صفحات الجولان

الأسير سيطان الولي يخضع لعملية جراحية

null

بانياس- خضع الأسير سيطان نمر الولي ابن الجولان المحتل والمعتقل في سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ 24 عاما، لعملية جراحية يوم الأحد الماضي 11/5/2008 حيث تم استئصال الكلية اليمنى في جسمه بسبب ورم كبير فيها.

وقد أفاد الدكتور وجدي الصفدي المدير الطبي لمجمع العيادات الطبية أنه وبعد معاينة الأسير سيطان الولي في معتقل نفحة الصحراوي تبين أن الأسير يعاني من ورم في الجهة اليمنى من البطن وبعد إجراء الفحوصات تبين انه يعاني من ورم كبير في الكلية اليمنى طبيعتها غير معروفة بالتحديد”، وأضاف الدكتور وجدي: “لقد تم اخذ عينات من الورم ولم تستطع الفحوصات المخبرية تحديد نوع الورم، ولذلك تقرر إجراء عملية جراحية لاستئصال الكلية اليمنى مع الورم, وفي 12-5-2008 تم إجراء عملية جراحية لاستئصال الكلية, وضع الأسير بعد العملية الجراحية مستقر، وقد تمكن ذوو الأسير في 14-5-2008 من زيارته في المستشفى بعد جهود بذلها المحامي الدكتور مجد أبو صالح المتابع لقضيته داخل السجن“.

وعن وضعه الحالي قال الدكتور صفدي: “حاليا ما زال الأسير في المستشفى ويتماثل للشفاء بعد العملية، ووضعه الصحي بشكل عام يحدد نهائيا بعد الفحوصات المخبرية التي تجرى حاليا على الورم، لتحديد طبيعته. كلنا أمل أن تكون نتائج التحاليل جيدة آملين له الشفاء العاجل وانتزاع حريته قريبا“.

يذكر أن الأسير سيطان الولي، محكوم بالسجن لمدة 27 عاما بتهمة مقاومة الاحتلال، وهو عضو مؤسس في حركة المقاومة السرية السورية التي عملت خلال الأعوام 1983- 1985 في الجولان وضمت العديد من شباب ومناضلي الجولان، وتم الكشف عنها واعتقل أعضائها وحوكموا داخل المعتقلات الإسرائيلية، من بينهم الأسير الشهيد هايل أبو زيد الذي استشهد في تموز 2005 بعد اعتقال دام 21 عاما، نتيجة لمرض سرطان الدم، وما زال أربعة من أعضائها المؤسسين داخل السجون الإسرائيلية، إضافة إلى ثمانية معتقلين آخرين من الجولان السوري المحتل.

خيمة اعتصام تضامناً مع الأسير السوري سيطان الولي والمطالبة باطلاق سراحه

تنظم الفعاليات الوطنية السورية في الجولان السوري المحتل، وبالتنسيق مع لجنة متابعة قضايا أسرى الحرية في الداخل الفلسطيني، إعتصاماً جماهيرياً حاشداً في قرية مجدل شمس السورية اليوم الساعة الخامسة مساء، تضامناً مع الأسير السوري سيطان نمر الولي وللمطالبة باطلاق سراحه الفوري لأسباب صحية.

يذكر أن الحالة الصحية للأسير سيطان الولي قد تدهورت بشكل خطير في الفترة الأخيرة حيث تبين أنه يعاني من مرض السرطان، وهناك خطر حقيقي يهدد حياته.

وحتى الآن لم تفلح الجهود القانونية لدى سلطات الاحتلال بالإفراج عنه، خاصة أنه معتقل منذ العام 1985 ولم يتبق له سوى 3 سنوات، ويرقد سيطان حالياً في مشفى سجن الرملة دون تلقي العلاج.

وتناشد عائلة الأسير وأهل الجولان جماهير الهضبة السورية وجماهير الداخل الفلسطيني المشاركة في الفعاليات التضامنية مع الأسير حتى يتم اطلاق سراحه، كما وتحمل السلطات الاسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياته، وتهيب بكل منظمات حقوق الانسان المحلية والعالمية التدخل للضغط على حكومة الاحتلال لإطلاق سراحه.

أهالي القنيطرة يعتصمون تضامناً مع الأسير سيطان الولي ويسلّمون قوات الفصل الدولية مذكرة احتجاجية

وفي السياق ذاته، أفادت وكالات الأنباء السورية أن أهالي مدينة القنيطرة المحررة ينفذون في ساحة المحافظة اعتصاماً تضامنياً مع الأسير سيطان نمر الولي و باقي المعتقلين السوريين في سجون الاحتلال.

