الرئيسية » كتاب الصفحات » هوشنك بروكا

هوشنك بروكا

هكذا ضرب النظام السوري المعارضة

هوشنك بروكا يجب الإعتراف، والحق يُقال، أنّ النظام السوري قد نجح نجاحاً باهراً، قلّ مثيله في تاريخ الديكتاتوريات الحديثة، في تحقيق أربعة أهداف استراتيجية، في الأقل، للعبور عليها إلى الديكتاورية الراهنة، ألا وهي: أولاً، ضرب المعارضة بالمعارضة.

أكمل القراءة »

ليس للسوريين الا الغضب

هوشنك بروكا هل لأن الغضب لا يحتملهم، أو هم ما عادوا يحتملونه؟ هل لأن الغضب خروج فوق عادي، على سكينةٍ تعوّدوا وتطبعوا عليها، منذ حوالي نصف قرنٍ من الزمان؟ هل لأن غضب النظام يفوق غضبهم ويكبره؟

أكمل القراءة »

“قدس” كردستان، أو قميص الكردي عثمان

هوشنك بروكا لم يعد خافياً على أحد، بأنّ “فايروس” التغيير قد انتقل إلى العراق وكردستانه أيضاً. فأول العراق المنتفض ضد فساد فوقه، قد انطلق من أقصى شماله، وتحديداً في كردستان السليمانية، وذلك في السابع عشر من الشهر الجاري.

أكمل القراءة »

بعد القذافي، أيّ درسٍ سيحفظه الأسد؟

هوشنك بروكا التحليل في زمن الشوارع ما عاد ينفع. فما تقوم به الشوارع الثائرة، الآن، من بعد تونس البوعزيزي، على طول الشرق الأوسط وعرضه، هو يتجاوز كلّ توقع، ولا يمكن لأي محللٍ، أن يستوعبه، ويركنه إلى منطقٍ، يؤدي به إلى توقعاته. فالشارع أسرع من كلّ توقع.

أكمل القراءة »

القذافي، هل سيكون الفاشي الأخير؟

هوشنك بروكا “الإفريقي الفاشي”، أو “الفاشي الأخير”، لقبٌ آخر، ربما بات يستحقه القذافي ملك ملوك إفريقيا، بكل جدارة. فالفاشية ماعادت صناعةً أوروبية مسجلةً بإسم إيطاليا الموسولينية (1922ـ1943)، التي حسب لها العالم، في النصف الأول من القرن الماضي، ألف حساب وحساب.

أكمل القراءة »

الأسد، الرئيس الذي يساوي العالم

هوشنك بروكا تعيش “سوريا الأسد” هذه الأيام حالةً من الإستنفار الأمني غير المسبوق، على كل الأصعدة، تحسباً ل”قيامة شعبية”، عفوية، متوقعة أو منتظرة، على غرار ما حدث في “تونس زين العابدين” و”مصر مبارك. اجتماعات أمنية كبيرة وصغيرة، طويلة وقصيرة، قائمة على قدمٍ وساق.

أكمل القراءة »

سورية الخطأ!

هوشنك بروكا إثر هزيمته في حرب الأيام الستة سنة 1967، وتعرضه بصفته وزيراً للدفاع للنقد “الثقيل” من قبل الحزب والدولة، قام الديكتاتور الراحل حافظ الأسد بالإنقلاب على غريمه البعثي اللدود صلاح جديد

أكمل القراءة »

حديث الجمعة الكردي والثلج الممنوع

هوشنك بروكا لم يعد خافياً على أحد، ما تشهده الساحة السياسية في كردستان العراق، من خلطٍ كبير بين الدين و السياسة. إذ يكاد لا يمرّ يوم من السياسة في كردستان، دون أن يكون مخلوطاً ب”خلطة” دينية، من هذه الجماعة الدينية أو تلك، ومن هذا العالم الديني أو ذاك.

أكمل القراءة »