الرئيسية » صفحات الملف » التفاوض السوري الإسرائيلي

التفاوض السوري الإسرائيلي

الزمن السوري في انتظارنا

يورام دوري مع تجدد المفاوضات المباشرة مع جيراننا الفلسطينيين، تزداد التوقعات المتشائمة حول حظوظ نجاحها سواء من جانب وزير الخارجية، أم رئيس الحكومة. كما أن غالبية الجمهور الإسرائيلي لا يعتقد أن هناك حظوظاً كبيرة في تحقيق إتفاق سلام ثابت بيننا وبين الفلسطينيين.

أكمل القراءة »

سورية و’الغزل الامريكي’ المتصاعد

عبد الباري عطوان ظلت الجمعية العامة للامم المتحدة ميدان حرب شرسة بين العرب والاسرائيليين لسنوات عديدة، ولكنها تتحول، وبشكل متسارع الى جسر للتطبيع المباشر، وغير المباشر بين الجانبين، تحت غطاء احياء مسارات السلام، وتسوية الصراع العربي الاسرائيلي.

أكمل القراءة »

تحريك المفاوضات يحرك جمر الملفات الساخنة

جورج سمعان الرئيس محمود أحمدي نجاد مر أمس بدمشق. وكان المبعوث الأميركي جورج ميتشل سبقه إليها بيومين. الحدث نفسه يتكرر: عندما بدأ الإعداد للمفاوضات غير المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين أوائل السنة توافد المبعوثون الأميركيون والأوروبيون والإيرانيون إلى العاصمة السورية.

أكمل القراءة »

الجولان على طاولة البحث

سليم نصار بين المراسلين الاجانب الذين غطوا أخبار الحرب اللبنانية (1975 – 1989) اشتهر ديفيد هيرست وروبرت فيسك، كصحافيين يتمتعان بفهم سياسي عميق لتاريخ البلد الذي تابعا تطور احداثه واحداث المنطقة لفترة تزيد على الثلاثين سنة.

أكمل القراءة »

الصمت السوري

قليلة هي المعلومات التي تسربت عن اللقاء الذي عقده السناتور جورج ميتشل مبعوث الادارة الامريكية الى المنطقة مع الرئيس السوري بشار الاسد اثناء زيارة الاول الى العاصمة السورية امس، فالتصريحات الصحافية التي ادلى بها المبعوث الامريكي جاءت مغرقة في العموميات،

أكمل القراءة »

الموفد الفرنسي لتحريك المسار السوري

رندة تقي الدين أعاد الرئيس نيكولا ساركوزي الاعتبار لأحد أكبر خبراء الشرق الأوسط في الخارجية الفرنسية السفير جان كلود كوسران بتعيينه مسؤولاً عن الاتصالات مع سورية وإسرائيل من أجل تحريك هذا المسار يوماً ما.

أكمل القراءة »

الحرب مصلحة مشتركة؟

حسام عيتاني أحيت بداية مناورات «نقطة تحول 4» الإسرائيلية المتزامنة مع الذكرى العاشرة لانسحاب قوات الاحتلال من جنوب لبنان، توتراً شديداً واستئنافاً لحديث الحرب في المنطقة.

أكمل القراءة »

ريجيس دوبريه في عين العاصفة الصهيونية..

بول شاوول في الذكرى الثانية والستين لاغتصاب فلسطين تحتفل اسرائيل بهذه المناسبة باعتبارها عيداً لاستقلالها: استقلال قوم قائم على احتلال أرض الآخر: رائع! انه احتفال جديد بالدم والنهب والمستوطنات وسرقة المنازل واحتلال الأراضي وتهويد القدس (بعد تهويد الجولان!).

أكمل القراءة »