صفحات الناس

بيان حول الاعتقال الأمني المستمر والغامض لنشطاء حزب العمل الخمسة

null
بيان صحفي
مضت ثلاثة أشهر كاملة على اعتقال خمسة من نشطاء حزب العمل الشيوعي في سورية (وهم المناضلون: عباس ابراهيم عباس، حسن زهرة، توفيق عمران، غسان حسن، أحمد نيحاوي) من قبل جهاز الأمن السياسي في محافظة حماة ـ ناحية الصبورة ، وما تزال أسباب اعتقالهم مجهولة!! وأسوأ من هذا أن مكان اعتقالهم مايزال مجهولا أيضا!!!
ينكر فرع الأمن السياسي في حماة وجود المواطنين المعتقلين لديه..وكذلك تفعل فروع الأمن المتعددة في دمشق، وقد أعيت الحيلة عائلات هؤلاء المواطنين ( زوجات وأبناء وأخوة ) وهم يبحثون، عن جهة أو جهاز يتصرف كما يفترض بجهة مسؤولة في دولة أن تتصرف، فتخبرهم عن مكان وجود ذويهم، أو تطمئنهم على حياتهم وصحتهم ، أو حتى تبذل جهدا أو تبدي اهتماما لإيجاد مواطنين سوريين اعتقلوا …ثم اختفوا ، وهم على أرض وطنهم،…. دون جدوى!
فأي وضع هذا الذي تعيشه البلاد ؟ وأي قانون يحكمه؟ وأي دولة تفعل هذا أو تقبل بحدوثه على أرضها؟
ومنذ أسبوع، تمت إعادة توقيف المناضل محمد موسى، السكرتير الأول للحزب اليساري الكردي في سورية بحجة اكمال مدة التوقيف التي حكم بها، وهو توقيف تم بسبب نشاطه وانتمائه السياسي وليس لأي سبب آخر!
وقبل هذا ، وفي 28تموز، جرى توقيف المحامي مهند الحسني، بعد استدعاءات متكررة، وأحيل إلى القضاء بتهمة(أضعاف الشعور القومي!)، وهو ناشط في قضايا الدفاع عن حقوق الإنسان.
إننا إذ ندين الاعتقالات السياسية عموما، وما يجري منها استنادا للأحكام العرفية خصوصا ، نعرب عن قلقنا العميق للمؤشرات السلبية المتفاقمة حول نوايا السلطة التي تشير إليها هذه الاعتقالات المتزايدة، و نعلن تضامننا التام مع كافة المواطنين المعتقلين بسبب آرائهم أو انتماءاتهم السياسية أو نشاطهم السلمي في خدمة الشأن العام وفق قناعاتهم المعلنة، ونطالب بالشفافية التامة واحترام القانون المدني في التعامل معهم، وضمان حقوقهم وحقوق ذويهم في زيارتهم للاطمئنان على أوضاعهم، ومعرفة أسباب اعتقالهم ، وندعو للإفراج الفوري عنهم دون تأخير، ووقف العمل بالأحكام العرفية وقانون الطوارئ .
دمشق ـ في 22/8/2009
الموقعون:
حزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي في سوريا
حزب العمل الشيوعي في سوريا
الحزب الشيوعي السوري- المكتب السياسي
هيئة الشيوعيين السوريين
التجمع الماركسي- الديمقراطي(تمد)
الحزب اليساري الكردي في سوريا
الديمقراطيون الاجتماعيون
الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا(البارتي)
د. أحمد فائز الفواز – د. عبد العزيز الخيِر – المهندس سليم خير بيك – هيثم مناع – ناصر غزالي –
شحادة جنيد – محمد علي حسن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى