صفحات أخرى

ملتقى إلكتروني لمنظمات المجتمع المدني العربية

الإسكندرية – «الحياة»
وصل عدد المنظمات غير الحكومية المسجلة في موقع «الملتقى العربي الإلكتروني» arabinfomall.bibalex.org إلى 1528 من 88 دولة عربية وغير عربية. وتُصنّف تلك المنظمات في 15 عنواناً مختلفاً مثل خدمة المجتمع، التبادل الثقافي بين الحضارات، الثقافة والفنون، التعليم، التوعية الصحية، حقوق الإنسان، قضايا السلام، تمكين المرأة، وتوظيف الشباب..الخ.
وأوضحت السيدة مي جلال المسؤولة عن «الملتقى العربي الإلكتروني» في «مكتبة الإسكندرية»، أن فريق عمل الملتقى يسجل يومياً منظمات جديدة، إضافة إلى تحديث البيانات والتقارير والاخبار على الموقع، الذي وصل عدد زائريه إلى نصف مليون شهرياً، مع ملاحظة أن هذه الأرقام تتزايد يومياً.
وأضافت أن «الملتقى العربي الإلكتروني» أُطلق بثلاث لغات هي العربية والإنكليزية والفرنسية، وأنه يعطي المنظمات غير الحكومية وهيئات المجتمع المدني الفرصة لعرض نشاطاتها في نوافذ منفصلة داخله. وكذلك لاحظت أنه يوفِّر نافذة لتلك المنظمات للاطلاع على ما تقوم به المنظمات الأخرى على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، إضافة إلى تمهيد الطريق لخلق شراكات أقوى وأكثر نجاعة.
يشار إلى أن «منتدى الإصلاح العربي» في «مكتبة الإسكندرية» أنشأ «الملتقى العربي الإلكتروني» عملاً بتوصيات «مؤتمر الإصلاح العربي الأول» الذي استضافته المكتبة في 2004 تحت عنوان «قضايا الإصلاح العربي: الرؤية والتنفيذ». ويعتبر الموقع أداةً لدعم تقدم الديموقراطية والحرية والسلام، من خلال دعم جهود المجتمع المدني من أجل الإصلاح والحوار في المنطقة.
ويستخدم الملتقى العربي الإلكتروني تقنيات معلومات واتصالات متطورة وقوية لتحقيق مهمته وأهدافه والتي تتلخص في تعزيز التعاون بين منظمات المجتمع المدني العربية والأجنبية، وإتاحة تبادل المعلومات، ورفع إمكانات بناء القدرات لمنظمات المجتمع المدني العربية، وإتاحة الفرصة لإجراء الأبحاث والدراسات ونشر التقارير، وتنظيم مناقشات على شبكة الإنترنت، والسماح للمنظمات بالإفادة من تبادل المعلومات مع المنظمات الأخرى وخلق مصادر متنوعة للمعرفة، ونشر الوعي بأخبار المجتمع المدني ونشاطاته في الدول العربية.
والمعلوم أيضاً أن فريق عمل «الملتقى العربي الإلكتروني» شارك في العديد من الفعاليات، وذلك للوصول الى عدد أكبر من المجموعات المستهدفة، ولتشجيع المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني للاشتراك فيه. وشارك الفريق في «منتدى الشباب العربي» أعوام 2007 و 2008 و2009، و «مؤتمر الإصلاح العربي» في أعوام 2006 و2007 و 2008 و2009. وحضر أيضاً ورشة عمل نظّمتها «إدارة السياسات السكانية والهجرة – القطاع الاجتماعي» في جامعة الدول العربية في شرم الشيخ في 2006، وندوة «يوروميد» التي حملت عنوان «دور البحث في سياسة الشباب وتطوير عمل الشباب في سياق أورومتوسطي أشمل» في 2006.
وعلى المستوى العالمي، حضر فريق عمل الملتقى العربي الإلكتروني «القمة العالمية لمجتمع المعلومات – جلسة تونس» 2005، و «منتدى التنمية الخامس للشرق الأوسط وشمال إفريقيا» في بيروت 2006، و «منتدى المنظمات غير الحكومية العربية والإفريقية» في طرابلس 2006، و «المنتدى الاجتماعي المتوسطي» و «المنتدى الاجتماعي الأوروبي» في أثينا (اليونان) 2006.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى