الرئيسية » 2008 » أغسطس

أرشيف شهر: أغسطس 2008

حول المعارضة السورية في الوقت الحاضر

جان كورد لدى الحديث عن المعارضة السورية، الديموقراطية والوطنية، وهي ليست وليدة اليوم، وانما لها تاريخ طويل من النضالات ومرت بمراحل متعددة منذ الاستقلال وإلى يومنا هذا، لابد لنا من التطرق إلى الوضع الدولي الحالي…

أكمل القراءة »

كيف تحاول دمشق الخروج من عزلتها السياسية؟

محمد مشموشي يعطي النظام السوري، منذ مدة ليست ببعيدة، اشارات «لمن يهمه الأمر» الى أنه خرج مما وصف عربياً ودولياً، وحتى سورياً، بأنه «عزلة سياسية» فرضت عليه منذ ما يقارب أربعة أعوام. وزيارات الرئيس بشار الأسد المنتقاة بعناية الى عواصم عالمية بذاتها (لندن قريباً، بعد موسكو وباريس وطهران وأنقرة تكراراً، وقبلها الدوحة وأبو ظبي والكويت) تشكل احدى هذه الاشارات.

أكمل القراءة »

الماركسيون الإسلاميون العرب…!؟

جهاد نصره من أولى المفارقات التي ساهمت في إفلاس الماركسيين العرب بمختلف طبعاتهم الانشقاقية ( جميع الأحزاب الشيوعية العربية انشقّت أكثر من مرة ) كانت على الدوام موضوعة الدين..! فمنهم من ماحك، وناور، أو تهرب في أحسن الأحوال من الجهر بالموقف الحقيقي للفلسفة الماركسية من الأديان خوفاً من الانعكاسات المجتمعية السلبية..!

أكمل القراءة »

نهوض حذر للعلاقات السورية ـ الروسية

حسين العودات سواء أقامت روسيا قاعدة لصواريخ (الاسكندر) في سوريا أم لم تقم، وسواء زودت سوريا بقواعد صواريخ مضادة للطائرات والدبابات أم لم تزودها، ورغم تأكيد وزير الخارجية الروسي أن بلاده لن تخل (بالتوازن) العسكري في الشرق الأوسط، فإن العلاقات السورية الروسية تقف على أبواب مرحلة نوعية جديدة.

أكمل القراءة »

كذبة كردستان العلمانية!

هوشنك بروكا كلنا يتذكر القول الأشهر لرئيس البرلمان العراقي محمود المشهداني، الذي سيدخل به التاريخ(تاريخ البرلمانات المطاردة بالقندرة)، حين قال، أمام برلمانه، موجهاً كلامه إلى بعضٍ من زملائه النواب(بينهم النائبتين ميسون الدملوجي وصفية السهيل)، بالعراقي الفصيح: “إن أي قانون لا يتوافق مع الإسلام سأضربه بالقندرة”.

أكمل القراءة »

أميركا والمثقفون

حنا عبود لا يوجد مثقف في هذه الأيام يقف إلى جانب الإدارة الاميركية، وإن وقف فإنه لا يعلن، وإن أعلن فبطريقة خجولة. وهذه ظاهرة تكاد تكون فريدة من نوعها. دولة في مثل هذه العظمة لا تحظى بتأييد المثقفين، بينما حظي الاتحاد السوفييتي بتأييد فريق كبير من المثقفين، على الرغم من تهافت النظام فيه، كما سنرى

أكمل القراءة »

الهلال الشيعي قميص الفتنة الجديد

حنا عبود لم يحدد مطلقو الهلال الشيعي هدفاً له سوى مناهضة السنة. أما الانخراط في النضال ضد الهيمنة الإسرائيلية والمشاريع الأمريكية المعدة لخلق شرق أوسط جديد، والتنمية الاجتماعية والعمل على وثيقة تفاهم وطني…

أكمل القراءة »

صقيع في علاقات الكبار، ينذر بجحيم في الشرق الأوسط

فلورنس غزلان زخات الحرب الباردة ترفع من  حرارة  الشرق الأوسط بشكل  يجر معه المنطقة  لأخطار تطال نواته الأهم ” سورية ولبنان” ،خاصة حين تقف بعض الديوك الصغيرة في حلبة الصراع بين ديوك شرسة تعودت على الاستحواذ واستقطاب النفوذ وتقاسم المصالح  على حساب الدول الضعيفة المتباهية بالالتحاق والمعتقدة أنها تستطيع الوقوف في صفوف الكبار!

أكمل القراءة »

الدكتاتور ورفاهية المنفى

بدر عبد الملك غنى الشارع الباكستاني قبل أسابيع «ارحل مشرف ارحل» وقد تم تحقيق أمنيات الأغنية الباكستانية، وهي بالطبع أغنية كل البلدان والشعوب عندما تضيق ذرعا بالاستبداد والدكتاتوريات. وإذا ما كانت الأغنية تحدد اسما في هذا القطر أو ذاك فإنها بالمطلق تشير نحو شخصية ملموسة تحسس الناس الأذى والقمع من ورائها، تحسس الشعب كل أشكال القهر والفساد.

أكمل القراءة »

عن الأكراد السوريين أيضا

مروان علي بداية لابد ان اشير الى ان المسالة الكردية في سورية طرحت نفسها وبقوة خلال السنوات الاخيرة بسبب جملة من العوامل الموضوعية والذاتية بالاضافة الى المتغييرات الاقليمية والدولية..انتهاء الحرب الباردة سقوط الاتحاد السوفياتي وتلاشي الايديولوجيا الشيوعية وذهابها الى مزبلة التاريخ وسقوط مجموعة من الانظمة التوتوليتارية

أكمل القراءة »