الرئيسية » 2008 » مايو

أرشيف شهر: مايو 2008

هذا ما لاتستطيعه الدولة

رفيق شامي لنفترض أن مواطناً إستيقظ من نومه الطويــل وبدأ نتيجة الأعتقالات الأخيــرة بالتسيس وبالإنتصــار على خوفه ثم لنفترض أنه رغب في التغيير وبدأ يقرأ ما تكتبه السلطة وما تكتبه المعارضة. فما الذي يلاحظه؟ هل من حق هذا المواطن أن يجد فارقاً كبيراً في ما تقوله السلطة وذاك الذي تقوله المعارضــة؟

أكمل القراءة »

كيف خطف البابا بنديكت المسيح

رفيق شامي يظن المتابع للأحداث أن العالم في جنون متزايد، لكنه أخطأ الظن ، الشيء الذي تزايد هو حضور الجنون بتركيز إعلامي لم يسبق له مثيل. فأنت تسمع عن مخبول أندونيسي وآخر عراقي وثالث أمريكي ورابع ألماني بعد أقل من ساعة. حتى الماضي القريب لم يصل هذا مسامعك إلا بعد سنين، هذا إذا وصل اليك خبر الحدث كما حدث فعلاً.

أكمل القراءة »

غُراب الصحيفة السورية

بدرالدين حسن قربي بعض الأخبار تلفت النظر بطرافتها وغرابتها أو بطريقة التعقيب عليها، ولكن مايلفت أكثر أن تأتي التعليقات من بلاد القمع وحصار الناس جوعاً وفقراً وتعتيراً ومعلومةً فتقرؤها وكأنها قادمة من كوكب آخر، ولتظهر معها المفارقات وكأنها رسوم كاريكاتيرية معبرة ولها إشاراتها ومعانيها الخاصة بها.

أكمل القراءة »

لماذا تحتفل الأحزاب السياسية بذكرى تأسيسها عاماً بعد عام؟

بكر صدقي احتفل الحزب السوري القومي الاجتماعي، في أواخر العام الماضي، بمرور 75 عاماً على تأسيسه، فوزع ملصقات بهذه المناسبة على شوارع المدن السورية. ومر على تأسيس الحزب الشيوعي السوري أكثر من ثمانين عاماً، والنضال مستمر «بنجاح منقطع النظير» كما يكتب على ملصقات الأفلام السينمائية في تمديد عروضها أسبوعاً بعد آخر..

أكمل القراءة »

خاتمة في انتظار الفصل الجديد؟

نهلة الشهال هذه المرة جُرِّم الصيف! فغمامته هي التي أمطرت كل تلك الدماء والخراب. وقد مرّت بسرعة ككل غمامات الصيف، وعدّنا أحبابا… بانتظار الجولة المقبلة. ترى هل تكون بعد انتخاب الرئيس الأميركي الجديد مباشرة،

أكمل القراءة »

في أخطار المظلومية السنية اللبنانية المستجدّة

دلال البزري كان ما ينقصنا أن ينتكس اندماج سنّة لبنان في الكيانية اللبنانية، بعدما سبقهم اليها شيعته الذين نسوا الامامين موسى الصدر ومحمد مهدي شمس الدين؛ ونسوا مقولة «لبنان وطن نهائي»، فتاهوا في غياهب القبضة الامنية والتعبوية الحديدية لحزب يهدّد بتفجير الوطن إن مُسّ سلاحه، وليس فقط بـ«قطع الايدي».

أكمل القراءة »

المشهد من قلعة الفرسان

ألكسندر كوكبرن قبل ثلاثين عاما خلت حيث كان عمر “اسرائيل” لا يزيد على نصف عمرها الحالي، أجريت مقابلة مع الجنرال “الاسرائيلي” “ماتي بيليد” في نيويورك، وكان بيليد فظا واضح القسوة كمسؤول إداري للاراضي الفلسطينية المحتلة

أكمل القراءة »

عاجل جدّاً: من يساري سابق إلى يساري سابق

أسعد أبو خليل * كيف حالك يا هاني؟ هل ارتحت من عناء السفر؟ هل طابت الإقامة في الرياض؟ هل متّعت ناظريك في رياضة قطع الرؤوس في الساحات العامة في مملكة القهر؟ هل حفظتَ فتاوى هيئة كبار العلماء المعادية للمرأة؟

أكمل القراءة »