صفحات العالمما يحدث في لبنان

بين موتين…

حازم صاغيّة
ربّما صحّ ما يقوله بعض المراقبين من أن 14 آذار و8 آذار ماتا، وأن الاستقطاب الذي حكم البلد منذ 2005 انتهى. لكن النعي يستعيد في العادة محاسن الموتى، كما ينبغي أن يستعيد مساوئهم، أو أقلّه أن يروي سيرتهم.

فما لا شكّ فيه أن 14 آذار حاولت مشروعاً صعباً أرادت تنفيذه بالسياسة، فيما 8 آذار أرادت مشروعاً سهلاً أرادت إحلاله بالقوّة. وهذا بغضّ النظر عن تفاهة معظم سياسيّي الطرفين، وعن كون التجمّعين ائتلافين طائفيّين وإن عبّرا عن طائفيّتهما بتمويه ضاعفه انشقاق المسيحيّين في ما بينهما.
والمقصود بالمشروع الصعب هو، تحديداً، اعتماد السياسة والتحرّك المدنيّ في منطقة تأنف هاتين الوسيلتين، ومحاولة إنهاء نزاع فيما ثقافة المنطقة أمهر كثيراً في ابتداء النزاعات منها في إنهائها.
والمقصود بالمشروع السهل هو، تحديداً، تعطيل السياسة بالقوّة والخوف والإخافة، ومن ثمّ جعلها امتداداً لمشروع عسكريّ بحت. وهذا يشبه المنطقة أكثر ويشبهنا أكثر.
ما يقال هنا لا يستحيل توفير براهين عليه لا تُحصى: ذاك أن المحطّات الأساسيّة في مسيرة 14 آذار تمثّلت في حشود مدنيّة وفي انتصارين انتخابيّين، فيما تمثّلت المحطّات الأساسيّة في مسيرة 8 آذار، لا في حشودها المدنيّة، رغم ضخامة بعضها، بل في مواجهتين عسكريّتين، واحدة مع إسرائيل وأخرى ضدّ بيروت، فضلاً عن اعتصام توسّط هزيمتين انتخابيّتين. فليس من الخطأ، إذاً، ذاك الترميز الذي يعادل 14 آذار مع 7 حزيران، يوم انتصارها الانتخابيّ، كما يعادل 8 آذار مع 7 أيّار، يوم انتصارها الحربيّ. فهي، في السياسة، لا تتعدّى إبقاء كلّ شيء على حاله قبل رحيل الجيش السوريّ، ومنع الأكثريّات النيابيّة من أن تكون أكثريّات. وهذه ليست سياسة.
ما يكمّل التمييز بين سياسيّة 14 آذار وعسكريّة 8 آذار أن الأولى، على رغم كونها ائتلافاً طائفيّاً، قضت، بفعل طبيعتها، بكبت مكوّناتها الطائفيّة وبتظهير دعوة وطنيّة عابرة للطوائف. كذلك، انعكست عليها، وتنعكس، التحوّلات السياسيّة التي جرت، وتجري، في الجوار والعالم. أمّا 8 آذار فلا ينعكس عليها الحدث الخارجيّ إلاّ متّى اتّخذ شكل السقوط الكامل لنظام من الأنظمة الداعمة لها، فيما الحروب والمواجهات تقوّيها، في معزل عن النتائج الإقتصاديّة وغيرها مما تُعنى به السياسة. وهذه من مواصفات القوى التوتاليتاريّة التي تقوم بالضدّ من السياسة وتنمو على تعطيلها. وليس عديم الدلالة، هنا، أن «حزب الله»، من بين سائر القوى السياسيّة، يجمع بين الهويّتين الدينيّة والطائفيّة، بينما يُعدّ ميشال عون الرائد الذي لا يُنازَع في استنهاض الغرائز الطائفيّة ولغتها. كذلك ليس عديم الدلالة أن إطناب وليد جنبلاط في درزيّته وإطناب بعض مسيحيّي 14 آذار في مسيحيّتهم سارا في موازاة تصدّع 14 آذار، فكأنّ هذا التصدّع شرّع الأبواب أمام عودة ظافرة لمكبوتهم.
يُستنتَج من ذلك أن السياسة في 8 آذار كانت ميّتة أصلاً. لهذا لم يحظ إعلان موتها بالضجيج الذي حظي به إعلان موت 14. لا بل إن موت الأولى، في حدود كونها حركة سياسيّة، كان مجرّد صدى لموت الثانية. فـ14 عاشت وماتت مثلها مثل الكائنات الحيّة، أمّا 8 السياسيّة فلم تحيَ أصلاً إلاّ بوصفها أصواتاً تلعلع تهليلاً لمدافع تهدر وبنادق تُزيّت.
وهذا يجعل «حزب الله» شديد الشبه بالأنظمة المتراصّة التي لا تسقطها سياسة ولا حِراك اجتماعيّ ولا وعي ثقافيّ ولا أيّ عنصر ما خلا القوّة التي ماتت 14 آذار لأنّها لا تملكها.
الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى