الرئيسية » كتاب الصفحات » فرج بيرقدار

فرج بيرقدار

حرية التعبير بين الاشتراط والإطلاق

فرج بيرقدار بوصفي كاتباً من الشرق، مهد الحضارات قديماً، ومعقل الطغيان والاستبداد والتخلف راهناً، يتوجب علي الاعتراف أن الذي يحكم في بلادنا إنما هو قانون القوة، لا قوة القانون. وأنا هنا لا أريد أن أقدم مديحاً خالصاً ونهائياً لقوة القانون عندكم في الغرب، ذلك لأن قوة القانون،

أكمل القراءة »

شهادة فرج بيرقدار

نادي القلم العالمي يحتفي بخمسين كاتباً خمسة منهم عرب يحتفل نادي القلم العالمي في هذا العام 2010 بالذكرى السنوية الخمسين على تأسيسه لجنة “كتَّاب في السجن”، التي أخذت على عاتقها، منذ تأسيسها 1960، مهمة الدفاع عن عشرات آلاف الكتّاب المضطهدين والسجناء.

أكمل القراءة »

يوم في أحد سجون السويد

فرج بيرقدار دعيتُ رفقةَ عدد من أعضاء نادي القلم في السويد إلى بلدة “ماريافْرِد” لزيارة قبر الكاتب الألماني “توشولسكي”، الذي كان لي شرف الحصول على الجائزة التي تحمل اسمه.

أكمل القراءة »

حرية الإبداع أم إبداع الحرية؟!

فرج بيرقدار السجن حيِّز مغلقٌ ومضادّ. الحرية فضاء حميم ومفتوح. في فضاء الحرية تبدع الطبيعة وأبناؤها الأكثر أصالة، جمالياتٍ لا متناهية، من شأنها أن تماهي ما بين الحرية والملكوت. قد لا يكون صعباً الإجماع أو الاتفاق على أنّ الحرّيّة تميل إلى العطاء والجمال والإبداع، وبالتالي إلى الحياة.

أكمل القراءة »

شريعة غاب نعم.. ولكن أين الغابة؟!

فرج بيرقدار في جهات كثيرة من عالمنا تستقيل أو تُقال حكومات وقادة وشخصيات بارزة، حين لا يحالفها النجاح في تحقيق شعاراتها ووعودها. في جهات أخرى زعماء “ملهمون وحكماء وخالدون” يتباهون بنجاحهم في تحقيق عكس ما يعلنون، فيكافئوا أنفسهم، وتكافئهم “الجماهير” بمسيرات من التأييد والتمجيد. وما دام الأمر كذلك، فلا بد من “رضوخ” أولئك الزعماء لمشيئة الجماهير المطالِبة بتمديد أو تجديد ...

أكمل القراءة »