الرئيسية » صفحات الملف » الدور الإيراني والعلاقة الإيرانية ـ السّورية

الدور الإيراني والعلاقة الإيرانية ـ السّورية

إيران: حصاد العسكرة والتوجه النووي

فايز سارة * تعيش إيران ظروفاً صعبة في العام 2011، والأساس في صعوبة الظروف ناتج من بدء تطبيق خطة الرئيس احمدي نجاد، الهادفة إلى معالجة اختلالات الاقتصاد الإيراني، والتي وصفها بالقول إنها “عملية جراحية كبری وشاقة للاقتصاد الإيراني،

أكمل القراءة »

عن تطوّر العلاقات التركية ــ الإيرانية

بقلم: قدري غورسل Kadri Gürsel ترجمة : فاضل جتكر كلما وجدت فرصة مواتية أسارع إلى اختبار “ذاكرة” هذه الزاوية، أقارن الأمس باليوم وأتساءل : هل أخطأتُ في تنبؤاتي؟ ماذا كتبت؟ كيف كتبت؟ وماذا حصل لاحقاً؛ إذا أخطأت، أين وكيف؟

أكمل القراءة »

هل من نهاية للمعركة المستمرة بين أميركا وإيران؟

حسن منيمنة يقدّم المسؤولون الإيرانيون الدعوة التي وجهتها الجمهورية الإسلامية لممثلي الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية وغيرهم على أنها بادرة حسن نية للتأكيد على شفافية البرنامج النووي الإيراني وسلميته. وعلى رغم تأكيداتهم هذه، فإن الدعوة تأتي قاصرة في أكثر من وجه كبادرة حسن نية،

أكمل القراءة »

إيران عام 2011

سعد محيو حين بدأت وثائق “ويكيليكس” عن الشرق الأوسط تطفو على السطح، علّق كاتب في مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي عليها بالقول: “إنها، وبسبب كون إيران محور معظمها، جعلتنا نعتقد أن ثمة دولتين عظميين في العالم، إحداهما في واشنطن والأخرى في طهران” .

أكمل القراءة »

إيران وسوريا و”خطأ شائع”!

نبيل بومنصف ثمة “خطأ شائع” يتناوب اللبنانيون او بعضهم على الوقوع في حساباته الظاهرية مثلما وقع فيه قبلهم الغربيون، وهو ان “الراديكالية” الايرانية تحرج حليفتها السورية التي تمتاز غالبا ببراغماتية مجزية تجعل دمشق لا تقطع شعرة مع خصومها العرب والاقليميين والدوليين حتى من ضمن تحالفها الاستراتيجي مع طهران.

أكمل القراءة »

السقف الإيراني ورسائل الخامنئي: حظوظ التسوية باتت ضعيفة

سامي كليب رفع المرشد الأعلى للثورة الاسلامية آية الله علي خامنئي عاليا سقف المواجهة حول القرار الاتهامي العتيد بشأن اغتيال الرئيس رفيق الحريري، وقال ما تفكر فيه إيران منذ فترة طويلة ان «المحكمة شكلية وتتلقى أوامر من جهات أخرى وان أي حكم تصدره مرفوض ويعتبر لاغيا وباطلا».

أكمل القراءة »

إصلاحات يخشاها الإيرانيون

حسام عيتاني سحب الدعم الحكومي للسلع الأساسية من أكثر «الخطط الإصلاحية شعبية» بحسب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد. بيد أن «الشعبية» العارمة لارتفاع أسعار الوقود ما بين ثلاثة وأربعة أضعاف، لم تحل دون نشر أعداد غفيرة من عناصر مكافحة الشغب في طهران وغيرها من المدن.

أكمل القراءة »

فتوى خامنئي

ساطع نور الدين الحكم القاطع الذي أصدره المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي على المحكمة الدولية بالبطلان يعادل الفتوى، التي تتخطى الشأن السياسي وتلامس التحريم الديني، مع أنها موقف في السياسة أكثر مما هي موقف في الدين، يضيء على حقيقة معروفة أن لبنان ومقاومته هما جزء من الأمن القومي في إيران،

أكمل القراءة »

طهران الحل أم المشكلة!؟

محمد مشموشي في سياسات ايران «الجديدة» تجاه لبنان، وهي جديدة، لأنها مختلفة في المقاربة عن سابقاتها، ما يشير الى أنها تحاول أن تكون جزءاً من التسوية اللبنانية، إذا كان هناك من تسوية، بعدما كانت السياسات الإيرانية جزءاً من مشكلته في الأعوام الماضية.

أكمل القراءة »