الرئيسية » كتاب الصفحات » زين الشامي

زين الشامي

الحالة السورية

زين الشامي تحفل كتابات عشرات من المعلقين الغربيين والمراقبين للتطورات الأخيرة في المنطقة العربية، بالكثير من التساؤلات عن الحالة السورية ومدى استعداد السوريين للقيام بتظاهرات وانتفاضة شعبية أو ثورة على غرار تلك التي حدثت في تونس ومصر وليبيا، وغيرها من البلدان العربية كالبحرين واليمن.

أكمل القراءة »

ربيع العرب

زين الشامي بعد أعوام طويلة من الشعور بالإحباط واليأس، لدرجة اعتقد فيها بعضنا أن هناك مشكلة بنيوية وثقافية وربما جينية عند العرب، أتت موجة الاحتجاجات في كل من تونس ومصر، والتي أسفرت لاحقاً عن ثورات شعبية عظيمة أطاحت بالنظامين السابقين،

أكمل القراءة »

لماذا نمنع من الفرح؟

زين الشامي منذ أسابيع وخلال تحرك سلمي لعدد محدود من الناشطين، لم تتدخل السلطات السورية عندما تعرض 15 شخصاً للضرب لدى محاولتهم تنظيم تجمع على ضوء الشموع تأييداً للثورة المصرية. لقد قام نحو 20 «بلطجيا» في ثياب مدنية بضرب وتفريق 15 متظاهراً، بينهم سهير أتاسي المدافعة عن حقوق الإنسان، حين تجمعوا أمام مركز للشرطة في منطقة باب توما في دمشق.

أكمل القراءة »

لماذا نثور ؟

زين الشامي تنشغل هذه الأيام كل المؤسسات الأمنية العربية في معرفة أسباب الثورات التي تندلع هنا وهناك ضد بعض الحكام العرب، هذه المؤسسات تريد أن تفهم ماذا يحصل؟ وتريد أن تقدم تقاريرها إلى الحاكم بأقصى سرعة حتى يستدرك ويتخذ الإجراءات المناسبة التي تؤخر أو ربما تمنع الثورة والاحتجاجات.

أكمل القراءة »

الثورة الشعبية الأولى والحقيقية… لكن؟

زين الشامي لقد فعلها الشعب التونسي حقاً، هو وحده من سجل أول ثورة حقيقية شعبية في التاريخ العربي القديم والمعاصر وقبل هذه «الثورة التونسية» لم يكن سوى انقلابات بعضها كان دموياً والبعض الآخر قيل عنها أنها «بيضاء».

أكمل القراءة »

انتفاضات الجياع… لماذا في شمال أفريقيا وليس «المشرق»؟

زين الشامي مرة ثانية، ومن دولة عربية في شمال افريقيا هي الجزائر، وليس من دولة مشرقية، اندلعت اضطرابات في عدة مدن بعد ان شهدت قبل نحو شهر مدن تونسية اضطرابات مماثلة وعلى خلفيات احتجاجية مشابهة.

أكمل القراءة »

بدون مؤاخذة

زين الشامي ها هي كتلة نواب حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في اليمن تخطو الخطوة الأساسية و«التشريعية» الضرورية، على طريق تمرير تعديل دستوري يتيح للرئيس الحالي فرصة الاستمرار في منصب الرئاسة لمدة مفتوحة أي رئيس مدى الحياة.

أكمل القراءة »

جاسوس للموساد… الصمت الرسمي المدوي

زين الشامي منذ أيام تناولت العديد من وسائل الاعلام العربية، وبعض وكالات الانباء قضية في غاية الاهمية من ناحية الأمن القومي العربي تتعلق بالمصري طارق عبد الرزاق عميل جهاز الموساد، وقد تابعنا جميعا ما كتبته الصحافة المصرية عن سير التحقيقات وآخر تطورات القضية.

أكمل القراءة »

السودان… حين تهرب الحكومة إلى الدين

زين الشامي قالوا قديما «الدين لله والوطن للجميع»، وهي عبارة وصيغة سياسية فلسفية تناسب كثيرا تلك الدول التي يعيش على أراضيها مواطنون من أديان وطوائف ومذاهب واثنيات مختلفة ومتنوعة، وهي عبارة لم تأت عبثا أو من فراغ، لأنه في القرنين العشرين والحادي والعشرين،

أكمل القراءة »

من القنابل والانتحاريين… إلى الطرود المفخخة والاغتيال بالعطر

زين الشامي يعتقد الكثير من الخبراء الأمنيين في مجال مكافحة الإرهاب أن تنظيم «القاعدة» الذي أنهك في العراق، والهجمات الصاروخية التي يتعرض لها في أفغانستان وباكستان، التي تشنها طائرات أميركية بلا طيار، إضافة إلى الضربات الأمنية الموجعة التي تعرض لها في السعودية،

أكمل القراءة »