الرئيسية » صفحات الملف » الدور التركي في المنطقة

الدور التركي في المنطقة

تركيا تقود خليّة الأزمة اللبنانيّة: خطّة ثلاثيّة الأبعاد

عائشة كربات, أرنست خوري أنقرة ــ إسطنبول | اتّضحت، أمس، أجزاء مهمّة من الصورة التركية إزاء «خريطة طريق» لحلّ الوضع اللبناني المأزوم، وخصوصاً بعدما بات محسوماً أن أنقرة أصبحت في قلب الجهود الجارية حالياً لاحتواء الأزمة.

أكمل القراءة »

عن تطوّر العلاقات التركية ــ الإيرانية

بقلم: قدري غورسل Kadri Gürsel ترجمة : فاضل جتكر كلما وجدت فرصة مواتية أسارع إلى اختبار “ذاكرة” هذه الزاوية، أقارن الأمس باليوم وأتساءل : هل أخطأتُ في تنبؤاتي؟ ماذا كتبت؟ كيف كتبت؟ وماذا حصل لاحقاً؛ إذا أخطأت، أين وكيف؟

أكمل القراءة »

ملف الآداب حول تركيا

مقدمة لملف تركيا * سَدا آلتوغ تهيمن الكليشيهاتُ القومويّة والاستشراقيّة على معظم الكتابات الأكاديميّة والشعبيّة المتعلّقة بالشرق الأوسط في تركيا. وعلى الرغم من أنّ جلّ هذه الدراسات لم يتمأسسْ بعدُ كحقلٍ بحثيٍّ خاصّ، له مطبوعاتُه ومثقفوه، فإنّه ما زال سجين مُقارباتٍ نمطيّةٍ ومتمركزةٍ حول الدولة ونشاطاتها.

أكمل القراءة »

“ويكيليكس”: تقرير السفير الأميركي في أنقره

الوزير داود أوغلو يعتبر معظم الأنظمة في الشرق الأوسط غير ديموقراطية وغير شرعية – السفير جيمس جيفري مقّدمة/ تعليق 1. (سرّي) يكثر الكلام في السفارات وفي الإعلام الدولي هذه الأيام عن السياسة الخارجية الجديدة والناشطة جداً التي تنتهجها تركيا، والتي تمثّل بلا شك انتقالاً ليس فقط من مرحلة الحكومات السابقة إنما أيضاً من نظام “حزب العدالة والتنمية”

أكمل القراءة »

البقايا المزمنة

عباس بيضون آخر بقايا الأتاتوركية في تركيا العدالة والتنمية مقاطعة الضباط لحفل رئيس الجمهورية لأن زوجة غول، التي هي ربة القصر، محجبة. ومن بقايا الأتاتوركية عدم الاعتراف بجرائم الاتحاد والترقي ضد الأرمن والأكراد والعرب.

أكمل القراءة »

أحمد داود أوغلو يسبر “عمق” تركيا “الاستراتيجي”

الدولة السلطانية التقليدية والآسرة في غلاف اقتصادي ليبرالي وضاح شرارة بينما كان رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء التركي، يخطب الجموع القادمة من أنحاء عكار كلها، والملوحة بأعلام تركية كثيرة وأعلام لبنانية، من شرفة “قصر” يلدزلار (اسم مطعم كبير) في بلدة الكواشرة،

أكمل القراءة »

هل للفهلوة مكان في الجيوستراتيجيا؟

كمال خلف الطويل ابتدع احمد داود اوغلو نظرية سماها ‘تصفير المشاكل’ وهي – لعمري – من أعجب ما اجترحه احد في المجال الجيوستراتيجي منذ مترنيخ، فهو يظن – رعاه الله – ان تركيا تستطيع أن تكون أطلسية وأوروبية وشرقية واسلامية،

أكمل القراءة »

تقرير هنري باركي عن معهد السلام الاميركي: تركيا وكردستان العراق: من النزاع إلى… الاحتضان

مراجعة: بدرخان علي يعود المؤلّف هنري باركي، الباحث والجامعيّ الأميركيّ المتخصّص في الشؤون التركيّة، إلى سياسة تركيا الكرديّة من خلال تقرير” العلاقة التركية الجديدة مع العراق: احتضان كردستان العراق”، الصادر أخيراً عن معهد السلام الأميركيّ.

أكمل القراءة »

حزب سياسي جديد يخرج من عباءة أربكان

بكر صدقي بعد أكثر من شهرين من الاستعدادات المكثفة، أعلن نعمان كورتُلموش صباح الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) 2010، عن تأسيس حزبه الجديد باسم حزب صوت الشعب. وكان كورتلموش (51 سنةً)، قد أعلن استقالته من حزب السعادة الذي كان يرأسه،

أكمل القراءة »