهابي في 28 شباط 2010 تناقش الصديقان حازم صاغية وياسين الحاج صالح في صحيفة المستقبل حول سوريا ولبنان، انطلاقاً مما يعتمل في واقعهما الراهن من عناصر ومكونات يمكن أن تنبئ بما يمكن أن يصير عليه مستقبلهما. ولأن نقاشهما كان مثالاُ للجدية والرزانة، أتمنى دفعه والحفاظ على سويته، ولو أنني سأقتصر على سوريا.

أكمل القراءة »