صفحات الموسيقا

أيــّـها الـّـنـسـيـان.. هـبـنـي قـبـلـتــك

null
جـاهـدة وهـبـه
ألـحـان وغـنـاء: جـاهـدة وهـبـه — كـلـمـات: أحـلام مـسـتـغـانـمـي — قانون: غسان سحاب — توزيع: كلود شهاب ، ميشال فاضل إيقاعات روني براك — هندسة صوت وميكساج: موريس طويلة — ماسترينج: طوني حداد

بعد «كَتَبتَني»، تعود جاهدة وهبه بعمل جديد بعنوان «أيها النسيان هبني قبلتك». هذه التجربة مشابهة لـ«كَتَبتَني» من ناحية، ومختلفة عنه من نَواحٍ عدّة. وجه الشبه يكمن في التلحين الذي حمل توقيع وهبه هذه المرّة أيضاً. أما الاختلاف فيطال النصوص التي اختيرت من العمل الجديد للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي دون سواها. كذلك يتميَّز «أيها النسيان هبني قبلتك» لناحية الإطار. فالأسطوانة أتت مُرفَقَة بكتابٍ جديدٍ لمستغانمي بعنوان : نـســيــان … أدبياً يتناول الكتاب فكرة النسيان من جوانب مختلفة، لكن ضمن محور واحد هو علاقة المرأة بالرجل. هكذا راحت النصوص المُلحَّنة بطبيعة الحال في الاتجاه نفسه، بما أنها جزء من الكتاب. أما موسيقياً، فبالإضافة إلى التقدُّم الكبير الذي تحقّقه هنا جاهدة وهبه ملحنةً نسبةً إلى محاولاتها السابقة، هناك كلام كثيرٌ يمكن أن يُقال. أولاً، ثمة تفاوت كبير أو فرق جوهري (لا يطال اللحن) بين المحطة الأولى في «أيها النسيان هبني قبلتك» وما تلاها. في «أبداً لن تنسى»، تؤدي وهبه اللحن بمرافقة منمّقة لعازف القانون غسان سحّاب، بعد مقدمة للأخير. العزف المنفرد لسحاب في مُستهل الأغنية الأولى، أخذ نغماً اتجاهاً مصرياً إذا جاز التعبير. أما شكلاً، فأعطى العازف للجمل هويةً مزدوجة، إذ أوحى أنها قد تكون مكتوبة أو مُرتَجلة … في «أكبر الخيانات النسيان» (توزيع: كلود شلهوب، إيقاعات: طوني عنقة)، تبدأ جاهدة بتلاوة النص، فتدخل مرافقة موسيقية حرّة، سوداوية مرتجفة ومشبعة بوجعٍ مجهول، فتحيل الجو إلى تجربة ليزا جيرار (مغنية فرقة «داد كن دانس»). لكن فجأة تتحول هذه المحطة في جزئها الثاني إلى نَفَس مختلف تماماً. البداية الموسيقية موفقة، وكذلك المرافقة والفواصل والتحولات التي تلي. لكن الإيقاع أفسد روح «أكبر الخيانات النسيان» وكان من الأفضل عدم إقحامه في الأغنية بعد «أكبر الخيانات النسيان»، محطة مشابهة. هكذا تستهل وهبه «أيها النسيان هبني قبلتك» (توزيع: ميشال فاضل، إيقاعات: روني برّاك) التي أعطت عنوانها للعمل، بأداء النص قراءةً مع مرافقة للبيانو ليتها لم تكن. وعندما نصل إلى النغم، تنقسم المكونات بين جيّد (لحناً، غناءً وأداءً) ومتفاوت بين جيّد وغير موفَّق (التوزيع الموسيقي). ونقطة الضعف ليست في الإيقاع الذي ينتقل بخفة مع تبدل مسار الأغنية من الشرقي إلى اللاتيني، بل في جزءٍ من المرافقة الموسيقية، ذلك السابح في فضاء غير فضاء الأغنية، كما في بعض المؤثرات المستخدَمة. ويُختتم الألبوم بتسجيلات من التمارين، حيث انعدام المسؤولية وغياب الجديّة يولدان لحظات قد تكون أحياناً أمتع من النسخة النهائية
أبدا لن تنساني
أكبر الخيانات النسيان – إلقاء شعري
أكبر الخيانات النسيان – غناء الالقاء الشعري
أيها النسيان هبني قبلتك – إلقاء شعري
أيها النسيان هبني قبلتك – غناء الالقاء الشعري
أسلو عمر انتمائي لحبّك
(Bonus Melody نغمة ملحقة)
يمكنك تحميل الديوان من الرابط التالي

http://rapidshare.com/files/267049089/Ayyouha_Nnesyan_Habni_Koublatak_-__Jahida_Wehb_.rar

لملف يحتوي على أغاني الألبوم جميعها، فك الضغط عن الملف باستخدام برنامج وين رار
Winrar
يمكنك تنزيل نسخة تجريبة منه من الرابط التالي
http://www.rarsoft.com/rar/wrar380.exe

صفحات سورية ليست مسؤولة عن هذا الملف، وليست الجهة التي قامت برفعه، اننا فقط نوفر معلومات لمتصفحي موقعنا حول أفضل الألبومات الموسيقية.
عن موقع
http://folkmusicsmb.blogspot.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى