صفحات ثقافية

المخرج مانو خليل في المهرجان الدولي الرابع للفيلم الشرقي في جنيف السويسرية

null


المهرجان الدولي الرابع للفيلم الشرقي في جنيف السويسرية يستضيف فيلمي “الأنفال” و “دافيد تولهيلدان”

للمخرج مانو خليل

يعقد في مدينة جنيف السويسريه من 7 الى 13 نيسان للعام الحالي المهرجان الدولي الرابع للفيلم الشرقي. هذا وقد اختارت اللجنة الفنية للمهرجان فيلمين كرديين للمخرج الكردي السوري مانو خليل, حيث يعرضان يوم 8 نيسان الحالي.
الفيلم الاول هو فيلم ” الانفال, بسم الله و البعث و صدام” و هذا الفيلم كان قد انتج قبل ثلاث سنوات وهو
يتحدث عن العمليات العسكرية التي قام بها النظام العراقي في زمن حكم البعث الصدامي ضد الشعب الكردي في كردستان العراق , حيث راح ضحية تلك العمليات العسكرية اكثر من 182 الف انسان كردي. حيث مارس الجيش العراقي حينها تحت قيادة المجرم السادي على حسن المجيد و عصابته من المخابرات و الجيش عنف لا يوصف ضد الشعب الكردي, فقتلوا الاطفال و الشيوخ و اغتصبوا النساء و ردموا الرجال احياء في حفر و مقابر جماعية, و ارسلت عائلات و قرى كاملة الى قلاع عسكرية في كل انحاء العراق و خاصة في المنطقه الصحراوية العراقية المسماة نكرة السلمان, حيث كانت الكلاب تنهش جثث الموتي امام اعين عوائلهم و يموت الاطفال من العطش و الجوع على ركب امهاتهم , فظائع كانت تمر مرور الكرام امام اعين الانظمة العربية التي كانت و لا تزال تتبجح بدفاعها عن الاسلام, حيث كانت الانظمة الاسلامية تلك تغمض الطرف عن الحرب البعثية ضد الكرد و كأن البعثيين كانو صحابة الرسول و الشعب الكردي من كفار خيبر, لينهبوا املاك الشعب الكردي و يقتلوه و يسيبوا نسائة..

فيلم الانفال شهادة دامغة عن التطبيق الشوفيني لايدولوجية البعث ذو الفكر الفاشي عدوة الانسانية وهو دعوة لجعل هذا الحزب الذي لا يزال في سوريا في سدة الحكم من المنظمات الارهابية و المجرمة في العالم.

فيلم ” الانفال” يحتوي على شهادات و مقابلات مع اناس نجو من مجازر لمجرد الصدفة, و مقابلات مع عوائل ارسلت بناتهم كنساء سبي الى دول عربية شقيقة للبعثيين و قضية الفتيات الكرديات اللواتي ارسلن او بالاحرى اهدين الى المراقص و الملاهي الليلية في لمصر حيث لايزال مصيرهن الى اليوم غير معروف.. غير هذا يحتوي الفيلم على وثائق و على دلائل خطيرة عن ممارسات البعث و جهاز مخابراته في التخطيط و التنفيذ للقتل العمد و الرسمي , و يأتي عرض الفيلم في الوقت الذي لا يزال علي حسن المجيد و رفاقة ينتظرون تطبيق عقوبة الاعدام و لا يزال المجرمين الاخرين امثال نزار الخزرجي طلقاء ينعمون بالعيش الرغيد في دمشق عند رفاقهم بعثيي سوريا.

اما الفيلم الثاني الذي سيعرض في المهرجان الدولي الرابع للفيلم الشرقي في جنيف فهو فيلم ” دافيد تولهيلدان” ومن المعروف ان هذا الفيلم شارك بدورة في عشرات المهرجانات السينمائية العالمية و لا يزال يتلقى العروض من مهرجانات اخرى بالرغم من الاحتجاجات التي يقوم بها النظام التركي كلما عرض في مهرجان ما, حيث يطالبون تلك المهرجانات من خلال سفاراتهم بوقف عرض الفيلم تحت حجة انه فيلم ” ارهابي”. و السبب الوحيد هو لان الفيلم يناقش مسألة مهمه يحاول النظام التركي اخفائها و هي مسألة الحرب الدائرة بين مقاتلي حزب العمال الكردستاني و الجيش التركي في كردستان تركيا. و الفيلم هو انتاج التلفزة السويسريه للغات الالمانية و الفرنسيه و الايطاليه.

الفيلم و منذ اليوم الاول لعرضه يلاقي اقبال منقطع النظير من الجمهور لانه يعطي اجوبة واقعيه و حقيقيه على اسئله عديدة, كانت لفترة قريبه محرفه و معكوسة و منطلقه من جهه واحدة و لا حيادية واهم تلك الاجوبه حقيقة نضال الشعب الكردي في كردستان تركيا و حقيقة الحرب الاعلامية التي يمارسها النظام العسكري التركي ضد كل ما هو كردي شريف. و اتهام اي محاولة لايجاد حل للوضع الكردي في تركيا بالارهاب .

فيلم ” دافيد تولهيلدان” يتحدث للمرة الاولي بشكل حقيقي و من خلال اناس ليسوا اكرادا عن قضية الشعب الكردي في كردستان تركيا, حيث يتحدث الفيلم عن حياة الشاب السويسري دافيد رويللر, ابن رئيس المحكمة الفدرالية السويسرية السابق الذي و منذ ما يقارب السبع سنوت ترك خلفة وطنه سويسرا واتجة صوب جبال كردستان , حيث التحق بالمقاتلين الكرد ليحارب جنبا الى جنبهم من اجل حرية الشعب الكردي. من خلال قصة هذا الشاب السويسري يتعرف المشاهد عن قرب على حياة المقاتلين الكرد في جبال كردستان, و الاسباب التي دعتة لترك وطنه الجميل ليعيش العذاب في جبال كردستان. الفيلم يظهر بالتناوب حياة الكريلا الكردية و حياة العائلة في سويسرا و الام السويسريه التي تقرر برغم عمرها الكبير ان تسافر الى كردستان رغم كل المخاطر لتلتقي بأبنها في جبال و الكهوف الكردية, حيث تصبح هي ايضأ شاهدة على صدقية و عفوية وحق هؤلاء الناس في الدفاع عن وطنهم و شعبهم من ارهاب الدوله التركي المنظم.

هنا رابط المهرجان الدولي الرابع للفيلم الشرقي في جنيف السويسريه:

http://www.filmoriental.com/fr/?p=programme

خاص – صفحات سورية –

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى