سمر يزبك

«حكايـــات الغبـــار»

سمر يزبك بقعة صغيرة تتهادى على سطح الشاشة: أحمر. أبيض. أسود. حشود متدافعة حول عربة مدفع عليها نعش ملفوف بعلم البلاد. رجال ونساء يتلاصقون وتلتحم أعضاؤهم بتداخلات سريالية، لا يفكرون فيها الآن. في هذه اللحظة فقط!

أكمل القراءة »

قانون جديد مقترح للأحوال الشخصية في سوريا: خطــوة إلــى الــوراء

سمر يزبك قبل سنتين قامت وزيرة الشؤون الاجتماعية في سوريا، الدكتورة ديالا حاج عارف، بحل جمعية المبادرة النسائية المستقلة، هكذا تم ايقاف نشاط الجمعية دون ذكر السبب، رغم أنها كانت من أهم الجمعيات، التي ساهمت في تغيير قانون الحضانة في سوريا، الذي تحول بموجبه حق الأم، في حضانة الطفل إلى 13 سنة والطفلة إلى 15.

أكمل القراءة »

أدونيس… تلفزيونياً

سمر يزبك أثارت تصريحات الشاعر أدونيس في كردستان تحفظات لدى بعض المثقفين. ولم يقتصر الاهتمام بما قاله عبر الصحافة المقروءة، بل تعداها الى عدد من البرامج التلفزيونية الثقافية التي تبحث هي الأخرى عن مانشيت: «الحضارة العربية إلى انقراض لأنها تقف في منزلة دنيا بين الحضارات الأخرى».

أكمل القراءة »

لإعلام للإعلام!

سمر يزبك تتعدد وظائف برامج الحوار من مجرد تزجية وقت فراغ المشاهدين بكلام وحكايات تشبه حكايات ربات البيوت، إلى المناقشات الجادة لقضايا سياسية واجتماعية وحتى فنية. ومن البديهي ألا نبحث عن الحياد في كل ما تقدمه الفضائيات؛ فحتى برامج الثرثرة الفارغة تخفي أيديولوجية مهمة، وهي إخفاء القضايا المهمة والتغطية عليها بالثرثرة، في مواضيع أقل أهمية.

أكمل القراءة »

طيور … في أقفاص فضائية!

سمر يزبك «لما نستشهد منروح الجنة» واحدة من الأغنيات التي تبثها، على مدار الساعة قناة «طيور الجنة» المتخصصة للأطفال ذات التوجه الديني الواضح. «دمعي على الخدين» أغنية أخرى، يبكي فيها أطفال على أطفال راحلين، ما هاتان الأغنيتان سوى نموذجين من أغنيات أخرى، تدور حول الموت والشهادة، وسط ديكور متقشف وخشن.

أكمل القراءة »

شباب الكاتب كلمة السر لتحقير الكتاب!

سمر يزبك حفل الأدب العربي بالكثير من النصوص، التي يتحسر أصحابها على ضياع شبابهم من بين أيديهم، والرثاء لأحوالهم في ظل الشيخوخة، وبعض الشعر الذي قيل في هذا المجال صار مثلاً، ومن هذه الأبيات التي تنسب أحياناً الى حاتم الطائي، وأحياناً الى أبي العتاهية وغيرهما: «عريت عن الشباب وكنت غضاً/ كما يعرى عن الورق القضيب/ ونحت على الشباب بدمع عيني/ ...

أكمل القراءة »

من أشعل النيران يطفئها !

سمر يزبك لا احتلال العراق، ولا طوفان أندونيسيا، ولا مسلسلات رمضان حظيت بنسبة المشاهدة التي حققتها الحملة الانتخابية الأميركية حتى فوز باراك أوباما. هو الحدث الأهم إعلامياً خلال عقود ربما، وحتى الأحداث السياسية المشابهة، مثل انهيار الاتحاد السوفياتي، وانهيار سور برلين وانتخاب مانديلا في جنوب أفريقيا، هذه الأحداث قد يفوق كل منها الأثر الإنساني الذي سيحققه فوز أوباما، لكن هذا ...

أكمل القراءة »

الباب الموارب

سمر يزبك يبدو من باب الإجحاف القول، إن أداء الشاشة السورية لم يشهد نقلة نوعية، تكمن في انحيازها الى طرق موضوعات، كانت منذ وقت قريب غير مسموح بها، وكان أمر الخوض فيها مستحيلاً.

أكمل القراءة »

المهـــــدورون

سمر يزبك أغرب ما يمكن ملاحظته في الساحة الثقافية والسياسية مؤخراً، هو خفوت ثنائية المثقف والسلطة، التي كانت سمة عقود خلت. وكان الصراع هو العــنوان الدائــم بيــن طرفين يغيب التــوازن بينهما، ومع ذلك لم يكن الطرف الأقوى يستطيع تحقيــق الانتــصار بسهولة، حيث كانت الساحة الثقافــية أقــرب إلى التماسك، ولديها القدرة على المــقاومة والتضامن.

أكمل القراءة »