منير شحود

الأنظمة الشمولية… تعددت الأسباب والموت واحد

د. منير شحود لكل نظام استبدادي شمولي طريقته في الموت، سواء في صراعه مع شعبه أو القوى الخارجية. ومنذ أن نشأت الأيديولوجيات الشمولية في النصف الأول من القرن العشرين حتى وقتنا الحاضر فقد تتابعت الكوارث التي أحدثتها، بسبب طموحات قادتها، وربما جنون عظمتهم وأوهامهم.

أكمل القراءة »

ألسنا جميعاً نحب سوريا!

منير شحود إلى متى سيستمر واقع الحال السوري كما هو؟ وهل ما يبدو من استقرار ظاهر دليل على أن الأمور تسير على ما يرام؟ الإجابة على السؤال الأول لا يعرفها أحد، والإجابة على السؤال الثاني تنقسم إلى إجابتين:

أكمل القراءة »

في هذه الظروف العصيبة!

منير شحود كم كانت رائعة هذه الجملة “في هذه الظروف العصيبة…” التي أعلن من خلالها الرئيس المفوض عمر سليمان تخلي الرئيس مبارك عن الرئاسة. وكم كان لهذه الجملة وقع سيئ في نفوسنا تاريخياً، من كثرة ما تلاعب الانقلابيون والمستبدون بتاريخنا ولغتنا،

أكمل القراءة »

فجر الحرية الجديد

د. منير شحود بدأها الشعب التونسي، ويعيشها في هذه اللحظات الشعب المصري، وتتلهف إليها شعوب بلداننا الأخرى… إنها يقظة شعوب المنطقة بعد سبات كاد أن يخرجها من التاريخ، بفعل القمع والاستبداد المفوَّض به دوليا، والذي حول هذه الشعوب إلى مجرد أفراد خائبين وخائفين، لا حول لهم ولا قوة، وقد فقدوا ثرواتهم وكراماتهم وحريتهم.

أكمل القراءة »

دروس ثورة الياسمين التونسية

منير شحود إنه لمن المبكر الخوض في الاستنتاجات النهائية لثورة الياسمين التونسية، وذلك لأن مجرياتها مازالت تتحول باستمرار، بحيث يصعب التنبؤ بما ستؤول إليه، ومع ذلك يمكن الحديث عن دروس أولية تُطرح للمناقشة في السياق العام للحدث الكبير.

أكمل القراءة »

هل المشكلة في الأقليات أم في الأكثرية؟

د. منير شحود من بين المشكلات الاجتماعية التي لا تعد ولا تحصى يجري الحديث عن مشكلة الأقليات في العالم العربي، أقليات إسلامية أو مسيحية أو قومية. وإذا كانت هذه هي الحالة الغالبة فإن ثمة سؤال مقابل قد تطرحه الأكثرية التي تعاني من مشكلات مع الأقليات.

أكمل القراءة »

محنة رياض سيف

منير شحود في ربيع عام 2007 تلقيت اتصالاً عرَّف صاحبه عن نفسه بأنه رياض سيف، الاسم الذي ما كان لأي مهتم بالشأن العام السوري أن لا يعرفه. وقال أنه يمر على الطريق العام بين دمشق وحمص بالقرب من دير عطية،

أكمل القراءة »