صفحات أخرى

«غارديان» البريطانية تختار أهم عشر روايات عن العالم العربي

اختارت جريدة «غارديان» البريطانية أهم عشرة كتب عبّرت عن العالم العربي، سواء من تلك التي كتبها كتاب عرب أو كتاب أجانب، وكانت هذه الكتب الوسيلة الأفضل للتعبير عن عمق الحياة الحضارية العربية بعيداً من سطوة الإعلام السائدة اليوم.
وقد اختار القائمة بتكليف من «غاردين» الكاتب الأميركي مات ريس المولود في ويلز، والذي يعيش في فلسطين منذ عام 1996، مراسلاً لمجلة «نيوزويك» ومديراً لمكتب مجلة «تايم»، وهو مؤلف عدد من الروايات البوليسية الناجحة التي يسند دور البطولة فيها الى محقق فلسطيني اسمه عمر يوسف. وقد نال عدداً من الجوائز العالمية عن هذه الروايات، وهو يرى أن أفضل وسيلة لفهم الفلسطينيين هي كتابة أعمال روائية عنهم.
ضمت القائمة: «أحلام الذئب» للكاتب الجزائري محمد بولسهول الذي يوقع رواياته باسم ياسمينة خضرا، و «دعوني أهبط» للكاتب الأميركي بول بولز الذي عاش في مدينة طنجة المغربية منذ عام 1947، و «ظلال الرمان» للكاتب الباكستاني طارق علي، و «بين القصرين» لنجيب محفوظ، و «مدن الملح» لعبدالرحمن منيف، و «عمارة يعقوبيان» لعلاء الأسواني، و «الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل» لإميل حبيبي، و «جبل الزيتون»، من «رباعية الإسكندرية» للكاتب البريطاني لورنس داريل، و «براري الحمّى» لإبراهيم نصر الله، و «كتاب الصخرة: حكاية القرن السابع للقدس» لكنعان مكية. أما العنوان الإلكتروني لمن شاء التوسع فهو :

http://www.guardian.co.uk/books/2010/jan/13/matt-rees-novels-arab-world

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى