صفحات أخرى

العدد الجديد من مجلة مقاربات

null


صدر العدد الثاني عشر والثالث عشر من مجلة مقاربات، التي تصدر عن مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية، وقد تضمن العدد ملفاً خاصاً عن إعلان دمشق تحت عنوان ” نافذة على إعلان دمشق – الطريق الصعب”

من الضروري التنويه أن مجلة مقاربات المجلة الفكرية الثقافية المستقلة للشؤون السورية قد غطت منذ ولادتها، وفي محاور خاصة أهم ما شهدته الساحة السورية من أحداث وصخب فكري مواكب لها، لذا كان من الطبيعي وقد أصبح إعلان دمشق في قلب الحدث داخل وخارج البلاد، أن تكرس عدداً خاصاً يتناول النشأة والوثائق الأساسية والاتجاهات الرئيسية واحتمالات المستقبل، فاجتمع بين غلافي العدد مختلف أطراف الطيف السياسي السوري، فهذا العدد يطمح للتعريف الأمين بإعلان دمشق كمحاولة وطنية ديمقراطية للتغير شملت أهم المحاور الإيديولوجية والفكرية في البلاد وعملية التراكم النضالي في العامين الأخيرين، وكي تكون وثيقة لتاريخ المستقبل السياسي في سورية، كذلك وضع الجغرافية السياسية الفكرية لمختلف الأطراف في متناول القارئ السوري والناطق بالعربية.

وقدمت هيئة التحرير هذا العدد هدية متواضعة لثلاثة رموز من أسماء الوطن خسرناهم بين عددين من مقاربات: سلطان أبازيد، محمد الحسناوي وصخر فرزات.

تضمن ملف العدد عدة أقسام:

القسم الأول: من داخل إعلان دمشق…. فن الممكن؟!

في هذا القسم توجهت الزميلتان في هيئة التحرير خولة دنيا وحسيبة عبد الرحمن بأربعة عشر سؤالاً حول إعلان دمشق، فشارك في هذا القسم كل من:

حسن عبد العظيم، سمير نشار، صفوان عكاش، عبد العزيز الخير، عبد العزيز الجرف، عبد الحميد درويش، عبد الحفيظ الحافظ، غالب عامر، غياث عيون السود، كبرائيل كورية، ماجد حبو، محمد عبد المجيد منجونة، محمد محفوض، منصور الأتاسي، نذير جزماتي، هيثم المالح.

القسم الثاني: إعلان دمشق… آراء ومواقف

شارك فيه: أحمد مولود طيارة، الطاهر إبراهيم، حبيب عيسى، جلال نوفل، رجاء الناصر، سلامة كيلة، سمير عباس، شبلي شمايل، عبد الله تركماني، علي محمود العمر، غسان نجار، غياث نعيسة، فائق حويجة، فيوليت داغر، كامل عباس، محمود جديد، مريم حداد، مخلص الصيادي، معقل زهور عدي، ناصر الغزالي، ندى الخش، هيثم مناع.

القسم الثالث: إعلان دمشق …. آراء ومواقف صحفية

في هذا القسم قامت إدارة التحرير باختيار أهم المقالات المنشورة حرصاً منها على توثيق العدد وإغناءه بكافة الآراء.

شارك في هذا القسم: أكرم البني، برهان غليون، بكر صدقي، فايز ساره، صبحي حديدي، عبد الرزاق عيد، علي العبد الله، محمد سيد رصاص، ياسين الحاج صالح.

القسم الرابع: إعلان دمشق…. آراء ومواقف عربية

حرصت إدارة التحرير أن يشارك في هذا العدد آراء لكتاب عرب حول إعلان دمشق فاستجابا مشكورين الصحفي والكاتب فيصل جلول والمفكر والناشط الحقوقي منصف المرزوقي.

أما في باب مقالات حرة حرصت إدارة التحرير في اختيار مقالات لاثنين من معتقلي المجلس الوطني لإعلان دمشق وهم: فداء الحوراني وياسر العيتي.

وتضمن العدد أيضاً:

1- سورية… رؤى من الخارج للزميلة عطارد حيدر

2- تقرير مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية عن معتقلي المجلس الوطني لإعلان دمشق، تضمن التقرير الأسس القانونية على مستوى الدستور السوري وقوانين شرعة حقوق الإنسان وما تضمنه من مواد قانونية قامت الحكومة السورية على انتهاكها من خلال اعتقالهم، وتضمن أيضاً البطاقة الشخصية للمعتقل وآلية اعتقاله والتهم الموجهة ضده، كما تضمن التوصيات والمطالب الملزمة للحكومة السورية حسب الدستور وشرعة حقوق الإنسان. وكان من إعداد ناصر الغزالي وخوله دنيا.

3- إعلان دمشق…. بيانات وتصريحات

اشتملت على بيان تجميد عضوية كل من حزب العمل الشيوعي والاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي، وتصريحات كل من ندى الخش، ناصر الغزالي، هيثم مناع، رياض سيف، رياض الترك، حسن عبد العظيم.

4- وثائق:

اشتملت الوثائق على البيان الختامي للدورة الأولى 2007 للمجلس الوطني لإعلان دمشق وبلاغ عن أعمال الأمانة العامة كما اشتملت على نص قرار الاتهام بحق معتقلي إعلان دمشق ونص طعن الدفاع عن معتقلي إعلان دمشق أمام محكمة النقض.

ازدان العدد بلوحة الفنان صخر فرزات على الغلاف واحتوى على 344 صفحة.

مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى