الرئيسية » صفحات الملف » ثورة ليبيا

ثورة ليبيا

مــاذا يحــدث لليبيــا؟

ميشيل كيلو في الأيام الأولى من ثورة 17 شباط، تحمس الأميركيون لها وأعلنوا وقوفهم الصريح ضد معمر القذافي ونظامه، وقالوا إنه فقد شرعيته ولم يعد يستطيع البقاء في وطنه لأنه يقتل شعبه بالجملة.

أكمل القراءة »

الثورة لحظة تاريخية، الوردة هنا

محمد زكريا السقال الثورة في خطر وعلينا الإلتفاف حولها، علينا وبأقصى سرعة الإجهاز على القذافي كرأس حربة مسمومة في خاصرة الثورة المتفجرة، هناك ما يستدعي الخوف على مستقبل التغيير في المنطقة وكل الجماهير العربية وطلائعها معنية بالتجند والتحشيد لقطع دابر الثورة المضادة التي تعتمل بكل الدوائر التي تضررت مصالحها من الثورات.

أكمل القراءة »

الحوار الملغم بالمصالح.. الموقف الأمريكي مما يجري في ليبيا

غسان المفلح وأنا أتابع ثورات الشعب العربي واحتجاجاته على نظام إقليمي وسلطوي عربي بالدرجة الأولى ودولي أيضا، خاصة ما يجري الآن في ليبيا، حيث القذافي أصر على أن يعطي النموذج لما هي عليه أنظمة القمع والفساد والدموية،

أكمل القراءة »

ملك الملوك

بقلم محمود الزيباوي لُقّب العقيد معمّر القذافي حين تسلّم الحكم في ليبيا بـ”أمين القومية العربية”، وبويع بعد أربعة عقود “ملكاً لملوك وسلاطين وأمراء وشيوخ وعمد أفريقيا”، ثم نصّب نفسه “قائداً أممياً” و”عميداً للحكّام العرب” و”إماماً للمسلمين”.

أكمل القراءة »

لماذا تتردد بعض الدول العربية في دعم الثورة الليبية؟

خالد الدخيل * مستقبل موجة الثورات الشعبية في العالم العربي أصبح معلقاً على ما سوف تنتهي إليه في البحرين، واليمن، وليبيا. لكن تبرز الثورة الليبية، بخصوصيتها وبالموقف منها عربياً ودولياً، لتصبح هي المحك الحقيقي لهذه الموجة، وما إذا كانت لا تزال تكتنز في داخلها قوة الزخم والاندفاع؟

أكمل القراءة »

المراوغة الأميركية لإجهاض التحوّل في ليبيا

قاسم عزالدين بعد أن سيطر شباب الثورة في ليبيا على كل المنطقة الشرقية وعلى مدينتي مصراته والزاوية في الغرب، صحا ضمير الإدارة الأميركية ومن خلفها «المجتمع الدولي» على انتهاك حقوق الإنسان وأخذت تعد العدّة «للتدخل الإنساني» تحت الفصل السابع في شرعة «مجلس الأمن».

أكمل القراءة »

خيانة الثورة

ساطع نور الدين عندما يصرخ الشعب الليبي، أو معظمه، مناديا بالتدخل الاجنبي لانهاء مأساته، وتقف الدول الكبرى مترددة ازاء حرب الابادة الجماعية التي يتعرض لها الليبيون، تطرأ معضلة سياسية واخلاقية لم يسبق لها مثيل،

أكمل القراءة »

عن السلطة القذافية وشهوتها المرَضية للقتل

ماجد كيالي * ثمة الكثير مما يمكن قوله بشأن تلك الشهوة الإجرامية والمَرَضية للقتل التي يتبعها العقيد القذافي ضد شعبه، والتي تبدو حتى بالمقارنة مع القتل الإسرائيلي (وهو قتل إجرامي أيضاً)، مجرد «مزحة»،

أكمل القراءة »

رهان القذافي على الارتباك الدولي

راغدة درغام طغت لغة الواقع السياسي والمصلحة القومية على التداول الدولي مع التطورات الليبية عندما خرج الاستحقاق من خانة الأقوال وحط في خانة الأفعال. قرار مجلس الأمن الذي صدر بالإجماع قبل أسبوعين شكّل سابقة لما انطوى عليه من عقوبات وتجميد أرصدة ومحاسبة للنظام وأقطابه الرئيسين في المحكمة الجنائية الدولية.

أكمل القراءة »