الرئيسية » صفحات الثقافة » صفحات ثقافية

صفحات ثقافية

بوكر العربيّة 2011: هل ترسو على شواطــىء الأطلسي؟

رواية اللحظة الراهنة قد تكون «صائد اليرقات» رواية اللحظة الراهنة في العالم العربي مع سقوط أنظمة القمع ومؤسساته. رواية أمير تاج السر تجيب عن سؤال مهمّ: ماذا سيحدث عندما يقرر ضابط أمن متقاعد اعتاد كتابة التقارير أن يدخل عالم الأدب ليكتب الرواية؟

أكمل القراءة »

يا مَنْ سرقتَ حبّي

محمد سويد روما، شتاء 1988، المطار؛ تجمعني المصادفة بالصديقَيْن السوريين محمد ملص وعُمَر أميرالاي. محمد بطبعه الساكن، الكسول، القابل للانكسار. وعُمَر المثابر، ربّما من أيام الطفولة والمدرسة، على روح دعابة، شغلها الشاغل محمّد وخواطره المنكفئة إلى ماضٍ وألم وذاكرة.

أكمل القراءة »

‘محمد الأحمد\الحفرة’: فيلم تسجيلي من العالم الآخر لعمر أميرالاي

المثنى الشيخ عطية يأبى عمر أميرالاي أن يتركنا هكذا لحزننا عليه، يأبى إلا أن يعزّينا فيه، الصديق الأمير الساخر أطلق فيلمه التسجيلي الجديد الساخر من حيث لا نحتسب / العالم الآخر، استمراراً لسلسلة أفلامه التسجيلية حول شخصيات رأى أنها تعكس واقعاً لم يستطع رؤيته محمد الأحمد،

أكمل القراءة »

الكاتب الإسباني البارز يناقش الطغيان غويتسولو: من يكتب رواية الثورة؟

“بماذا فكر الدكتاتور وهو يسقط؟” سؤال يطرحه الكاتب الإسباني غويتسولو تساءل الكاتب الإسباني خوان غويتسولو عما يحدث في ذهن الدكتاتور في الأيام واللحظات الأخيرة التي تسبق سقوطه وغرقه المفاجئ في مزبلة التاريخ؟ وكيف يعي المشهد الواقعي وغير المتوقع في آن لشعبه المحبوب وهو يصرخ ضده ويحرق ويدوس بالأقدام صوره الحاضرة في كل مكان.

أكمل القراءة »

ثقافة بلا أوزار!

خيري منصور بدءا، وزراء الثقافة أينما كانوا ليسوا الحاملين لأوزارها، وما من احد منهم يزعم بأنه حامل عبء الكتابة والذي يتولى تمجيدها حسب عبارة لاكسي ليجيه، الدبلوماسي الفرنسي الذي حسم الأمر منذ البداية وغيّر اسمه الى سان جون بيرس الشاعر الذي جعل من البحر كتابا أزرق.

أكمل القراءة »

القتلى يُسمّوننا

عباس بيضون نرى صور الشهداء. شبان في عمر الربيع يسطعون مرة واحدة على الشاشة ويختفون، لا تهمنا أسماؤهم، نقرأها وننساها، لا تهمنا ملامحهم، نراها مرة وتختفي. انهم هكذا الآن غفل. إن لهم وجهاً واحداً كبيراً،

أكمل القراءة »

“الملك الشاحب” رواية ديفيد فوستر والاس الأخيرة وغير المكتملة

الكاتب المنتحر بحث عن القلق كما يبحث آخرون عن الراحة مع أفول صيف 2008، عُثر على الكاتب الأميركي ديفيد فوستر والاس فاقداً الحياة في باحة بيته القائم في شرق لوس انجلس. وجدَت الزوجة، المؤلّف المتعدد البراعة وصاحب الحيوية الأدبية التي لا قعر لها،

أكمل القراءة »

رسالـة إلـى نصـر حامـد أبـو زيـد الأغـانـي لا تـزال ممكنـة اليـوم

محمد علي الاتاسي أستاذي العزيز الدكتور نصر حامد أبو زيد، هأنا أعود إليك مجددا ودائما، لأطرق سبات الموت الثقيل، أحاول أن أفتح ثقبا في عتمة بابه، عساها تتسرب منه إليك خيوط الأحداث لتنبئك بما نحن فيه اليوم. دكتور أبو زيد أرجوك اسمعني، هل تسمعني!: «لقد ولد عالم عربي جديد».

أكمل القراءة »

المستبد عـــاريـــــاً

سلام عبود حينما تصبح القوة مسيّراً أساسياً للحياة (قوانين الطوارئ، الظروف الاستثنائية، كل شيء من أجل المعركة، كل شيء من أجل النصر، خندق واحد لا خندقان، الحرب على الإرهاب، وغيرها من التخريجات اللفظية)، وحينما تكون بديلاً من الحق والمسؤولية الاجتماعية والضمير، يغدو العنف نسيجاً بنيوياً منظِّماً للعلاقات الاجتماعية والروحية.

أكمل القراءة »