صفحات من مدونات سورية

عندما يصبح المدون نصيرا للديكتاتورية

null
ربما من الطبيعي أن يكون عالم التدوين ومدونيه كأي عالم آخر فيه الصالح والطالح ، الخير والشر، السيء والأسوأ.. فمن النشاز بعد ثورة التدوين العربية الأخيرة أن يكون هذا العالم خالصاً وخيّراً ولا نرى فيه إلا أبطال الحرية وأنصار المظلومين وشهداء الفكر والرأي.
لكن الغريب هو التناقض والكيل بمكيالين من قبل البعض عندما تراه يناصر الحريات عند الآخرين ويدعوهم للثورة ضد أنظمتهم فيما هو يساهم بقمعها ويؤيد وأدها في بلده بل ويدعو للمزيد ويبارك حجب المواقع ويكذّب اعتقال الشرفاء والأحرار بكل صفاقة رغم أن الشمس لا تحجب بغربال والقاصي والداني قد علم بذلك حتى يأتي مدون -وياللعجب!- لينكر كل ذلك!
المدون محمد بشير النعيمي يدون مجموعة مميزة من المقالات التقنية لكن صاحبنا عندما يغوص في بحور السياسة فإنه يغرق ويصر على إغراق الجميع معه.
http://mbnoimi.net/w/
إثر اعتقال المدون فؤاد الفرحان كان صاحبنا من الذين كتبوا في مناصرة الفرحان، ثم أتبعه بموضوع آخر عنوانه (جاء دوركم أيها السعوديون) وهو أبشع استغلال لمأساة هذا المدون لتصفية حسابات سياسية وطائفية بغيضة سيرا على نهج فاروق (الشرخ) والجميع يعرف المشاكل الدبلوماسية بين السعودية وسورية.
http://mbnoimi.net/w/?p=306
وهذا ماوضح من خلال التعليقات على تدوينته هذه حتى أنه لم ينشر تعليقي عليه هناك (فهو دكتاتوري كما أعلن) عندما طالبته بعدم الإستغلال وبالحديث عن الحريات المفقودة والإعتقالات الكثيرة في سورية ولا أريد أن أرجع للتاريخ لتبيان بشاعة النظام السوري في التعامل مع الأفراد والجماعات والمذابح التي ارتكبها.
وكان رد النعيمي هذه المرة بتدوينة يدين فيها نفسه بوقوفه مع الدكتاتورية والظلم والطغيان ضد الشعب الأعزل من كل شيء فيما هذا النظام السوري يعربد ويسرق ويعتقل ويقتل ويحاكم ولا محاسب له والكثير مخدوع بصموده الموهوم أمام إسرائيل والغرب.
http://mbnoimi.net/w/?p=315
بكل وضاعة وصفاقة وعدم احترام لأحد ينكر النعيمي أي اعتقالات في سورية أو أي تضييق في الحريات ويبرر حجب المواقع حتى النافعة والمفيدة منها والتي لا تتعلق بحزب معارض أو حتى حقوق إنسان. علما بان البعض أورد قائمة بمائة موقع محجوبين داخل سورية!
وكان يكفي النعيمي أن يطلع على بيانات جمعيات حقوق الإنسان في الداخل السوري ويتابع قليلا بعض الفضائيات حتى يرى جريمة الإعتقالات المستمرة وقمع الحريات المتواصل وآخرها اعتقال أغلب أعضاء ومؤسسي إعلان دمشق.
لقد مضى الزمن الذي تحتكر فيه المعلومة وأي اعتقال أو سجن يحدث في الداخل تصل أخباره مباشرة لذلك محاولة التكذيب هنا وإيهام الناس بعكس مايحدث محاولة يائسة منك أيها المدون الدكتاتوري لحجب الحقائق وطمس المعالم ومحاربة الحريات.
لن أحتاج إلى إيراد روابط وأسماء للتدليل على صحة الأخبار ومصادرها لكن أكتفي بإيراد موقع المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان http://nohr-s.org/fs/ ورئيسها الدكتور عمار القربي وليتصل به النعيمي ليسأله عن الإعتقالات والحريات.
لقد اخترت ياأستاذ محمد بشير أن تقف مع الدكتاتورية والفساد والظلم والطغيان وفي صف هؤلاء وهذا حقك لكن انت من ستتحمل تبعاته يوما ما فالظلم وإن طال سيزول حتما وهذه سنة كونية وإن كانت سورية الحبيبة الآن ماتزال مجموعة سجون كما وصف ذلك الشاعر:

سبحانك كل الأشياء رضيت سوى الذل
وأن يوضع قلبي في قفص في بيت السلطان
وقنعت يكون نصيبي في الدنيا كنصيب الطير
لكن سبحانك حتى الطير لها أوطان
وتعود إليها
وأنا مازلت أطير
فهذا الوطن الممتد من البحر إلى البحر
سجون متلاصقة
سجان يمسك سجان

مدونة متابعات عقبة

تختار صفحات سورية ثلاثة نصوص من نصوص المدونين السوريين كل أسبوع تقدمها للقارئ، النصوص التي سنختارها هي نصوص منتقاة بعناية، تقدم مشهدا جزئيا للتدوين في سورية، يمكن أيضا للمدونين أن يرسلوا مساهماتهم الى عنوان صفحات سورية، هذه النصوص سنختار ها عبر متابعة دقيقة لما يكتب، بالطبع لا يمكن بأي حال متابعة كل التدوينات السورية، ولكننا سنسعى الى تقديم الجديد والعميق والمفيد كل أسبوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى