الرئيسية » صفحات مختارة

صفحات مختارة

كَنْـــسُ الأوراق الذابلـــة: اختلافات ثقافية ـ سياسية تبددها الثورة

ثائر ديب لم تمضِ أشهر قليلة على نقاشات كُنّا لا نكف عن الخوض فيها، ونحسب أنها ستظل على إقامتها بيننا، فإذا بالثورات العربية المتتالية تجعل مجرد طرحها ذلك الأمر المخجل، المُفوّت، وتكشف أن رسوخها السابق لم يكن سوى عرض من أعراض الركود وانغلاق طاقة التغيير وما يولّده كل ذلك من ركاكة وموات.

أكمل القراءة »

من الوطنية الممانعة إلى الوطنية الديموقراطية

ياسين الحاج صالح لم تكد ترفع شعارات وطنية أو قومية في الثورة المصرية، وأقل منها بعد في الثورة التونسية. تمد دوافع الثورتين جذورها في تربة الاستبداد والفساد والخراب الوطني والإنساني الذي تسبب به النظامان. وشعاراتهما الأبرز، وشعارات الليبيين واليمنيين وغيرهم، تنزع كلها إلى الحرية والعدالة والنهوض الإنساني والوطني.

أكمل القراءة »

في خطاب السلطات المنهارة وسلوكها

فايز سارة قد لا يكون من المستغرب، أن تتقارب مضامين الخطابات الصادرة عن السلطات العربية التي آلت الى الانهيار، وشقيقاتها التي تنتظر دورها في مواجهة ثورة شبابها وشعوبها ضد سياساتها، والتي تكثفت في شعار مركزي واحد: الشعب يريد إسقاط النظام، أو الشعب يريد إسقاط الرئيس،

أكمل القراءة »

عهد المواطنة العربي الجديد

برهان غليون كالعنقاء التي تنبعث من رمادها، تولد الشعوب العربية اليوم من الحطام الذي آلت إليه في العقود الطويلة الماضية على يد نظم سياسية واجتماعية قاهرة وقهرية، وتتقدم على مسرح التاريخ طامحة إلى امتلاك مصيرها.

أكمل القراءة »

أبنـــاء زمانهـــم

عباس بيضون في تونس وفي مصر كان المطلوب رأس النظام، وبكلمة أخرى تغيير النظام والإطاحة به. بيد ان ثوار تونس وبعدهم ثوار مصر وثوار ليبيا لم يعرِّفوا النظام ولم يحددوا المقصود من هذا المصطلح. يظن البعض ان المقصود أقل من المصطلح وانه يطلق جزافاً عليه.

أكمل القراءة »

الثورة…تتحول إلى قيامة!

د. برهان غليون ما يشهده العالم العربي اليوم يتجاوز التحول أو الانتقال إلى الديمقراطية، ويعبر أكثر من أي شيء آخر عن صحوة الشعوب التي طحنتها النظم الاستبدادية، وعن تجديد العهود الوطنية التي اندثرت تحت حكم الأجهزة الأمنية والاستخدام الموسع للعنف وفساد النخب الحاكمة.

أكمل القراءة »

الحركات العربية بين المونولوغ السياسي والثورة

حسن السوسي يبدو أن خطاب السلطة في الوطن العربي لا يعاني من أزمة كبيرة على مستوى التواصل مع المجتمع فحسب، وإنما كف، ومنذ زمن طويل، عن أن يكون خطاباً بالمعنى الحقيقي للخطاب، لجهة حضور مكوناته البنيوية، كما لجهة وظيفته التواصلية الأساسية ليتحول الى مونولوغ دائري مغلق

أكمل القراءة »

الآفاق المرعبة والمذهلة للثورة العربية

منصف المرزوقي بدايةً نقطة نظام: ثمة من يستعملون مصطلح الثورات العربية وهو أمر لا يجوز، حيث لا مجال للحديث إلا عن الثورة العربية بالمفرد، فمما لا جدال فيه: – أن أسبابها واحدة وهي تسلط الفرد وحق أهله في الفساد، وحكم الأجهزة البوليسية، وخصخصة مؤسسات الدولة لخدمة الأفراد والعصابات بدل خدمة الوطن والشعب.

أكمل القراءة »

حوار إسلامي – علماني ترسيخاً لمدنية الدولة

محمد الحدّاد كانت الساحة العربية بعد حرب العراق قد شهدت قيام الحوار القومي الإسلامي، على رغم عقود من الصراع الدامي بين الطرفين شهد ذروته في مصر، عندما ساهم الإخوان المسلمون في إجهاض الثورة الوطنية التي قادها الضباط الأحرار،

أكمل القراءة »

إلى أين تمضي الثورات العربية؟

كيبل: الإسلاميون إلى تراجع لويزار: لا عودة إلى الوراء العرب على مفترق تاريخي. انهم في الطريق، لأول مرة، إلى الديموقراطية. وانهم يصنعون ديموقراطية، من خارج الأحزاب والمنظمات والمؤسسات، في مجتمعات حكمت بدكتاتوريات مزمنة ومتوحشة،

أكمل القراءة »