الرئيسية » صفحات الملف » ثورة تونس

ثورة تونس

مفاجأات الثورة التونسيّة

* أكرم البنّي فاجأتْ تونس الجميع بثورتها، كأنّما حصلتْ في غفلةٍ من الزمن، بعيدًا عن كلّ التوقّعات، وبخاصّةٍ لجهةِ أن يحظى هذا البلدُ الصغيرُ بشرف الريادة في تجريب عمليّة التحوّل الديمقراطيّ التي انتظرتْها مجتمعاتُنا العربيّةُ طويلاً.

أكمل القراءة »

بعض دروس الثورة التونسية

علي الشهابي أتاحت الفضائيات والشبكة العنكبوتية والصحافة إمكانية متابعة فصول “ثورة الياسمين” عن كثب، حتى للمراقب البعيد. ولأن هذه الثورة هامة جداً بحد ذاتها، ومفاعيلها قد تحرك استنقاع مجتمعاتنا، لا بأس من معاينة التشابك في مجريات الصراع أثناء هذه الثورة التي ستأخذ شكلاً مغايراً إن تكررت في غير مكان.. وها قد بدأت تباشيرها في مصر.

أكمل القراءة »

هوامش على السرد التونسيّ

* ميشيل كيلو 1 مرّ الحدثُ التونسيُّ في مرحلتين متكاملتين: – أولى ذاتيّة، بلورتْ خلالها نخبٌ مثقّفةٌ منظوراتٍ قرأت الواقعَ التونسيّ بطريقةٍ مغايرةٍ أو معاكسةٍ للقراءة الرسميّة السائدة، فلبّت ـ بهذا القدر أو ذاك ـ حاجةَ المجتمع والمواطن إلى فهمِ ما يجري، وإلى نقدِه ،

أكمل القراءة »

دروس للثوّار العرب من خلاصات ثورة تونس

* دياب أبو جهجه عندما أفكّر في ثورة تونس تَتغلّب عواطفي على المنطق وأميلُ إلى الكتابة الأدبيّة لا التحليليّة. كيف لا، و ثورةُ تونس أنجبتْ ثورةَ مصر، وثورةُ مصر ستنجب مستقبلاً عربيًا جديدًا حلمنا به سنين وظننّاه حلمًا تتلاشى منه الحقيقة.

أكمل القراءة »

انتفاضة تونس: كيف نحافظ على مكاسبها؟ ومتى يتحقّق التحرّر الفعليّ؟

* شاهين الساقي ثورة أم انتفاضة؟ ما الذي حصل في تونس بالضبط: ثورة أم انتفاضة؟ الإجابة عن هذا السؤال ليست ترفًا فكريًا أو انسياقًا وراء تهويماتٍ نظريّة، وإنّما هي الأساس النظريّ الذي على ضوئه نحدّد في أيّ واقعٍ نحن حتّى تكون ممارستنا خلوًا من الارتجال والاستسلام للعاطفة.

أكمل القراءة »

الانتفاضات العربيّة وغيابُ مقوِّمات الثورة الحقيقيّة

* عبد الحقّ لبيض تضغط ديناميكيّةُ الأحداث، والتباسُ أفقها في الحراك الشعبيّ الضخم الذي تشهده تونس ومصرُ هذه الأيّام، على المحلِّل، وتجعله يواجه صعوبةً في استجماع التفاصيل، ونقصًا في تحقيق عناصر المقاربة الموضوعيّة.

أكمل القراءة »

لكي لا تأكل الثورةُ أولادَها باكرًا

* الطاهر لبيب نظريًا، كان “من الطبيعيّ،” من جهة الحدس التاريخيّ العامّ، أن تحدث ثورةٌ في تونس، يومًا ما. لكنّ ما حدث، كما حدث، لم يتوقّعْه أحد: لا محمد بوعزيزي، بشرارته ورمزه، ولا الجماهيرُ المتوالدةُ مطالبُها، ولا النخبُ الملتحقةُ بها،

أكمل القراءة »

تونس: ثورة في طور الإنجاز

* طارق الكحلاوي من الصعب الآن أن نملك المسافة الكافية ممّا يحصل في تونس لكي نتحدّث عنه من زاوية الاستخلاص النظريّ. لكنْ يمكن أن نبدأ، حتى بعد أقلّ من شهر من 14 يناير، في وضع مقدِّماتٍ للمسار العامّ للحدث.

أكمل القراءة »

حقائقُ الزلزال التونسيّ

* زياد حافظ لم تنجلِ الأمورُ بشكلٍ نهائيٍّ في تونس عند كتابة هذه السطور (أواخر كانون الثاني/يناير 2011). إلاّ إنّ ما حدث هناك زلزالٌ سياسيٌّ من درجة 7 أو ما فوق على سلّم ريختر السياسيّ العربيّ.

أكمل القراءة »