الرئيسية » صفحات الملف » قضية فلسطين

قضية فلسطين

أوباما وعمليّة السلام في الشرق الأوسط: إحباط تلو الآخر

ديما شريف كأسلافه، وصل الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى البيت الأبيض حاملاً وعوداً كبيرة يأمل تحقيقها في أول ولاية له. من ضمن هذه الوعود، كان أوباما يتحدث عن التوصل إلى حلّ لعملية السلام في الشرق الأوسط في خلال سنة أو سنتين من ولايته.

أكمل القراءة »

نحو حلّ الدولة الواحدة

سلامة كيلة قد يكون الحديث عن الدولة الديموقراطية العلمانية في فلسطين خارجاً عن السياق المتداول. سياق يقوم على الاعتقاد بأنّ المسألة قد تحددت في الإقرار بوجود الدولة الصهيونية حقيقةً قائمة، وبالتالي يجري السعي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة في جزء من فلسطين مساحته أقل من 20% من مساحتها الكليّة.

أكمل القراءة »

بين القضية الفلسطينية واستهداف المسيحيين العراقيين

حسن منيمنة الصيغة التي يعتمدها الكثيرون في أوساطنا، عند مخاطبة الآخرين، لا سيما منهم مَن في الغرب، هي أن القضية الفلسطينية، فعلاً وحقاً، منبع الأزمات في المنطقة، بل وإلى حد ما في العالم أجمع، فالاستهتار الدولي بفعل التشريد والتهجير الذي تعرّض له الإنسان الفلسطيني،

أكمل القراءة »

وقف الاستيطان أضغاث الأحلام

سعد محيو المشروع العربي في مجلس الأمن المطالب بوقف وإنهاء الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية والقدس الشرقية، له ملامح الضربة الدبلوماسية المُوفّقة كلّها، ما عدا ملمح واحد هو الأهم والأكثر حسماً: إمكانية النجاح .

أكمل القراءة »

مفاوضات بلا موضوع

ميشيل كيلو أعلم الأمريكيون أهل السلطة الوطنية الفلسطينية أنهم عجزوا عن إقناع “إسرائيل” باتخاذ قرار يوقف أو حتى يجمد الاستيطان، وأخبروهم بكل صفاقة أنهم اقتنعوا بدورهم أن وقف الاستيطان ليس ضرورياً لنجاح المفاوضات بشأن إقامة الدولة الفلسطينية .

أكمل القراءة »

لعبة المحادثات الإسرائيلية- الفلسطينية

نعوم تشومسكي يبدو استسلام واشنطن لإسرائيل مثيراً للشفقة في الوقت الذي تناشد فيه بتجميد توسّع حركة الاستيطان لمدة ثلاثة أشهر من دون جدوى – باستثناء القدس الشرقية العربية- وتعتبر هذه المسألة أكثر اللحظات إهانة في تاريخ الولايات المتحدة الدبلوماسي.

أكمل القراءة »

دولة الفصل العنصري… بلا عقوبات([)

جون دوغارد إن الصراع حول فلسطين هو صراع سياسي يجري ضمن إطار قانوني، فمنذ بداية الصراع، ومع خطة التقسيم المشؤومة التي شملها القرار 181، لعب القانون الدولي دوراً مهماً في الصراع. واليوم، فإن هذا الصراع يتم من خلال الجدل القانوني أكثر من أي وقت مضى. وبالتالي، فمن المناسب ان ننظر الى هذا الصراع من وجهة نظر قانونية.

أكمل القراءة »

التسوية: حتى لا يشغلنا الثانوي عن الأساس

مرزوق الحلبي لنفترض أن القيادة الإسرائيلية جمّدت البناء في المستوطنات الاحتلالية، فهل كانت ستتغير أجندة المفاوضات مع الجانب الفلسطيني؟ ولنفترض أن القيادة الإسرائيلية وافقت على التجميد راضية مرضية،

أكمل القراءة »

غزة: حتى لا يتكرر سيناريو «قبرص التركية»

خالد الحروب * قطاع غزة ينفصل عن الجسم الفلسطيني يوماً بعد يوم، وعلى مرأى ومتابعة القيادات الفلسطينية الأنانية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وعلى مرأى الدول العربية المجاورة، التي ستدفع هي الأخرى ثمناً باهظاً بسبب تكرس الانفصال الجغرافي والديموغرافي الفلسطيني.

أكمل القراءة »

معادلة “الحل الانتحار”

سعد محيو محمد دحلان “تحدث أطناناً”، كما يقول المثل الشائع، هو بذلك أعفى الكثيرين من تقديم المبررات وسوق الحجج للدعوة إلى تغيير الاستراتيجيات الفلسطينية الراهنة، سواء لدى فتح أو حماس .

أكمل القراءة »