الرئيسية » 2011 » مارس

أرشيف شهر: مارس 2011

تعليق على مقال رزان زيتونة الهام

د. عارف دليلة وهذه واحدة من ألاف القصص المشابهة : بعد اعتقالي ،وقعت والدتي في حالة عجز كامل عن الحركة مع بقاء نظرها وسمعها ووعيها كاملين لكن صوتها اخذ في الاختفاء تدريجيا . كانت تسأل :اين عارف ؟ لقد وعدني ان ياتي . كانوا يجيبون : انه مسافر! ولكن اضطروا بعد ستة اشهر على الاعتراف اني في السجن

أكمل القراءة »

الشعب يريد إسقاط السجون

رزان زيتونة الاعتقال التعسفي جريمة ترتكب كل يوم في سوريا بحق السوريين. صمتنا عنها أو اكتفاءنا بالتنديد والمناشدة  والمطالبة أصبح فوق ما نحتمل. خسارة شبابنا وتدمير أسرهم لا يمكن أن يستمر موضوعا للمناشدة والمطالبة. كفى، وانتهى. الأجدى أن ننضم إلى قوائم المعتقلين من أن نسير في جنازات المعتقلين السابقين وأفراد أسرهم.

أكمل القراءة »

وثيقة – سوريا: سجينة سياسية تعلن الإضراب عن الطعام: تهامة محمود معروف

تحرك عاجل سجينة سياسية تعلن الإضراب عن الطعام أعلنت السجينة السياسية السورية تهامة محمود معروف، التي تقضي حالياً مدة حكم بالسجن ست سنوات لعضويتها في “حزب العمل الشيوعي” غير المرخص، الإضراب عن الطعام منذ 18 فبراير/شباط. وتعتقد منظمة العفو الدولية أنها سجينة رأي محتجزة لسبب وحيد هو ممارستها السلمية لحقها في حرية التعبير وتكوين الجمعيات.

أكمل القراءة »

ذوو معتقلي الرأي أمام داخلية سوريا

قررت عائلات أكثر من عشرين معتقل رأي في سوريا التوجه إلى وزارة الداخلية السورية الأربعاء القادم لطرح قضيتهم أمام وزير الداخلية. ويأتي ذلك بعد خلو عفو أصدره الرئيس بشار الأسد قبل أيام من أي إشارة لمعتقلي الرأي والسياسيين. 

أكمل القراءة »

أحرار الجولان وعشرات المعتقلين الأكراد يعلتون إضرابا عن الطعام تضامنا مع معتقلي الرأي في السجون السورية

علم المرصد السوري لحقوق الإنسان ان عشرات المعتقلين الأكراد في السجون السورية من حزب يكيتي وحزب الاتحاد الديمقراطي دخلوا في إضراب عن الطعام تضامنا مع معتقلي الرأي المضربين عن الطعام في سجن دمشق المركزي (عدرا)الذين أعلنوا في تصريح نشره المرصد بتاريخ 7/3/2011 إضرابهم عن الطعام مطالبين بإغلاق ملف الاعتقال السياسي ورفع المظالم ورد الحقوق التي سلبت من الحياة المدنية والسياسية ...

أكمل القراءة »

مراسيم العفو السورية وسجناء الرأي والمدافعين عن حقوق الإنسان

بدرالدين حسن قربي في كل مرةٍ يُصدِر فيها النظام السوري مرسوم عفوٍ ما عن بعض السجناء من مرتكبي الجنح والجنايات يكثر الكلام اتهاماً وتشكيكاً بالنوايا فضلاً عن النيل ممن أُطلق سراحهم ممّن نتمنّى لهم على الدوام أن يرجعوا إلى مجتمعهم وقد استفادوا من عقوبتهم وتابوا عما ارتكبوه بحق ناسهم ومجتمعهم،

أكمل القراءة »

في الذكرى الخامسة عشر لوفاة أمي

محمد زكريا السقال لخولة دنيا بيوم المرأة وما هم هي أمي، امرأة عادية وبسيطة، وأجمل ما فيها أنها طيبة مثل كل الزمن الفقير العفوي الطيب الذي ربطني وطوق عنقي بأسرتي. أسرتي التي ميزت بشيئ من العفوية التي أفتقدها وأحن إليها. أمي التي خلقت والإبتسامة على وجهها، حتى دموعها كانت رذاذ نرجس يبتسم، أن يكون لأمي ذكرى هذا حقها علي.

أكمل القراءة »

العمالة المنزلية الأجنبية في سوريا عبودية القرن الحادي والعشرين

د.مية الرحبي أثار مقطع الفيديو، الذي أظهر آثار التعذيب الوحشي لعاملة منزلية أجنبية، استنكار وغضب الشعب السوري، الذي راعه رؤية بشاعة التعذيب المزمن الذي تعرضت له تلك البائسة، وخاصة أن من اتهم بارتكاب هذه الجريمة الممثل سامر المصري وزوجته نيفين، وقد بقي الموضوع بين مصدق ومكذب إلى ان ضربت الممثلة

أكمل القراءة »

بوكر العربيّة 2011: هل ترسو على شواطــىء الأطلسي؟

رواية اللحظة الراهنة قد تكون «صائد اليرقات» رواية اللحظة الراهنة في العالم العربي مع سقوط أنظمة القمع ومؤسساته. رواية أمير تاج السر تجيب عن سؤال مهمّ: ماذا سيحدث عندما يقرر ضابط أمن متقاعد اعتاد كتابة التقارير أن يدخل عالم الأدب ليكتب الرواية؟

أكمل القراءة »

يا مَنْ سرقتَ حبّي

محمد سويد روما، شتاء 1988، المطار؛ تجمعني المصادفة بالصديقَيْن السوريين محمد ملص وعُمَر أميرالاي. محمد بطبعه الساكن، الكسول، القابل للانكسار. وعُمَر المثابر، ربّما من أيام الطفولة والمدرسة، على روح دعابة، شغلها الشاغل محمّد وخواطره المنكفئة إلى ماضٍ وألم وذاكرة.

أكمل القراءة »