الرئيسية » كتاب الصفحات » موفق نيربية

موفق نيربية

هل الفساد تراكم بدائي أم جريمة ضد الإنسانية؟

موفق نيربية * تاج الدين عبدالرحيم ناشط وكاتب مشاغب معروف واسع التأثير من خلال حركته ونزعته الأفريقانية – ليس على طريقة العقيد القذافي- وقد توفي في حادث سيارة في العام الماضي. قال في إحدى مقالاته التي كانت تُنشر في صحفٍ ومجلات عدة في شكل متزامن:

أكمل القراءة »

عن الاحتباس والمعارضة والفرص السياسية

موفق نيربية * هنالك حالة احتباس سياسي في المجتمعات العربية أعيت الباحثين فيها، وعمّقت الإحباط وجعلته حالة عامة ومهيمنة. ولم يعد كافياً الاحتجاج بأن السلطات باستبدادها تغلق الطريق على المشاركة السياسية أو «تلغي السياسة» وتعمّم الخوف بسياساتها الأمنية واستقرار دعمها الخارجي، على رغم صحة ذلك.

أكمل القراءة »

هل تندفع تركيا بسرعة زائدة إلى أمام؟

موفق نيربية * تعاني تركيا في العقدين الأخيرين على الأقل، وفي الأعوام الأخيرة خصوصاً، أعراض التحول الكبير، من دولة ذات جرعة قومية زائدة، وأخرى علمانية متزمتة، ثم دستورية تأخذ بالاعتبار مبادئ الديموقراطية؛

أكمل القراءة »

نحن وتركيا وإيران وإسرائيل والنفط

موفق نيربية يعاني توازن القوى الذي ساد منذ نهاية الحرب الباردة تحديات كبيرة الآن، كما قال ماريانو أغواير، مدير معهد بناء السلام النروجي، في 2 حزيران (يونيو). فاتفاق إيران مع تركيا والبرازيل على تبادل اليورانيوم الضعيف التخصيب بآخر أكثر تخصيباً في 17 أيار (مايو) الماضي،

أكمل القراءة »

استعصاء التقدم عند العرب: هل المسألة أخلاقية؟

موفق نيربية قد يخطر في البال مثل هذا السؤال الغريب. فليس من تفسير آخر لم يتم التطرّق إليه، ولا فائدة. آخر الحلول للمسألة كان خارجياً وبالعنف، لكنه مكلف ويخلّف ندوباً قد تنعكس على مسار التقدم ذاته، كما أنه يضعف القضية في كلّ مكان آخر.

أكمل القراءة »

حين لا تكون الديموقراطية جسراً بين العروبة والمستقبل

موفق نيربية على رغم أن هنالك أقوالاً متفرقة جميلةً قيلت في «مؤتمر العروبة والمستقبل» الذي عُقد حديثاً في دمشق، إلا أن هنالك طابعاً غالباً عليه هو افتقاده إلى مفاهيم الحرية والديموقراطية وحقوق الإنسان.

أكمل القراءة »