الرئيسية » صفحات السياسة » صفحات العالم

صفحات العالم

«بعبع» الحركات الإسلامية ودور الأنظمة في صنعه!

محمد مشموشي * أحد أهم ما أكدته الثورات العربية في أكثر من بلد، وحتى في البحرين حيث للمسألة بعد سني – شيعي خاص، أن ما وصف دائماً بـ «البعبع» الإسـلامي الأصـولي – سواء منه الـسـني أوالشيعي أو الإرهـابي البن لادنـي – لم يـكن موجوداً لا في مقدمة هذه الثورات ولا حتى في مـؤخـرتها.

أكمل القراءة »

… عن الانتفاضات وصناعة التاريخ

أحمد كالو * يروي الباحث السوري بو علي ياسين هذه الواقعة عن الكاتب يوسف ادريس في كتابه المستطرف «شمسات شباطية»، حيث سأل رئيساً عربياً: هل تقرأ؟ فأجاب: بلى! وحتى يستمر الحوار، كرّر السؤال بصيغة أخرى، فسأل: هل تحب قراءة الأدب أم التاريخ؟ فرد باستنكار: كيف نقرأ التاريخ ونحن الذين نصنع التاريخ!

أكمل القراءة »

العجز الديموقراطي في العالم العربي وسيطرة الحكم الأوتوقراطي

الثروات أبقت دول الخليج على حالها والثورات تحولت قمعية لدى “التقدميين” ابرهيم حيدر طرحت الاحتجاجات والتظاهرات والانتفاضات في عدد من الدول العربية، لا سيما في مصر وتونس وليبيا والجزائر والاردن واليمن، ودول أخرى بدرجات متفاوتة، مسألة العجز الديموقراطي في العالم العربي،

أكمل القراءة »

ترويض القول الحر أو اغتياله.. الرهاب السياسي في كردستان العراق

هوشنك الوزيري يعتبر الرُهاب من القول، تحديداً النقدي منه والذي يتميز بشكية مشاكسة صادمة، بما يمثله من طرح لرأي مغاير واقتراح لفكر مختلف، أولى خطوات النظام السياسي نحو وحدانية الحكم ومحاولات الانفراد بالسلطة بكافة فضاءاتها.

أكمل القراءة »

الإخوان بين الحقيقة والخرافة

عبد الرحمن الراشد المقال الذي كتبه الباحث لورينزو فيدينو في صحيفة الـ«واشنطن بوست» تحت عنوان «الخرافات الخمس حول الإخوان المسلمين» أثار جدلا في أكثر الأوقات تميزا بالتغيرات السياسية في العالم العربي التي قد تكون إيجابية أو سلبية، ومن المبكر أن نحكم عليها هذه اللحظة.

أكمل القراءة »

أميركا الحائرة بين ليبيا والسعودية

سمير كرم ثمة عادة فكرية سادت على صعيد عالمي ـ وشملت الوطن العربي ضمنا ـ من منتصف القرن العشرين. تذهب هذه العادة الفكرية بطريقة تلقائية وسريعة الى القول إن اي تغيير كبير مفاجئ يحدث في العالم لا بد ان يكون من فعل الولايات المتحدة.. ان ادعت الولايات المتحدة ذلك او لم تدع.

أكمل القراءة »

في الثورات العربية والثورة المضادة وأمريكا

محمود جلبوط قبيل انطلاق الانتفاضة التونسية المجيدة حذّرت وزيرة خارجية أمريكا هيلاري كلنتون حلفائها العرب بأن أعمدة أنظمتهم “مبنية فوق كثبان من الرمال المتحركة وأنها معرّضة للغرق فيها” وقد أصابت كلنتون باستقرائها ,

أكمل القراءة »

التغيير العربي مصلحة حيوية لأميركا

ماجد كيالي جاء خطاب الرئيس الأميركي باراك اوباما، تعقيبا على ثورة الشعب المصري، التي أطاحت الرئيس حسني مبارك، لافتا جداً في مضامينه، حيث انه تجاوز الأعراف والتعابير الديبلوماسية، التي اعتادت عليها الإدارات الأميركية، في مثل هذه المناسبات،

أكمل القراءة »

ما ينجزه شباب العرب كحـدث تاريخـي

سليمان تقي الدين ما ينجزه شباب العرب الآن هو حدث تاريخي كبير. الثورة السياسية بأشكالها المختلفة تتفاعل من المحيط إلى الخليج. يتردّد المطلب نفسه من أجل التغيير والإصلاح ولو أنه يتحدّد حسب ظروف كل مجتمع ودولة. المشترك أكبر بكثير من اختلاف الوسائل. هي «ثورة العرب» لإعادة تشكيل هويتهم الحديثة كمواطنين أحرار في أمة حرّة.

أكمل القراءة »