الرئيسية » 2009 » يونيو

أرشيف شهر: يونيو 2009

الحلقة الرابعة لرواية “كما ينبغي لنهر”

منهل السراج يومان قضتهما ترص الحواجز الترابية التي شكلتها حول الأحواض، تسقي ورق الليمون وورق قلب عبد الوهاب، الختمية والعراتلية المتعربشة. ترقب الجرذ وتستقبل أقاربها بكؤوس شراب التوت المثلجة، ناسية أومتناسية نتيجة التحليل:

أكمل القراءة »

كابـوس شـخصي مديـد اسـمه «الآن وهنـا»

راشد عيسى فكرتُ، وأنا أعبر ذلك المكان الرهيب، في ذلك المساء الحزين، فيما أقود سيارتي بصعوبة بالغة بين ما أمكن من أزقة المخيم؛ ما ذنب المرء أن يولد هنا، وماذا بإمكانه أن يفعل. أي جناية يرتكبها الآخرون حين يطالبون بالحفاظ على صورة المخيم وهويته وأنماط عيشه.

أكمل القراءة »

ندى… الوجه الآخر

رزان زيتونة ملفت للنظر كيف يستطيع نظام ما أن يجعل من الشعب بأكمله مجرد مرآة عاكسة لصورته. الملامح والظلال وحتى نبرة الصوت وأسلوب التعبير والمفردات، جميعها توحي بالتطابق وكأن عملية استنساخ طويلة مازالت تجري منذ عقود، حتى ليختلط على المرء معرفة من يعكس صورة من، ومن انبثق عن الآخر.

أكمل القراءة »

النوفرة

مسعود عكو بجانب الباب الغربي من مسجد بني أمية وفي بداية حارة القيمرية في دمشق القديمة، مقهى قديم ذو طراز دمشقي، كراسٍ من الزان وطاولات صغيرة، ونراجيل بشتى نكهات المعسل، شاي وقهوة وعصير وكابوتشينو ومشاريب أخرى لا أعرف اسمها، وحكواتي يحكي قصص قديمة في المساء، كل ذلك تجدها في مقهى النوفرة.

أكمل القراءة »

نقل الكاتب الصحافي علي العبد الله إلى السجن الانفرادي

بسبب تصريحاته حول الانتخابات اللبنانية والإيرانية أفادت مراسلة “سكايز” في دمشق نقلاً عن مصادر خاصة من سجن عدرا المركزي بدمشق، أنه تم نقل الكاتب الصحافي والسجين السياسي علي العبد الله إلى السجن الانفرادي مساء أمس الثلاثاء 23 حزيران 2009، بذريعة حيازة مذياع داخل السجن.

أكمل القراءة »

نريد أن نموت في بلدنا!!

فيصل الشيخ محمد في سؤال بريء سألني ولدي الذي دخل في هذه السنة عامه السادس: لِمَ لا تذهب إلى سورية.. أليست سورية بلدك؟! وجمت لأول وهلة، فقد كان السؤال مفاجئاً لي، وخاصة من ولدي الذي دخل في عامه السادس منذ أيام.. ورحت في أعماق ذاتي أجول وأصول.. بما سأجيب ولدي على سؤاله الاستنكاري؟!

أكمل القراءة »

مجزرة سجن تدمر الصحراوي: تسع وعشرون عاماً على الطريق

أصبحت مدينة تدمر حاضرة في الوعي السوري تمثل رمزاً للضحايا الذين سقطوا في 27 حزيران/ يونيو عام 1980 في مجزرة مرعبة عندما اقتحمت سرايا السلطة الحاكمة في سورية سجن تدمر الصحراوي وأجهزت على نحو ألف أو يزيدون من المعتقلين الإسلاميين وهم مصفدون في زنازينهم.

أكمل القراءة »

أشعر بيوم اكتشاف سوريا..!

فاضل الخطيب بعث أكبر كاتب ساخر إنكليزي برنارد شو، بعث برقية إلى  وينستون تشرشيل رئيس وزراء بريطانيا يدعوه فيها حضور العرض الأول لإحدى مسرحياته، وجاء في البرقية: يسعدني أن أدعو السيد رئيس الوزراء وينستون تشرشيل لحضور العرض الأول لمسرحية “بايغماليون Pygmalion”، تعال واحضر معك صديق أيضاً إذا كان موجود!

أكمل القراءة »

العــودة إلــى الشــيخ إمــام

عباس بيضون نعاود سماع الشيخ إمام ونعيد كل مرة اكتشافه. لسنا فقط معاصري الشيخ ولكن معناأيضا أبناؤنا الذين لا يعرفون ما هي هزيمة 67 وربما أحفادنا الذين لن يعرفوا حرب لبنان او احتلال العراق. سيبقى الشيخ هو نفسه تقريبا بالنسبة لنخبة غير متعينة وكأن لم يمر عليه الزمن. رغم ذلك ليس للشيخ مقام في التاريخ الرسمي للأغنية العربية.

أكمل القراءة »