صفحات الناس

دمشق: وزارة الداخلية تلاحق 287 مواطناً من محافظة الحسكة يعيشون في الخارج بتهمة «ارتكاب جرائم بحق الدولة»

null
كرد ووتش
كما سبق وأفاد موقعنا، جرى منذ مطلع أيار (مايو) 2010 توزيع لوائح بأسماء أشخاص يعيشون في الخارج على دوائر النفوس في محافظة الحسكة، مع الأمر بعدم منح هؤلاء وثائق شخصية أو أية وثائق أخرى إلا بعد مراجعتهم لجهاز أمن الدولة.
في هذه الأثناء تمكن موقع «كرد ووتش» من الحصول على نسخة من القائمة الكاملة لأسماء الأشخاص الذين يمسهم الأمر من محافظة الحسكة، ومجموعهم 287 شخصاً، ونسخة من كتاب وزارة الداخلية السورية بهذا الصدد.
يشير وزير الداخلية السوري في كتابه إلى عدم جواز منح الأشخاص الواردة أسماؤهم أية وثائق شخصية سواءً بحضورهم شخصياً أو من خلال تسليمها إلى ذويهم أو محاميهم، مما يعني أيضاً عدم أحقيتهم في الحصول على جوازات سفر من الممثليات السورية في الخارج، أو الحصول على أوراق من دوائر النفوس في حال رغبتهم في الزواج مثلاً.
بخلاف التوقعات، فإن هذه القائمة لم تصدر عن أمن الدولة إنما عن وزارة الداخلية. لكن رغم هذا فإن على أغلب الذين وردت أسماؤهم في القوائم مراجعة أمن الدولة، بينما لا تذكر الدوائر الأمنية الأخرى إلا نادراً. حسب تعليمات وزارة الداخلية، فإن الأشخاص الواردة أسماؤهم فارون من سوريا ومتخفون يجري البحث عنهم «لارتكابهم جرائم بحق الدولة». أما في الواقع فإن أغلب الذين وردت أسماؤهم أشخاص ناشطون سياسياً، وهم بالدرجة الأولى من الأكراد، لكن بينهم أيضاً عرب ومسيحيون، وقد غادر بعضهم سوريا منذ الطفولة، لهذا فإن التعليمات بمنع إصدار وثائق للأشخاص المعنيين، تفهم على هذا الخلفية، على أنها عقوبات بحق الأشخاص المعتبرين ضمن دوائر المعارضة.
اللافت أنه لم ترد في القائمة الكاملة جميع الأسماء التي وردت على القوائم الخاصة بعامودا، القحطانية والقامشلي، مما قد يدل على أن تلك القوائم كانت قد أعدت في أوقات مختلفة. وبما أنه قد جرى عليها التحديث دورياً، فإن «تناقضات»، كالمذكورة أعلاه، قد تعتريها.
يمكن تحميل نسخة من كتاب وزارة الداخلية وقائمة الأسماء الكاملة بصيغة الـ PDF.

http://www.ikhwansyria.com/ar/DataFiles/Contents/Files/word+pdf/mamno3een.pdf

المركز الاعلامي لجماعة الأخوان المسلمين في سورية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى