الرئيسية » كتاب الصفحات » جلال/ عقاب يحيى

جلال/ عقاب يحيى

هجير، وهجرة الأوطان ..

جلال عقاب يحيى أهاجر الوطن فارتحل مع المرتحلين، والحالمين بالهروب ؟، أم ما يزال أغنية المغتربين الباحثين عن حضن دافئ ؟؟.. أسباب ثلاث كانت وراء الهجرة تاريخيا، منفصلة، أو متداخلة : الدراسة، والهروب من القمع ، والفقر ..

أكمل القراءة »

نذير البشير.. لواقع مثير..

جلال عقاب يحيى بين مصفَق ومشفق ومصفَق يأتي قرار المحكمة الجنائية الدولية باعتقال الرئيس السوداني ” نتيجة جملة من الاتهامات الجرمية” . ينفتح الباب، فتكثر الآراء، وتقتحم الأحلام رؤوس الكثير من عشاق الحق والحقيقة عن الممكن، والجائز، بينما الغصَة في الحلوق لأن مجرمين حقيقيين، من العيار الثقيل، يبقون خارج الاتهام،والمساءلة..

أكمل القراءة »

شرعية ومشروعية الفعل المعارض: مفهوم وغاية المعارضة

جلال عقاب يحيى أسئلة بالجملة تطرحها أوضاع المعارضة، بتباينات برامجها، ومواقفها، وتموجات تكتيكاتها، وحساباتها، ومراهناتها، وعوامل الضعف والتذري، والخلاف المفتوح بقابلياته على إطلاق التهم والأحكام، والتشكيك، واختلاف التقدير .. لقد سبق لي أن كتبت مجموعة مقالات حول أزمة المعارضة وإشكالياتها، وحاولت، قدر المستطاع، الابتعاد عن الدخول في التفاصيل،

أكمل القراءة »

” الهارس والمهروس”.. بين القومي والاجتماعي: المعادلة المختلة

جلال/ عقاب يحيى أكيد أن العامل الخارجي كان عندنا متميّزاً عن مثيله في عموم البلدان المستعمَرة، بالنظر لعاملين، أو ثلاث عوامل شديدة التداخل: 1 ـ الموقع الاستراتيجي ـ النفط والغاز، والثروات الأخرى، والامتداد الجغرافي. 2 ـ المشروع الصهيوني كجزء من مشروع إمبريالي، وبالوقت نفسه: خصائصه الذاتية، ومواصفاته، وتناغم الخاص: الأسطوري، التاريخي، الديني، العنصري، الاستيطاني، التوسعي، الإمبراطوري، بالعام: الثكنة والقاعدة المتقدمة، ...

أكمل القراءة »

المعارضة السورية

عقاب يحيى في مقال للأستاذ سلامة كيلة، في موقع إعلان دمشق، بعنوان: المعارضة السورية على ضوء المتغيرات الراهنة.. يتناول جملة من (عوامل أزمتها)، مبتدئاً بتوصيف عام لحالتها، فيقول: ((كانت تعيش تشوشاً عميقاً بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، حيث بدا أن كل ما كانت تقوله بات لا معنى له أو كان خاطئاً، أو كان صيغة من صيغ الأوهام.

أكمل القراءة »