الرئيسية » كتاب الصفحات » مصطفى السراج

مصطفى السراج

مغريات هندسة الهدم

مصطفى السراج تابعت بشغف مدة ساعه برنامج تلفزيوني يوضح بالتصوير الرائع كيف يتم هدم المباني العاليه باستخدام هندسة التفجير العلميه بكافة فنونها وتطورها. شاهدت كيف تتهاوى العمائر الكبيره بتسلسل زمني وتوقيت لايخطىء تتراكم أجزاء المبنى على الطريقه التي رسمها المهندسون.

أكمل القراءة »

هل حدد الكتاب حدود الحجاب

مصطفى السراج شدّت ابنتي حجابها حول رأسها بقوة وسرعه، لتلحق بدروسها في جامعة تورونتو، سألتها لماذا تشدين حجابك الى هذا الحد؟ قالت حتى لايتزحزح عن مكانه. قلت وان تزحزح قليلاً عن الحدود التي رسمها.

أكمل القراءة »

الديني والسياسي ومابينهما

مصطفى السراج غالباً ما تميزت العلاقه بين علماء الدين والسلاطين في تاريخ الدول الاسلاميه حتى العصر الحديث، بتقديم رجال الدين الطاعه للسلاطين، وسعي السلاطين لاظهار مايوطد سلطانهم من المفاهيم الدينيه، وتقريب رجال الدين الساعين لطاعة السلطان، وابعاد المخالفين منهم. ورجال الدين اكتفوا بالاستنكار القلبي لأعمال بعض السلاطين،

أكمل القراءة »

ديموقراطياً النظام السوري لايشابه حلفاؤه

مصطفى السراج ايران حزب الله حماس وسوريا أربعة أطراف تتشابه في تسابقها نحو اعلان الممانعه  والمقاومه عبر أجهزة اعلامها، وتتهم المخالفين بالتخاذل والخضوع. ولكن الحكم السوري يختلف عن الأطراف الثلاثه الأخرى برفضه الديموقراطيه وعجزه عن احتمال نتائجها.

أكمل القراءة »

خفة الدم واطالة الجلوس

مصطفى السراج دخلت المستشفى لضيق بالتنفس وألم بالصدر، وبعد عدة أيام بالمستشفى، مع التحاليل والتصوير المقطعي والأشعه، انتهى التشخيص الى وجود جلطات في الرئتين، وأسجل شهادتي للطريقه العلميه التي التزمها الأطباء وهذه شهادة على التقدم الصحي في كندا.

أكمل القراءة »