الرئيسية » 2009 » مايو

أرشيف شهر: مايو 2009

حقوق الإنسان وقنبلة الاقتصاد الموقوتة

صبحي حديدي تقرير منظمة العفو الدولية، حول أوضاع حقوق الإنسان للعام 2009، يشمل 157 بلداً وإقليماً، أي أنه يضع على المحك أعرق الديمقراطيات إسوة بأعتى الدكتاتوريات، اتكاء على منطلقات مبدئية سليمة تقرأ انتهاكات حقوق الإنسان ضمن منظورات غير أحادية، مركبة، ومتعددة الأشكال.

أكمل القراءة »

الكتابة العمومية كسياسة كتابة

ياسين الحاج صالح نحتاج، نحن ككتّاب ومثقفين إلى منابر أكثر استقلالا ماديا وسياسيا، وإلى مجتمع كتابة أكثر شجاعة وتضامنا، وإلى تعليم وإعلام أكثر احتفاء بالمعرفة والمعلومة والواقعة والحقيقة، باختصار إلى ثورة على أوضاعنا الراهنة من أجل انتزاع مساحات أوسع لحرية القول وللحقيقة العيانية.

أكمل القراءة »

نافذة فرص في الشرق الأوسط

برهان غليون كان السؤال الذي يطرحه المراقبون والمحللون السياسيون بخصوص المنطقة، حتى فترة قريبة، هو: هل ستقبل الولايات المتحدة وإسرائيل، المسؤولتان عن زعزعة أركان النظام في الشرق الأوسط، ودفع الشعوب والمجتمعات في اتجاه المواجهة والنزاع والعنف،

أكمل القراءة »

الخطر الكوري

ساطع نور الدين مرة اخرى، تضع كوريا الشمالية كلاً من إيران وسوريا ولبنان في دائرة الخطر، وتفرض عليهم الدخول في اختبار جديد لنوايا الادارة الاميركية وإرادتها، لا يستبعد خيار الوقوف على حافة الحرب، المحرمة حتى الآن في الشرق الآسيوي، والمحتملة في اي لحظة على الجبهات الآسيوية الغربية.

أكمل القراءة »

انتخابات الكويت… عن بُعد

موفق نيربية تبدو انتخابات الكويت، بحدوثها ونجاحها ونتائجها، نقطة مضيئة معقولة في أوضاعٍ قاتمة وغير معقولةٍ في المنطقة العربية. الكويتيون يستحقون التحية والامتنان على هذا. هنالك جلسات حوار عقيمة بين الفلسطينيين في القاهرة، آخر همومها وأول ضحاياها القضية الفلسطينية. في سياقها، اتهمت «حماس» محمود عباس بأنه شكّل حكومة «غير وطنية»، لأنها لا تعبّر عن النسيج الوطني، كأن هذا هو مفهوم ...

أكمل القراءة »

التوافق واللاتوافق…

فالح عبد الجبار لا اتذكر من قال ان حروب المستقبل، إن وقعت، ستدور حول المعرفة. لعل القائل ليوتارد. كان عليه ان يضيف ان الحروب ستدور حول المعاني، وان الحرب على معاني الكلمات لن تنحصر على الصراع بين الدول- الأمم، بل تتعداها الى الطبقات والاثنيات والاحزاب.

أكمل القراءة »

الديمقراطية التوافقية

حسين العودات ظهر على السطح قبل أيام خلاف كبير في العراق بين جلال الطالباني رئيس جمهورية العراق ومعه نائبه طارق الهاشمي من جهة، ونوري المالكي رئيس الوزراء من جهة ثانية، حول ما سمي (بالديمقراطية التوافقية) التي ينادي بها الأولان ويرفضها الثاني، مطالباً بأن تحل محلها الديموقراطية (السياسية) أو الديمقراطية (العددية)

أكمل القراءة »

الديموقراطية عراقيّاً: «طائفية» أم «شدة ورد» ؟

كامران قره داغي نشب حديثاً جدل ما زال يدور بين العراقيين عن شكل الديموقراطية التي يقوم عليها نظام الحكم في بلدهم. الجدل احتدم بعدما رفض رئيس الوزراء نوري المالكي، زعيم حزب الدعوة الاسلامية، ما وصفه بالديموقراطية التوافقية، أو الطائفية، المعتمدة حالياً، معتبراً ان الوقت حان لانهائها لمصلحة «مبدأ الديموقراطية الذي يمنح الاكثرية الانتخابية حق تشكيل الحكومة».

أكمل القراءة »

أوباما جدّي… اللعبة غير جدّية

عبد الوهاب بدرخان سيكتشف أوباما، أو لعله اكتشف، أنه رئيس يعتبر نفسه جدياً، لكن اللعبة في الشرق الأوسط ليست جدية على الاطلاق. يعود “الفضل” في ذلك إلى مجموعة رؤساء سبقوه إلى البيت الأبيض ووجدوا أن كل شيء مصمم ومرتب وجاهز شرق أوسطياً. فلا داعي للعناء، ولا حتى للتفكير،

أكمل القراءة »

المطلوب من أميركا

عبد الستار قاسم يستعد الرئيس الأميركي لإلقاء خطابه الموجه للعرب والمسلمين من القاهرة في محاولة منه لتحسين صورة أميركا في المنطقة العربية الإسلامية، ولإظهار جدية في حل القضية الفلسطينية بناء على رؤية الدولتين. وواضح أن الرئيس الأميركي الجديد مقتنع بأن سياسات بلاده في المنطقة قد ارتدت عكسيا في كثير من الأحيان،

أكمل القراءة »