ويشارك بالاعتصام أصحاب الإعاقات ممن تتضرروا جراء همجية العدو الإسرائيلي، حيث ناشدوا الهيئات الدولية مساندة الأسير الولي و إطلاق سراحه. و بعد الاعتصام اتجه المعتصمون إلى مقر قوات الفصل الدولية في منطقة نبع الفوار حيث سلّموها وثيقة تحتج على الممارسات الإسرائيلية ضد المعتقلين السوريين، و لا سيما ضد الأسير سيطان الولي الذي أجريت له عملية جراحية منتصف الشهر الماضي دون علم أهله، تم خلالها استئصال كامل لكليتة اليمنى وورم بجانبها، و تشهد حالته الصحية تدهوراً ملحوظاً.

ثم انتقل المعتصمون إلى قرية عين التينة مقابل مجدل شمس، و كانت هناك عدة كلمات عبّرت عن مساندة الأسير البطل و أهله في الأراضي المحتلة. علماً انه و لأول مرة يشارك أصحاب الإعاقات الخطيرة دعماً للأسير الولي.

تضامناً مع الأسرى السوريين، أهالي الجولان يبدؤون اعتصامهم

بمشاركة مختلف الأطر السياسية والاجتماعية في الجولان المحتل، وجماهير غفيرة من ابناء الجولان، وناشطين من الأشقاء الفلسطينيين في مناطق الجذر الفلسطيني عام 1948، افتتح يوم أمس تجمع الجولان السوري خيمة الاعتصام للتضامن مع الاسرى السوريين وبشكل خاص مع الأسير السوري سيطان نمر الولي، وذلك بمؤتمر صحفي شارك فيه كل من السادة وهيب الصالح وفارس الشاعر من تجمع الجولان السوري والدكتور المحامي مجد كمال ابو صالح الذي يتولى قضية الأسير السوري سيطان الولي قضائيا وقانونيا، والسيد رئيس جمعية انصار السجين الاسير المحرر منير منصور ، وسكرتير لجنة المتابعة لقضايا أسرى الداخل فراس العمري ، والأسير المحرر محمد كناعنة” ابو اسعد” أمين عام حركة أبناء البلد من فلسطين.

وقد استهل السيد وهيب الصالح المؤتمر الصحفي بكلمة موجهة الى أصحاب الضمائر الحية بالعمل الجاد والدؤوب من اجل تامين الإفراج عن الأسير سيطان الولي وكافة الأسرى السورين من أبناء الجولان الذين يعانون أمراضا صحية صعبة، فيما أكد السيد فارس الشاعر على القيمة المعنوية والروحية التي يجسدها الاسرى في مجتمعنا مستذكرا حالة الأسير الشهيد هايل ابو زيد، أما الأسير المحرر منير منصور من فلسطين المحتلة فقد ناشد حركات المقاومة في فلسطين ولبنان بالعمل من اجل عدم السماح لأي كان بالتفريق بين الأسرى من حيث الجنسية والهوية والانتماء لان كافة الأسرى يشكلون قضية واحدة لا تتجزأ، أما الدكتور مجد ابو صالح فقد قال :لقد قمنا بتقديم طلب إخلاء سبيل الأسير سيطان الولي بسبب وضعه الصحي الخطير، ونحن بانتظار جواب مصلحة السجون الإسرائيلية على طلبنا هذا، رغم أننا لا نراهن على الاستجابة كثيرا، وأضاف إن الأسرى هم رسل لهذا المجتمع صاحب المبادئ التي لا تتزعزع، وتوجه إلى كافة الضمائر الحية في العالم وبالأخص في وطننا الغالي سوريا بالعمل وبكل الإمكانيات من اجل إطلاق سراح أسرانا وبشكل خاص الأسير سيطان الولي، أما الأسير المحرر محمد كناعنة فقد قال : كنت قبل أسبوع واحد فقط مع الأسرى من الجولان واقول لكم ان معنوياتهم عالية جدا وبالأخص الأسير سيطان الولي الذي كان يشد من عزائمنا ويقول لنا سأوجه بكبرياء هذا المرض وإجراءات العلاج، مناشدا كل الأحرار في العالم العمل من اجل تبني قضية الأسرى والعمل على إطلاق سراحهم دون تميز أو تفرقة كما حدث في الماضي، من جهته أكد الشيخ فراس العمري على أهمية التواصل النضالي بين الأسرى والساحتين الفلسطينية والسورية في الأرض المحتلة.

واستكمالا لفعاليات خيمة الاعتصام أعلن السيد فارس الشاعر إن اولى الفعاليات التضامنية ستكون عند الساعة السادسة من مساء هذا اليوم بمهرجان تضامني يتخلله مسيرة شموع للتضامن مع أسرانا في سجون الاحتلال ، وسيعلن تباعا عن باقي الفعاليات والبرامج التضامنية من داخل خيمة الاعتصام التي ستبقى مفتوحة على حتى تحقيق اهدافها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى