الرئيسية » صفحات السياسة » صفحات سورية

صفحات سورية

لقد ولى زمن السكوت: لن تبقى سورية مملكة الصمت

رياض الترك في سورية اليوم طيف اسمه الحرية يهيمن على كل أرجاء الوطن، ورياح التغيير التي هبت في الشهور الثلاثة الأخيرة على كل العالم العربي من أقصاه إلى أقصاه، لا يمكن لها في النهاية إلا أن تطرق باب السجن السوري الكبير. فنحن لا نعيش في جزيرة معزولة، والتاريخ لن يتوقف عند أعتاب دولتنا العتيدة.

أكمل القراءة »

النظام السوري: استقرار الواجهة واعتلال البنيان

صبحي حديدي ساعة كتابة هذه السطور، وابتداء من يوم 10 آذار (مارس) الجاري، يكون 13 من معتقلي الرأي في سورية (حبيب صالح، مصطفى جمعة، علي العبد الله، محمود باريش، كمال اللبواني، محمد سعيد العمر، مشعل التمو، أنور البني، خلف الجربوع، سعدون شيخو، اسماعيل عبدي، مهند الحسني، وكمال شيخو)

أكمل القراءة »

ميثاق شرف ضد الطائفية

نحن مواطنون سوريون، شباب وكهول، نساء ورجال، تقلقنا مظاهر التفكير والسلوك والممارسات الطائفية، ونجد فيها خطرا على الانتماء الوطني السوري الجامع، وعلى  مبدأ المواطنة الذي لا نتساوى إلا على أرضيته.

أكمل القراءة »

غرغرينا النظام السوري

فلورنس غزلان ــ يخرج العالم العربي من جلد الاستبداد، يشق ممزقاً كل ماربطه سنيناً طويلة بوجوهٍ حكمته بالحديد والقيود وسلاسل التأبيد وحكم الفرد، تعلن معظم العواصم العربية من مغربها إلى مشرقها شق عصا الطاعة وكسر حاجز الصمت،

أكمل القراءة »

الحالة السورية

زين الشامي تحفل كتابات عشرات من المعلقين الغربيين والمراقبين للتطورات الأخيرة في المنطقة العربية، بالكثير من التساؤلات عن الحالة السورية ومدى استعداد السوريين للقيام بتظاهرات وانتفاضة شعبية أو ثورة على غرار تلك التي حدثت في تونس ومصر وليبيا، وغيرها من البلدان العربية كالبحرين واليمن.

أكمل القراءة »

هكذا ضرب النظام السوري المعارضة

هوشنك بروكا يجب الإعتراف، والحق يُقال، أنّ النظام السوري قد نجح نجاحاً باهراً، قلّ مثيله في تاريخ الديكتاتوريات الحديثة، في تحقيق أربعة أهداف استراتيجية، في الأقل، للعبور عليها إلى الديكتاورية الراهنة، ألا وهي: أولاً، ضرب المعارضة بالمعارضة.

أكمل القراءة »

ليس للسوريين الا الغضب

هوشنك بروكا هل لأن الغضب لا يحتملهم، أو هم ما عادوا يحتملونه؟ هل لأن الغضب خروج فوق عادي، على سكينةٍ تعوّدوا وتطبعوا عليها، منذ حوالي نصف قرنٍ من الزمان؟ هل لأن غضب النظام يفوق غضبهم ويكبره؟

أكمل القراءة »

إلى متى الصمت يا سوريا!!

مهنا البصّار المستنقع السوري لا يزال راكداً… براكين من الثورات في كل مكان من حولنا، ليبيا قريبا ستضمد جراحها وتبني مستقبلا مشرفا لأجيالها القادمة، التي ستشارك في بناء ليبيا حرة بكل ما تملك الكلمة من معاني نبيلة

أكمل القراءة »

عن النظام الطارئ وقانونه.

غسان المفلح “قد غيّر الخوف من وجهته، وانتقل من طرف الشعب إلى طرف السلطة. أما من يحذّر من القلاقل والفوضى، ويهوّل بتفكك الدولة وتفسخ النسيج الوطني، ويجهد للمحافظة على هذا الاستقرار الاستبدادي الكاذب بأي ثمن،

أكمل القراءة »

قوى اعلان دمشق تعلن “الثورة” على النظام مع وقف التنفيذ

سليمان يوسف يوسف ينشغل السوريون كثيراً هذه الأيام في متابعة الأحداث الأمنية والتطورات السياسية المتسارعة التي تحصل في محيطهم،حيث ثورات وانتفاضات شعبية،أيقظت في نفوس وعقول الكثير منهم نزعة الحرية التي افتقدوها منذ زمن طويل،

أكمل القراءة »