الرئيسية » كتاب الصفحات » وائل السواح

وائل السواح

هل يغير البشر العاديون وجه الشرق الأوسط؟

عرض لكتاب آصف بايات: الحياة كسياسة بقلم: وائل السواح ثمة نظرية تقول إنّ كلّ مكان في العالم قد تغيّر ماعدا المنطقة العربية. ففي كل مكان من العالم أنظمة قمعية تنهار كُرْها أو تتخلى عن دكتاتوريتها، وتتحوّل جزئيا أو كليا نحو الديمقراطية، وتتقدم الحريات الأساسية ويتعزز دور المرأة ويحلّ صندوق الاقتراع محل الانقلابات العسكرية وحكم الأجهزة.

أكمل القراءة »

العشوائيات العربية والزحف الهادئ للعاديين

وائل السواح * يقول عالم الاجتماع الإيراني آصف بايات إن التغيير في الشرق الأوسط لا يحدث بتأثير المعارضة السياسية ولا الحركات المنظمة، ولكن بواسطة ما يسميه «اللاحركات» (nonmovements). وهو يعرِّف اللاحركات بأنها «الفعاليات الجمعية لفاعلين غير جمعيين»،

أكمل القراءة »

الأمة والقومية والدولة في تجربتنا التاريخية

وائل السواح * انحدرت فكـرة الأمة العربية، فكـراً وتطبيقاً وممارسةً، انحداراً غير مسبوق في سلَّمَيْ القيم والسياسة، وعلى مستوى الحامل الاجتماعي أيضاً. والمفهوم الذي كان قبل خمسة عقود أو أربعة أو حتى ثلاثة يثير حماسة العرب واعتزازهم وكبرياءهم غدا الآن فكرة تثير النوستالجيا أحياناً والسخرية المكبوتة أحياناً أخرى، ولكنها لا تحرك شعوراً واحداً بين العرب المنتشرين على امتداد الرقعة العربية.

أكمل القراءة »

في مغزى التوتر بين الحكومة والإسلاميين في سورية

وائل السواح * كُتب الكثير عن مسلسل «ما ملكت أيمانكم،» الذي أثار المناظرة بين المخرج الدرامي السوري نجدة أنزور والفقيه السوري الأبرز محمد سعيد رمضان البوطي. باختصار هو عمل درامي متوسط فنياً،

أكمل القراءة »

لماذا أنا ملحد؟ من يجرؤ، اليوم، على هذا السؤال؟

وائل السواح أعادت (1) رابطة العقلانيين العرب مشكورة نشر مجموعة من مقالات الكاتب العقلاني (المصري؟) إسماعيل أدهم التي يناقش فيها بضعة موضوعات يبدو الخوض فيها الآن مستحيلا أو شبه مستحيل، بسبب الخوف المادي والمعنوي من سطوة المدِّ الإسلامي المتنامي في المنطقة والعالم.

أكمل القراءة »

حظر النقاب في التعليم السوري: هل بدأت المواجهة من جديد؟

وائل السواح * قد يكون شهر العسل الذي مرّ بين الحكومة السورية والإسلاميين في سورية والمنطقة على وشك الانتهاء. فقبل أيام أصدر وزير التعليم العالي في سورية قراراً يمنع بموجبه المنقبات من دخول الجامعات السورية العامة والخاصة. ينطبق هذا القرار على المدرّسات والطالبات على حد سواء، ويمتد ليشمل الزائرات أيضاً من أمهات وغيرهن.

أكمل القراءة »

لماذا تفتح النار من جديد على عقلانية التنوير العربي

وائل السواح * مرت أربع وثمانون سنة على نشر كتاب طه حسين المثير للجدل «في الشعر الجاهلي» وسبع وثلاثون سنة على وفاة كاتبها. لذلك بدا غريباً لعدد كبير من القراء أن يكلف رجل الدين الأبرز في سورية وأحد أبرز الفقهاء العرب المعاصرين، محمد سعيد رمضان البوطي، نفسه عناء تسديد سهم جديد للرجل والكتاب (جريدة الحياة، 22/5/2010).

أكمل القراءة »

التفسير العلمي للأحاديث النبوية إساءة للحديث وليس تصديقا له

دراسة حالة وائل السواح في متابعة لما بدأناه  من ضرورة ربط السنّة النبوية بالعقل والمنطق قبل الأخذ بها على عواهنها، نتابع هنا بدراسة حالة أخرى لحديث نبويّ يثير جدلا بين المتابعين والدارسين لأحاديث النبيّ.

أكمل القراءة »

«همروجة» الغالبية وتميز الفرد: عودة إلى خالد العظم

وائل السواح * ليست هذه مساهمة في الجدل الدائر بين الصحافي المصري المخضرم أحمد منصور وبين مثقفين سوريين استفاقوا فجأة على أن قناة الجزيرة قد أهانت الشعب السوري. ولكنني سأتناول الحادثة كمدخل لتذكر حلقة مهمة من حلقات التاريخ السوري قبل وصول حزب البعث الحاكم في سورية إلى الحكم في 1963. ولا بد من ذكر القصة باختصار.

أكمل القراءة »