صفحات من مدونات سورية

لماذا شي بجنن

مصطفى بجبوج
” اكثر شي بجنن ” ان جملة ” شي بجنن ” نستخدمها في يومياتنا للتعبير عن اقصى درجات مديحنا او سخطنا وفي كل الحالات نتقبل ” الشي يللي بجنن ” بدون ان نجن فهل في ذلك سر .. تعالوا نحاول اكتشافه معا .
عندما نصف امرأة جميلة نقول ” شي بجنن ” وحينما نود ان نعطي رأينا بفلم او مسرحية استمتعنا به او بها نقول ” شي بجنن ” ولو رغبنا في وصف منزل جميل او رائحة زكية او قرار سعدنا بصدوره او نظافة مكان او رقي شخص او دقة تعبير او ثقافة مميزة او جلسة جميلة او .. او .. او .. نقول عن كل ذلك ” شي بجنن ”
لكننا ايضا عندما نريد التعبير عن قهرنا نقول ” شي بجنن ” وحين نريد وصف حالة طريق سيء او طابور انتظار طويل او صعوبة في الحصول على حق او عجز عن فهم ما يدور او فشل في التفاهم اوعدم قدرة على الوصول الى نتيجة نقول ” شي بجنن ” وكذلك نختم بها في حال رغبنا في التعليق على تصرف ارعن او طائش او غير مفهوم.
لكن المشكلة اننا حين يسألنا احدهم عن رأينا ونرغب في ان نوارب في اجابتنا لتحتمل الحالتين معا .. السلب او الايجاب .. ” بذمتكم الا نقول عادة ..شي بجنن ”
المشكلة الاخرى ان علماء الصوتيات يجزمون بان طريقة لفظ الكلمات والنبرة المستخدمة للتعبير هي التي تمكن المستمع من معرفة المشاعر الحقيقية للمتحدث لكننا في ” شي بجنن ” نستخدم النبرة ذاتها وعلو الصوت ذاتة وطريقة اللفظ ذاتها في التعبير عن موقفنا المتناقض .. في حال الرضا وفي حال السخط .. في حال المديح وفي حال الانتقاد .. في حال الموافقة وفي حال الرفض وكذلك في حال التعبير عن مشاعرنا الايجابية او السلبية .. واذا لم تصدقوا جربوا استخدامها في حالتي تعبير متناقضتين واخبروني بالنتيجة .
ولعل مشكلة المشاكل اننا كلما استخدمنا ” شي بجنن ” لا نجن … مع انها .. ولسبب غير مفهوم .. قد تفعل فعلها ويزداد اكثرنا ساعتها .. رجاحة عقل.. وثقة .. وخيلاء ..
وبهذه الحالة تحديدا ” مو شي بجنن ”
ملاحظة : في زاويتنا هذه سأحاول التركيز على ” كل شي بجنن ” وارجو من قرائها الاعزاء ان يقسروها دائما بمعنى الرضى والمديح لا بالمعنى الاخر .. لا سمح الله.
الف باء سوريا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى