صفحات الناس

نداء إلى مثقّفي الوطن العربي والعالم

null

انطلقت في العاصمة السورية سلسلة الأنشطة المصاحبة لاحتفالية “دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008″، مقترنة بممارسات من جانب السلطة لا تمسخ روحية هذه المناسبة فحسب، بل تلقي على عاتق الضيوف المشاركين مسؤولية مبدئية، أخلاقية وإنسانية، لا يستطيع أيّ مثقف حرّ أن ينفض يده منها أو يسكت عنها.

فمن جانب أّول، يقبع في سجون دمشق عدد من خيرة مثقفي سورية، من أمثال عارف دليلة، ميشيل كيلو، أنور البني، رياض درار، محمود عيسى، كمال اللبواني وفائق المير، إلى جانب قيادات وكوادر المجلس الوطني لـ “إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي”: فداء الحوراني، أحمد طعمة الخضر، أكرم البني، علي العبد الله، جبر الشوفي، ياسر العيتي، وليد البني، فايز سارة، محمد حجي درويش، ومروان العش. ويرزح هؤلاء في الأسر دون محاكمة، وثمة تقارير جدّية تتحدّث عن تعرّضهم للتعذيب، لا لذنب ارتكبوه سوى أنهم عبّروا، بوسائل سلمية مشروعة يقرّها الدستور السوري، عن الحلم بسورية أفضل، ديمقراطية مزدهرة منيعة، متحرّرة من الإستبداد، يتمتع أبناؤها بالحرّية والعدل والكرامة.

ومن جانب ثانٍ، جرى ويجري اليوم أيضاً تهديم عدد من معالم دمشق الأثرية وأسواقها العريقة، خصوصاً تلك التي تصنع خصوصية المدينة التراثية والمعمارية، كما تُبقي الكثير من تقاليدها الإنسانية والثقافية والتاريخية حيّة وحيوية، مثل سوق الطويل والبزورية والمناخلية والعمارة. وبذريعة تحديث هذه المواقع وتطويرها ورفدها بمنشآت سياحية عصرية تلائم احتفالية دمشق عاصمة ثقافية، لا تكتفي السلطة بقمع أيّ احتجاج داخلي على هذا التخريب الفاضح لتاريخ المدينة، بل تضرب عرض الحائط بكلّ النداءات التي صدرت عن اليونسكو وذكّرت بأنّ المنظمة الدولية تصنّف هذه المواقع في عداد التراث الإنساني العالمي.

ونحن، إذْ يثلج صدورنا أن تزوروا بلدنا فيلتقي بكم شعبنا المضياف، ويتعرّف على آدابكم وفنونكم وأفكاركم؛ فإننا نناشد المشاركين في أنشطة هذه الإحتفالية أن لا يعودوا من دمشق دون إيماءة تضامن ملموسة وصريحة وشجاعة: مع معتقلي الرأي، محبّي الحرّية والحقّ والجمال من أبناء سورية الصابرة، أوّلاً؛ ثمّ مع دمشق الشام ذاتها، الأقدم في التاريخ، حيث الطريق إليها مستقيم حقّ لا ينبغي له أن يمرّ بالمعتقلات والسجون وأقبية التعذيب.

محمد علي أتاسي، سليم بركات، بشير البكر، فرج بيرقدار، نوري الجراح، صبحي حديدي، بطرس حلاق، منهل السراج، رفيق شامي، المثنى الشيخ عطية، برهان غليون، رنا قباني، علي كنعان، فاروق مردم بك، فايز ملص، خليل النعيمي

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الحرية لكل رموز سورية الشجعان في سحون الاستبداد ومعاً على طريق تكثيف العمل بالكتابة المستمرة وحملات التأييد والاعتصامات والاتصال مع كافة منظمات حقوق الانسان والبرلمانات الدولية واستمرار الحملة وتفعيلها وتكاملها وتنظيمها في كل دول العالم حتى اطلاق سراحهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى