اسرائيلصفحات العالمقضية فلسطين

الانقسام الفلسطيني السلاح الأمضى في يد المفاوض الإسرائيلي

عبدالوهاب بدرخان *
عشاء العرابين قبل البداية الرسمية، اليوم، لـ «انطلاق» أو لـ «استئناف» المفاوضات، قد يكون للصورة فقط، وقد يكون لتشجيع الطرفين وتسجيل أهمية الحدث، أو حتى لتبادل جماعي للمعنويات باعتبار أن ما يُباشر هنا هو مجازفة تحفّ بها تحديات كثير. لكن من غير المؤكد أن يجروا مراجعة ولو عاجلة للأسباب التي أدت في مراحل سابقة الى اخفاق المفاوضات وتوقفها.
بين الموجودين حول المائدة، هناك بالتأكيد شخص لا يتمتع بأي صدقية في موضوع السلام الذي التأم الشمل لأجله. انه بنيامين نتانياهو، الذي لا يوحي لأحد بأي ثقة. كان هو من أصر على هذه المفاوضات المباشرة، من دون أن يتبرع بأي اشارة الى أنه تغيّر. دخل المفاوضات غير المباشرة ثم أفشلها لأنه أدرك انها تضعه على محك الالتزام المسبق، وهو لا يحب الالتزام، يريد أن يبيع ويشتري ويساوم ويبتز ويناور. هذا ملف لا مبادئ فيه ولا قوانين دولية بالنسبة الى إسرائيل، انه سوق يخضع للعرض والطلب، وكل مرة يرفض الآخر فيها العرض سيكون مضطراً لقبول – او حتى لطلب – العرض الأقل «سخاء».
خاض نتانياهو صراعاً سمجاً مع باراك أوباما، لاعباً ومتلاعباً، حليفاً وخصماً، ومراوغاً في كل الأحوال، الى أن رضخ الأخير، لأسبابه ومصالحه طبعاً، لكن أيضاً لأنه يريد أن يتلمس نهاية الكذبة الإسرائيلية. يعرف نتانياهو ان الجميع يتوقع منه أن يدعو الى انطلاقة من نقطة الصفر، تمشياً مع البروتوكولات الإسرائيلية المتبعة في كل مرحلة من التفاوض. فكل رئيس وزراء، قبله أو بعده، لعب وسيلعب الدور ذاته، لا يعنيه من وما سبقه بل ما هو في جعبته. لكنه، كخبير في التضليل والتحذلق، أعدّ اخراجاً جديداً لهذا الدور، بحيث يبدو كأنه أخذ ما سبق في اعتباره وجاء بخطة جديدة، هي التي أمكنه أن ينتزع موافقة عليها من حلفاء أمثال أفيغدور ليبرمان، ومباركة من مراجع أمثال الحاخام عوفاديا يوسف صاحب «ابتهال» الهلاك للفلسطينيين.
نتانياهو ليس مخولاً البت في الملفات الرئيسية التي تعرقلت المفاوضات كلما وصلت اليها. فهو يستند الى «لاءاتها» ثابتة في الموقف الإسرائيلي، ولن يحيد عنها، لأنها أساساً من صنع ليكود. لا اعتراف بحق العودة للاجئين الفلسطينيين، ولا بحث في مصير القدس وإذا بحث فلا تقاسم للمدينة، ولا انسحاب من أراضي 1967 بل تبادل للأرض، ولا دولة فلسطينية إلا مقابل الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية، عدا ذلك، فإن كل ما عنده هو ترتيبات على الأرض، وتسهيلات في الاقتصاد، وتخفيف في الصلف في معاملة الفلسطينيين، مع تشدد لا حدود له في مسائل الأمن. أما «الحل النهائي» فهو متعذر، في نظر نتانياهو، طالما انه لا يرى أمامه «شريكاً فلسطينياً» وإذا وجد فهو نصف شريك.
السلاح الأمضى في يد المفاوض الإسرائيلي هو سلاح الانقسام الفلسطيني. ولن يتردد في استخدام هذه الورقة منذ البداية ليرد بها على سيف «تجميد الاستيطان» الذي أحسن الفلسطينيون استعماله حتى الآن، لكنه منذ انقلاب أوباما بدأ يفقد صلاحيته بين أيديهم. قد يوقفون التفاوض إذا استؤنف الاستيطان في 26 أيلول (سبتمبر)، كما هددوا، لكنهم لا يعرفون بعد أي فخ نصبه الإسرائيليون والأميركيون في هذه المفاوضات، فالخروج منها قد يبدو مختلفاً عن دخولها، كما تصوروا سابقاً، الأكيد أن أحداً لا يستطيع أن يفرض عليهم ما لا يرضون به، لكن كلفة الرفض باهظة.
قبل أيام جرى التداول في ما اعتبر «خطة أميركية» قد تطرح على المتفاوضين. هي خطة تقدم على أنها أميركية، لكن وجود دنيس روس على خط الترويج لها يعني انها إسرائيلية. وهي تحقق لأصحابها ما يريحهم، فيكون لأوباما بعد سنة «اتفاق إطار» يمكّنه من أن يقول انه حل مشكلة الشرق الأوسط، ويكون لنتانياهو ورقة عناوين، يجب أن يستغرق تنفيذها «عشر سنين»، وكل بند فيها سيخضع لتفاوض إضافي. ما ليس واضحاً حتى الآن هو ما الذي سيخرج فيه الفلسطينيون من هذا الخطة ومجرد كونها خطة طويلة الأمد يصعب أن تعتبر «حلاً نهائياً»، أو «نهاية للصراع»، بل سيقال انها «الممكن الوحيد في ظل ظروف صعبة تتسم بصعود التطرف اسرائيلياً واستعمال الانقسام فلسطينياً وتفاقم الضعف واللاحسم في الإدارة الأميركية.
في أحسن الأحوال ستبدو هذه الخطة نسخة ممسوخة ومشوّهة من خطة بيل كلينتون التي طرحها قبيل مغادرته البيت الأبيض عام 2000 في نهاية ولايته الثانية. ولذلك أثارت الخطة الجديدة، وهي خلاصة اجترار أفكار سبق ان درست ولم تعتمد، مخاوف حتى في الدوائر العربية المواكبة لجهود معاودة التفاوض، بل وجدت فيها بعداً عن الواقع واغتراباً عما يجري على الأرض. فكيف يمكن ضبط الوضع فلسطينياً واسرائيلياً إذا لم يكن واضحاً ما هي الحدود، وهل ان الاستيطان سيوقف قضم الأراضي، وهل هناك تنفيذ واضح لمبدأ إزالة الاحتلال، وهل ان الدولة الفلسطينية ستبصر النور، وهل ستتأمن للاقتصاد الفلسطيني فرص النهوض والتطور.
كان لافتاً اقتراح نتانياهو الاجتماع مع الرئيس محمود عباس مرة كل أسبوعين، بل أطلقت دعاية واسعة لهذه الفكرة ايحاءً بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بالغ الجدية هذه المرة، حتى انه قال أنه سيدهش المشككين به. لا أحد يجهل ان سمعته ككاذب تتطلب كثيراً من الاجتماعات لتزداد شهرة … لكن كان لافتاً أكثر أن الرئيس الفرنسي حرص بعد لقائه مع الرئيس المصري على أن يمرر نصيحة علنية هي ان المطلوب اتفاق «بسرعة»، ولعله كان يوجهها خصوصاً الى الوسيط – العرّاب الأميركي الذي انـتـقـل فجـأة من مرحلة شدد فيها على المبادئ واحترام الحقوق من خلال الإصـرار على وقـف الاستيطان، الى مرحلة يـبدو فيها منساقاً الى تسوية تأخذ بكل أمـر واقعاً فـرضه الإسرائيليون على الأرض وعلى طبيعة الصراع مع الفلسطينيين والعرب.
* كاتب وصحافي لبناني.
الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى