ثورة مصر

عوار التعديلات الدستورية .. انقلاب على الثورة

د. صبري حافظ سيذهب الشعب المصري بعد أيام للتصويت على التعديلات الدستورية التي أعدتها لجنة معيبة برئاسة المستشار طارق البشري المعروف باتجاهه الإسلامي الواضح، والتي كان فيها عضو بارز من جماعة الإخوان المسلمين، وآخر متعاطف معها.

أكمل القراءة »

آمال ومخاوف على ثورة 25 يناير

عمرو حمزاوي * صنعنا جميعاً، مصريات ومصريين، ثورة عظيمة ونقف اليوم أمام استحقاقاتها بمزيج مشروع من الأمل والخوف. ملايين المواطنين الذين تظاهروا واعتصموا على امتداد الجمهورية خلال الأسابيع الماضية وملايين ممن تعاطفوا مع مطالب ثورة 25 يناير وطابعها السلمي

أكمل القراءة »

من مصر وتونس إلى ليبيا: مسألة الحاكم و «الوريث»

وحيد عبدالمجيد إحباط خطط توريث السلطة الرئاسية. هذا ما أسفرت عنه الثورة المصرية، التي أسقطت خطة توريث السلطة في ربع الساعة الأخير، والثورة التونسية التي أنهت ما تردد عن إعداد صهر الرئيس السابق بن علي لوراثة الحكم.

أكمل القراءة »

جمهورية شرم الشيخ وجمهورية التحرير

يوسف القعيد عندما وصلت إلى شرم الشيخ لأول مرة منذ سنوات. سألنى الشاعر المرحوم عبد السلام أمين عن الشيخ الذى أطلقوا إسمه على هذا المكان. اكتشفت أننا لا نعرف. كان ردى على سؤاله بسؤال: ومن هو الشيخ الذى يسمون محافظة كفر الشيخ به؟ ومثلما لم أتمكن من الإجابة على سؤاله. لم يجد هو أيضاً إجابة على سؤالى.

أكمل القراءة »

ماذا يعني سقوط «الكنز الاستراتيجي لإسرائيل»؟

 خالد الحروب * «مبارك كنز استراتيجي لإسرائيل»، هذا ما قاله العام الماضي بنيامين بن أليعازر وزير الصناعة والتجارة الإسرائيلي في تصريح شهير يبدو الآن وكأنه كان بمثابة أحد المسامير الأولى في نعش النظام المصري المنهار.

أكمل القراءة »

بكم نرفع رؤوسنا

الياس خوري مشهد رئيس الحكومة المصرية الجديد عصام شرف في ميدان التحرير، لم يرفع رؤوس المصريين فقط، بل رفع رؤوس كل العرب بمصر وشعبها وثورتها. لقد نجح ثوار ميدان التحرير في فرض توازن جديد في مبنى السلطة الجديدة التي تتشكّل في مصر. التوازن بين الاستمرارية التي يمثلها الجيش والتغيير الذي يمثله ميدان التحرير،

أكمل القراءة »

جين شارب: الرجل الذي ينسب اليه اسقاط النظام المصري

رواريد أرو ترجمة: مجدي محمود: في منزل قديم في شرق بوسطن، يعيش رجل مسن (81 عاماً) منحني الظهر، في غرفة مكتبه المتهالك، والذي يعتني فيه بزهور اوركيد نادرة. كلبته، سالي، راقدة على الارض بين كومات من الاوراق، تتبعه بنظراتها. هذا هو د. جين شارب، الذي ينسب اليه اسقاط النظام المصري.

أكمل القراءة »

التناقض بين سعة التاريخ المصري وضيق الحاضر: مصر التي في خاطري أجمل من نفرتيتي!

الشاعرة الكندية مارتين جاكو بكثير من العمق تتسلل الكاتبة الرومانية دانييلا فيرانيسكو ـ عبر هذا المقال الذي نسجت خيوطه الشاعرة الكندية مارتين جاكو – إلى عمق البنية السوسيولوجية المصرية لتفكك جذور ثورة الشباب المصري الذي هب عن بكرة (الفيس بوك) ليدك الصنميات التي طال حكمها في مصر.

أكمل القراءة »