ثورة تونس

هي عربة خضار … لا غير

إبراهيم أصلان
– 1 –
كان محمد البوعزيزي، الشاب التونسي خريج الجامعة، يبيع الخضار على عربته الصغيرة ويسترزق منها، ثم إن رجال الأمن صادروها والشرطية صفعته على وجهه أمام الناس، ومحمد ذهب يشتكي ولم يستجب أحد، حينئذ أغرق نفسه بنزيناً وأشعل النار في جسده.
–  2 –
إذا كانت لكل حدث في هذه الدنيا ذروته الأساسية، فإن ذروة الأحداث التونسية كلها، كما بدت لي، تمثلت في تلك اللقطة التي جاء بها التلفزيون التونسي. حجرة صغيرة في أحد المستشفيات. في الناحية اليمنى يرقد محمد على سريره الصغير مكفناً بالشاش الأبيض لا تظهر منه سوى عين مفتوحة وشريحة من الجبهة، بينما وقف الرئيس يتصور في الجانب شبه الأيسر من الصورة، وخلفه جماعة من الحاشية. كان الرئيس يتصور في كامل لياقته: البدلة الكاملة، والقامة الممشوقة، والشعر الفاحم اللامع المفروق من الجنب، اليدان معقودتان أسفل البطن، والابتسامة المصنوعة التي لا تغيب. بدت لي اللقطة السريعة مكتفية بنفسها… فالحجرة الصغيرة كانت لائقة بقتيل وليس بقاتل، وكأن محمداً في غيبوبته أدرك المغزى فأسلم الروح، حينئذ هبّ الشعب التونسي كله في ثورة جارفة لا تبقي على شيء مطالباً بن علي بأن يذهب، وأنا رأيت بن علي الذي كانت أعمته القوة بغرورها وهو يتحدث مرة أخيرة إلى الشعب في حال من الهلع المكبوت ويقول: «أنا فهمت»، أو يقول: «أنا فهمان»، أو يقول: «أنا فاهم»، لم أهتم لأن أوان الفهم كان فات. وهو غادر سريعاً تلاحقه لعنات عشرة ملايين تونسي، كما تشيّعه سخرية العالم أجمع، فهو الرجل الذي لم يتعلم من عبر التاريخ ولا من دروسه شيئاً.
– 3 –
عرفناها صغاراً تونس الخضراء. وفي أوائل التسعينات من القرن الماضي، 92 ربما، كنت مدعواً والصديق إدوار الخراط لحضور لقاء حول الرواية في مدينة جابس على مبعدة 400 كيلومتر من تونس العاصمة. إلا أنني والخراط كنا اتجهنا إلى منطقة سيدي بوسعيد الفاتنة. تناولنا السمك الشهي ليلاً واحتسينا النبيذ الوردي، وقمنا نتمشى صعداً بين بيوت هذه المنطقة التي بنيت على منحدر صخري، وهي بيوت حيطانها بيض وخشبها أزرق. كنا في طريقنا إلى المقهى العالي المطل من هناك على البحر، متوقفين حيث يجلس أحد التوانسة بين كل مساحة بين مبنيين وإلى جواره كومة من أزهار الياسمين… إنه يصنع منها باقات صغيرة ويضم سيقانها إلى بعضها ويربطها، وكنت أرى السائحات يشترينها ويغرسنها في شعورهن من الجنب، ولكنك كنت ترى كومة الياسمين وإلى جوارها جهاز تسجيل ينبعث منه صوت عبدالوهاب خفيفاً في هدأة الليل: «في الليل لما خلي»، أو «يا جارة الوادي»، أو «كلنا نحب القمر»، ثم لا يلبث أن يأتيك صوت الست: «هلت ليالي القمر»، أو «سهران»، وتكاد تحلّق شجناً مع النسيم العاطر، أنت القادم من وطن أبدع هذه الآيات ورتّلها ثم أصابه الصمم، تمشي الآن بين أناس لم يفقدوا فطرتهم الجميلة بعد.ونحن نصعد هذا المنحدر شعرت بآلام في الصدر للمرة الأولى.
– 4 –
نصحني الخراط، يومها، أن أراجع الطبيب ولم أفعل. إلى أن عاودتني الآلام نفسها مرة أخرى في باريس وكان الخراط حاضراً أيضاً. عدت إلى القاهرة وتلاحقت الأحوال لأجدني راقداً على سرير في جناح ليندو في مستشفى سانت ماري في وسط لندن وقد عملت وصلات لخمسة من شراييني التاجية. وعندما خرجت كتب صديقنا الناقد والشاعر محيي الدين اللاذقاني في زاويته في جريدة «الشرق الأوسط» أنني كنت أحتل الحجرة نفسها والسرير نفسه الذي شغله الشاعر العراقي الراحل بدر شاكر السياب. وما أن غادرت المستشفى حتى رحت أراجع الأعمال الشعرية الكاملة للسياب وأتوقف طويلاً عند القصائد التي أثبت في نهايتها أنه صاغها في الحجرة نفسها في جناح ليندو، ورحت أفكر بأنني لو علمت بشراكة السرير هذه، أيامها، ربما ما استطعت مغادرته حياً.
– 5 –
في بدايات عام 2000، كنت نائماً في مدينة الرباط المغربية في الملحق المرفق في فيلا صديقنا الكاتب محمد برادة وزوجته السيدة ليلى شهيد سفيرة فلسطين في باريس في ما بعد. ثم إنني تنبّهت من نومي على صوت برادة يصيح: «إبراهيم، قُم، بورقيبة مات».أنا لم أنتبه أنه يقصد الحبيب بورقيبة، الرئيس التونسي وزوج الماجدة وسيلة، بل ظننت، والنوم ما زال، أنه يبلغني برحيل صديق لنا له هذا الاسم، وقفزت من الفراش كي أقوم بما يتوجب عليّ في مثل هذا المصاب وفتحت الباب لأجد برادة يلتقيني بابتسامة كاملة على وجهه الطفولي المدور في الشمس. انتبهت من فوري لما حدث وتساءلت، وهو قال إن هناك واحداً جاهزاً (يقصد زين العابدين بن علي)، وأضاف، ربنا يستر.
– 6 –

ربما لم يأت يوم تجسدت فيه كلمات لشاعر عربي مثلما تجسدت كلمات التونسي الباقي أبي القاسم الشابي (1909- 1934) كأنه كتبها لقومه، ولهذه الأيام. طبعاً: «إذا الشعب يوماً أراد الحياة/ فلا بد أن يستجيب القدرولا بد لليل أن ينجلي/ ولا بد للقيد أن ينكسر».
الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى