جهاد صالح

عشر سنوات من الطوفان …في سوريا قالوا لا

جهاد صالح ويسقط القناع يوما بعد يوم.. أقنعة ملونة.. يقف بأقنعته أمام العالم العربي ويقول أنا هنا..أنا سليل عدنان وقحطان.. أنا بوابات دمشق التي تمانع وتتصدى لأسرائيل؟ يقف بعدها مع ظلاله أمام فارس ولحيته الغبارية، يتحالفان لأجل كسر ظهر بيروت ، وتخوين حلم عرفات، وهد الحلم العراقي بالارهاب..ي

أكمل القراءة »

كل عام ونحن سوريون

جهاد صالح يبدو أنك مهما أبتعدت عن بلاد المهانة والخوف، حيث الآلهة الأرضية تقطع الرقاب وتجلد الأفكار والأحلام في مهدها، سيظل القمع وثقافاته تلاحقك وتطاردك حتى لو كنت في بلاد الحرية والديمقراطية.

أكمل القراءة »

أغتيال الانسان في سوريا

جهاد صالح عشر سنوات مضت على حكم الرئيس السوري بشار الأسد الذي ورث الحكم عن والده استكمالا لحكم حزب البعث لسوريا، هذا الشكل السلطوي الذي افتقد لصوت وإرادة الشعب السوري، ولتدخل البلاد في نفق مظلم عنوانه الفقر والاعتقال واللاتنفس .

أكمل القراءة »

أوكسجين

جهاد صالح سنوات وعقود مرّت على السوريين كانت جحيما حياتيا لم ينتهي بعد، وما زال يتطور ويزداد نحو أوجه أكثر قبحا ورمادية، دفعت بالكثير من نشطاء حقوق الانسان بالإعتراف والعجز أمام أي تغيير أو أمل بالتغيير.

أكمل القراءة »

السلام والديمقراطية في خارطة أوباما الجديدة

جهاد صالح  – واشنطن بدأ القلق ينقر الكثيرين من نشطاء حقوق الانسان ودعاة الحريات والاصلاح في الشرق الأوسط، وخاصة السوريين منهم ، بعد التوجه الأمريكي في تفعيل عملية السلام  والسير في مشروع الدولتين، و النيّة في تبني المفاوضات السورية – الإسرائيلية، وكذلك تقديم  معونات أمريكية لكل من النظامين المصري والأردني لأجل المساهمة في إحلال السلام داخل المنطقة.

أكمل القراءة »

الحكم بالسجن على الشاعر والصحفي اسلام سمحان

على أثر اصداره لديوانه الشعري( برشاقة ظل) في اكتوبر الماضي ، والذي كان قد صودر من الأسواق والمكتبات الأردنية، تم اليوم الأحد 21- حزيران محاكمة الصحفي والشاعر الأردني ( اسلام سمحان ) من قبل محكمة بداية عمان بالسجن لمدة عام كامل وغرامة مالية

أكمل القراءة »

ومضى إلى هاوية الروح

جهاد صالح لم يكن يدري أنه سيصبح منسيا في دوائر الذاكرة، يعلق بأوراقه غبار الزمن الأصفر، هو كان يوما أميرا، وشمسا صباحية، فجرا في قلب إمراءة تتوجس الحب من على أرصفة القهر وفوضى الذكور. لحظة واحدة كانت كافية لتلاصق الأشياء وتلاسن الحروف التي اغتسلت مرارا في رجفة الجسد، وعويل الممالك المرمية خلف تاريخ يتكور على عظامه؟

أكمل القراءة »

الخبز أم الديمقراطية؟

تحقيق جهاد صالح ـ هيئة تحرير الوارف ـ واشنطن الديمقراطية أم الخبز! على أيهما تقع أولوية الخَيار في ظرفنا العاسر هذا؟ وهل يحق لنا ـ على المستوى الغريزيّ البشريّ ـ أن نختار أصلا بين إخماد عويل الجوع أم مقارعة أزيز القهر؟ أليس الإفقار والتجهيل والتهميش والعزل من صميم استراتيجية الأنظمة “الأبدية” التي تعشش على شمس بلادها فتزيد حياة شعوبها ظلامية ...

أكمل القراءة »