الرئيسية » صفحات الملف

صفحات الملف

ترويض القول الحر أو اغتياله.. الرهاب السياسي في كردستان العراق

هوشنك الوزيري يعتبر الرُهاب من القول، تحديداً النقدي منه والذي يتميز بشكية مشاكسة صادمة، بما يمثله من طرح لرأي مغاير واقتراح لفكر مختلف، أولى خطوات النظام السياسي نحو وحدانية الحكم ومحاولات الانفراد بالسلطة بكافة فضاءاتها.

أكمل القراءة »

كل شيء مباح في الحب والحرب إلا في البحرين

محمد عبدالله عَاهَدت نفسي أن لا أسَاهِم ولا بحَبَّة رَمْلٍ في غبار الطائفية التي يُرَاد لها أن تلفَح وجوه البحرينيين في هذه الأيام. كثيرة هي الرسائل والمشاهد والتصريحات التي تصلني عبر البريد الإلكتروني وهي تتضمن تجييشاً وشَتماً وتكفيراً وتفسيقاً وإخراجاً للناس من دينها ووطنيتها وشرفها حتى،

أكمل القراءة »

البحرين: هكذا نرى

قاسم حداد وأمين صالح لم نكن يوماً بعيدين عن نبض الشارع، عن حركته وإيقاعاته في مختلف حالاته وأجوائه وأمزجته. لم نكن يوماً بعيدين عن همومه وأحلامه، عن ضحكه وغضبه..

أكمل القراءة »

مــاذا يحــدث لليبيــا؟

ميشيل كيلو في الأيام الأولى من ثورة 17 شباط، تحمس الأميركيون لها وأعلنوا وقوفهم الصريح ضد معمر القذافي ونظامه، وقالوا إنه فقد شرعيته ولم يعد يستطيع البقاء في وطنه لأنه يقتل شعبه بالجملة.

أكمل القراءة »

الثورة لحظة تاريخية، الوردة هنا

محمد زكريا السقال الثورة في خطر وعلينا الإلتفاف حولها، علينا وبأقصى سرعة الإجهاز على القذافي كرأس حربة مسمومة في خاصرة الثورة المتفجرة، هناك ما يستدعي الخوف على مستقبل التغيير في المنطقة وكل الجماهير العربية وطلائعها معنية بالتجند والتحشيد لقطع دابر الثورة المضادة التي تعتمل بكل الدوائر التي تضررت مصالحها من الثورات.

أكمل القراءة »

الحوار الملغم بالمصالح.. الموقف الأمريكي مما يجري في ليبيا

غسان المفلح وأنا أتابع ثورات الشعب العربي واحتجاجاته على نظام إقليمي وسلطوي عربي بالدرجة الأولى ودولي أيضا، خاصة ما يجري الآن في ليبيا، حيث القذافي أصر على أن يعطي النموذج لما هي عليه أنظمة القمع والفساد والدموية،

أكمل القراءة »

ملك الملوك

بقلم محمود الزيباوي لُقّب العقيد معمّر القذافي حين تسلّم الحكم في ليبيا بـ”أمين القومية العربية”، وبويع بعد أربعة عقود “ملكاً لملوك وسلاطين وأمراء وشيوخ وعمد أفريقيا”، ثم نصّب نفسه “قائداً أممياً” و”عميداً للحكّام العرب” و”إماماً للمسلمين”.

أكمل القراءة »

لماذا تتردد بعض الدول العربية في دعم الثورة الليبية؟

خالد الدخيل * مستقبل موجة الثورات الشعبية في العالم العربي أصبح معلقاً على ما سوف تنتهي إليه في البحرين، واليمن، وليبيا. لكن تبرز الثورة الليبية، بخصوصيتها وبالموقف منها عربياً ودولياً، لتصبح هي المحك الحقيقي لهذه الموجة، وما إذا كانت لا تزال تكتنز في داخلها قوة الزخم والاندفاع؟

أكمل القراءة »