الرئيسية » كتاب الصفحات

كتاب الصفحات

تعليق على مقال رزان زيتونة الهام

د. عارف دليلة وهذه واحدة من ألاف القصص المشابهة : بعد اعتقالي ،وقعت والدتي في حالة عجز كامل عن الحركة مع بقاء نظرها وسمعها ووعيها كاملين لكن صوتها اخذ في الاختفاء تدريجيا . كانت تسأل :اين عارف ؟ لقد وعدني ان ياتي . كانوا يجيبون : انه مسافر! ولكن اضطروا بعد ستة اشهر على الاعتراف اني في السجن

أكمل القراءة »

الشعب يريد إسقاط السجون

رزان زيتونة الاعتقال التعسفي جريمة ترتكب كل يوم في سوريا بحق السوريين. صمتنا عنها أو اكتفاءنا بالتنديد والمناشدة  والمطالبة أصبح فوق ما نحتمل. خسارة شبابنا وتدمير أسرهم لا يمكن أن يستمر موضوعا للمناشدة والمطالبة. كفى، وانتهى. الأجدى أن ننضم إلى قوائم المعتقلين من أن نسير في جنازات المعتقلين السابقين وأفراد أسرهم.

أكمل القراءة »

مراسيم العفو السورية وسجناء الرأي والمدافعين عن حقوق الإنسان

بدرالدين حسن قربي في كل مرةٍ يُصدِر فيها النظام السوري مرسوم عفوٍ ما عن بعض السجناء من مرتكبي الجنح والجنايات يكثر الكلام اتهاماً وتشكيكاً بالنوايا فضلاً عن النيل ممن أُطلق سراحهم ممّن نتمنّى لهم على الدوام أن يرجعوا إلى مجتمعهم وقد استفادوا من عقوبتهم وتابوا عما ارتكبوه بحق ناسهم ومجتمعهم،

أكمل القراءة »

في الذكرى الخامسة عشر لوفاة أمي

محمد زكريا السقال لخولة دنيا بيوم المرأة وما هم هي أمي، امرأة عادية وبسيطة، وأجمل ما فيها أنها طيبة مثل كل الزمن الفقير العفوي الطيب الذي ربطني وطوق عنقي بأسرتي. أسرتي التي ميزت بشيئ من العفوية التي أفتقدها وأحن إليها. أمي التي خلقت والإبتسامة على وجهها، حتى دموعها كانت رذاذ نرجس يبتسم، أن يكون لأمي ذكرى هذا حقها علي.

أكمل القراءة »

‘محمد الأحمد\الحفرة’: فيلم تسجيلي من العالم الآخر لعمر أميرالاي

المثنى الشيخ عطية يأبى عمر أميرالاي أن يتركنا هكذا لحزننا عليه، يأبى إلا أن يعزّينا فيه، الصديق الأمير الساخر أطلق فيلمه التسجيلي الجديد الساخر من حيث لا نحتسب / العالم الآخر، استمراراً لسلسلة أفلامه التسجيلية حول شخصيات رأى أنها تعكس واقعاً لم يستطع رؤيته محمد الأحمد،

أكمل القراءة »

النظام السوري: استقرار الواجهة واعتلال البنيان

صبحي حديدي ساعة كتابة هذه السطور، وابتداء من يوم 10 آذار (مارس) الجاري، يكون 13 من معتقلي الرأي في سورية (حبيب صالح، مصطفى جمعة، علي العبد الله، محمود باريش، كمال اللبواني، محمد سعيد العمر، مشعل التمو، أنور البني، خلف الجربوع، سعدون شيخو، اسماعيل عبدي، مهند الحسني، وكمال شيخو)

أكمل القراءة »

غرغرينا النظام السوري

فلورنس غزلان ــ يخرج العالم العربي من جلد الاستبداد، يشق ممزقاً كل ماربطه سنيناً طويلة بوجوهٍ حكمته بالحديد والقيود وسلاسل التأبيد وحكم الفرد، تعلن معظم العواصم العربية من مغربها إلى مشرقها شق عصا الطاعة وكسر حاجز الصمت،

أكمل القراءة »

الحالة السورية

زين الشامي تحفل كتابات عشرات من المعلقين الغربيين والمراقبين للتطورات الأخيرة في المنطقة العربية، بالكثير من التساؤلات عن الحالة السورية ومدى استعداد السوريين للقيام بتظاهرات وانتفاضة شعبية أو ثورة على غرار تلك التي حدثت في تونس ومصر وليبيا، وغيرها من البلدان العربية كالبحرين واليمن.

أكمل القراءة »

هكذا ضرب النظام السوري المعارضة

هوشنك بروكا يجب الإعتراف، والحق يُقال، أنّ النظام السوري قد نجح نجاحاً باهراً، قلّ مثيله في تاريخ الديكتاتوريات الحديثة، في تحقيق أربعة أهداف استراتيجية، في الأقل، للعبور عليها إلى الديكتاورية الراهنة، ألا وهي: أولاً، ضرب المعارضة بالمعارضة.

أكمل القراءة »

ليس للسوريين الا الغضب

هوشنك بروكا هل لأن الغضب لا يحتملهم، أو هم ما عادوا يحتملونه؟ هل لأن الغضب خروج فوق عادي، على سكينةٍ تعوّدوا وتطبعوا عليها، منذ حوالي نصف قرنٍ من الزمان؟ هل لأن غضب النظام يفوق غضبهم ويكبره؟

أكمل القراءة »