الرئيسية » صفحات الملف » المسألة الكردية

المسألة الكردية

ترويض القول الحر أو اغتياله.. الرهاب السياسي في كردستان العراق

هوشنك الوزيري يعتبر الرُهاب من القول، تحديداً النقدي منه والذي يتميز بشكية مشاكسة صادمة، بما يمثله من طرح لرأي مغاير واقتراح لفكر مختلف، أولى خطوات النظام السياسي نحو وحدانية الحكم ومحاولات الانفراد بالسلطة بكافة فضاءاتها.

أكمل القراءة »

“قدس” كردستان، أو قميص الكردي عثمان

هوشنك بروكا لم يعد خافياً على أحد، بأنّ “فايروس” التغيير قد انتقل إلى العراق وكردستانه أيضاً. فأول العراق المنتفض ضد فساد فوقه، قد انطلق من أقصى شماله، وتحديداً في كردستان السليمانية، وذلك في السابع عشر من الشهر الجاري.

أكمل القراءة »

زعيمنا المفدّى!… زعيمنا الخالد

هوشنك أوسي جاء في خبر، نشرته جريدة “آوينه” الصادرة في كردستان العراق، ونقلاً عن صحيفة إيطاليّة، أن رئيس إقليم كردستان العراق، السيد مسعود بارزاني صرّح، تعليقاً على الاحتجاجات الجماهيريّة في كردستان العراق،

أكمل القراءة »

دفاعاً عن ســــورية الوطن- الدولة

خالد عيسى بعد تشيكل الدولة السورية, وتسليمها الى النخبة العربية السورية, لم تستطع هذه النخبة اعطاء مشروع الدولة الوطنية أسباب الشرعية الذاتية. و لم تنتج النخب السورية المتعاقبة اطروحات نظرية ومشاريع سياسية لتعطي للدولة السورية مضموناً وطنياً.

أكمل القراءة »

حديث الجمعة الكردي والثلج الممنوع

هوشنك بروكا لم يعد خافياً على أحد، ما تشهده الساحة السياسية في كردستان العراق، من خلطٍ كبير بين الدين و السياسة. إذ يكاد لا يمرّ يوم من السياسة في كردستان، دون أن يكون مخلوطاً ب”خلطة” دينية، من هذه الجماعة الدينية أو تلك، ومن هذا العالم الديني أو ذاك.

أكمل القراءة »

أكراد العراق وحقّ تقرير المصير

فاروق حجّي مصطفى * لم تكن ضروريّةً تلك المخاوف من بعض الكتّاب والمثقّفين والسّاسة العراقيّين والعرب حيال الخطاب الذي ألقاه مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان العراق، أمام كوادر حزبه، والّذي تضمّن مفاهيم قديمة جديدة مثل تأكيده مسألة حقّ تقرير المصير لأكراد العراق، خصوصاً أنّ كلام البارزاني يأتي ضمن سياق التّوظيف السياسي ليس إلا.

أكمل القراءة »

حق الاكراد في تقرير المصير ليس أمّ المخاطر

صبحي حديدي’ الكثير من الأسئلة المشروعة، التي تستبطن سلسلة مخاوف يسهل تفهّم منابعها؛ إلى جانب الكثير من التهويل، الذي ينطوي على سجال مغلوط غالباً، وتباكٍ زائف على وحدة التراب الوطني؛ أثارتها تصريحات مسعود البرزاني، رئيس إقليم كردستان العراق،

أكمل القراءة »

كردستان في زمن ال”خراب”

هوشنك بروكا “ويران” أي “خراب” هو إسم مجلة كردية أدبية شبه فصلية متخصصة بالحداثة والأدب المعاصر، تصدر في أربيل كل شهرين مرة، يشرف على تحريرها الكاتب والشاعر الكردي، خريج السوربون الأستاذ في جامعة صلاح الدين فرهاد بيربال.

أكمل القراءة »