عماد عزوز

قراءة في ثورات الشارع العربي

عماد عزوز حتى تاريخ بدئ قيام الثورات الحالية في العالم العربي كان المشهد شبه مأساوي ليس بسبب القمع المعمم والفقر الذي عانى منه هذا المجتمع فحسب وإنما لأن اللوحة كان عنوانها وبالخط العريض الجزر السياسي وسط قمع معمم من السلطات الحاكمة وصعود واضح لتيار ديني كان جزء منه سلفيا يمتلك أدوات قمعه الخاصة أيضا.

أكمل القراءة »

لماذا لم يغضب الشارع السوري

عماد عزوز بين تذبذب التصريحات الأمريكية والأوروبية وتقلب موقفها في طريقة وضع خاتمة للدكتاتور المصري وأزلامه وبين ثبات ووعي الشباب المصري تستمر أيام الغضب لتفرض نفسها على أي تسوية يتم ترتيبها في السر أو في العلن.

أكمل القراءة »

النص القرآني: مرجعية الى اين تقودنا

عماد عزوز يعتبر النقاش الدائر بين محمد عابد الجابري من خلال كتابه “نقد الفكر العربي”، وجورج طرابيشي من خلال كتابه “نقد نقد الفكر العربي” انعكاسا و استمرارا وإضافة مهمة للنقاشات الدائرة بين أوساط المثقفين العرب في مجالات اللغة والتراث والدين والفكر ككل.

أكمل القراءة »

اليمين واليسار أوروبيا

عماد عزوز في اليونان فاز الحزب الاشتراكي في الانتخابات الأخيرة ومنذ فترة فاز الحزب الديمقراطي المسيحي بقيادة ميركل وبأغلبية كبيرة في الانتخابات الألمانية. الأول هو ممثل اليسار والثاني هو ممثل اليمين.

أكمل القراءة »

اعلان دمشق؛ عندما الضربة التي لاتقصم ظهرك تقويه

عماد عزوز تعرض اعلان دمشق لضربتين قاسيتين ستؤثران على عمله في الفترة القادمة ان لم نقل انهما وضعاه امام مفترق طريق مهم, الضربة الاولى اتت من النظام الذى قام بحملات اعتقال طالت العديد ممن شارك في الاجتماع الآخير للمجلس الوطنى للاعلان, والضربة الثانية اتت من داخل الاعلان نفسه حيث جمد كل من حزب العمل الشيوعي والاتحاد الاشتراكي عضويته فى الاعلان.

أكمل القراءة »