صفحات العالمغسان المفلح

ليس دفاعاً عن جورج بوش!

غسان المفلح
لم يكن الاستبداد في بعض الأنظمة خائفاً من جورج بوش انما كان يخاف جدية التحول إلى الديمقراطية
جورج بوش الرئيس الأميركي الذي قضى في الحكم ثماني سنوات (2000- 2008), لم تكن عجافا, وانعكست إيجابيا ربما على شعوب العالم, ماعدا حزمة المصالح الأميركية والأوروبية المرتبطة, ببقاء الاستبداد والتخلف في العالم الإسلامي.
جورج بوش حرر الشعب العراقي, لكنه فشل في بناء ما بعد التحرير, حيث يعرف الجميع ما جرى, من بعض إدارته, ومن النخب السياسية العراقية, ومن بعض دول الجوار, لإفشال ما فعله جورج بوش في العراق.
جورج بوش أرعب نظم الاستبداد كافة, ومن دون استثناء.
جورج بوش حاول أن ينبه العالم, إلى أن الإرهاب إسلامياً كان أم غير إسلامي في العالم هو نتاج نظم فاسدة ومؤسسات دولتية, وليس نتاج ثقافات شعوب, ومؤسسات أهلية. ونبه إلى أن أحد أهم مسببات الإرهاب, هو نظم الفساد والتسلط في العالم الإسلامي.
هذه أيديولوجيته في الدفاع عن المصالح العليا للولايات المتحدة الأميركية, غير آبه, لا بالهوية الوطنية  الفرنسية, ولم يحاول منع الحجاب في المجتمع الأميركي, ولم يسن قوانين تحاول طرد الأجانب من أميركا, او المسلمين, أو التضييق على المهاجرين, ولم يهتم إن كان في أميركا جوامع بمآذن أم بغير مآذن. صحيح انه لم يستطع مواجهة جملة المصالح التي ارتبطت تاريخيا, بدعم غير محدود لإسرائيل, لكنه مع والده الرئيس الأب, كانا من أكثر الرؤساء الأميركيين, أقل تجاوبا مع نخب إسرائيل. وعدم التجاوب لا يعني مطلقا أنه لا يفضل مصلحة إسرائيل, ولكنه حاول أن يفصل بين مصالح الولايات المتحدة وبين مصالح إسرائيل, فشل في هذا الأمر صحيح, ولكنها محاولة تستحق منا الوقوف عندها.
إدارته حاولت أن تمارس ديماغوجيا بشأن الأسلحة في العراق, لكنه لم يستطع أن يحرر الشعب العراقي تحت بند الديمقراطية, كان يحتاج إلى بنود اخرى لكي, يشكل تحالفاً دولياً, نحن لا نبرر ولكن نحاول أن نفسر فقط.
نحن لا نقف على أطلال مرحلة, كنا نعرف شيئا عن عناوين نهايتها, لكننا نحاول أن نقرأ ما يجري الآن من خلال الحديث عن أمس كان جورج بوش فيه رئيسا للولايات المتحدة الأميركية.
كان جورج بوش محط هجوم دائم من قناتي “الجزيرة” و”العربية”, لماذا?
بخروج الحزب الجمهوري من الإدارة الأميركية, تنفس حكام المسلمين الصعداء, وأصبحوا من مناصري الحقوق المدنية في أميركا, وابتهجوا لنجاح رئيس أميركي أسود! وكأنهم في بلدانهم, يطبقون حقوق المواطنة, والإنسان! وكان الإعلام العربي عامرا, بالحديث عن تاريخية التمييز العنصري ضد السود في الولايات المتحدة الأميركية. وصوروا أوباما كمدافع عن التقارب مع الإسلام والمسلمين, لأنهم يعرفون النتيجة وتعرف السلطات العربية ماذا فعلت لكي ينجح أوباما, وها هو يرد لهم الجميل” حوار وتفهم لمصالحهم في الحفاظ على نهبهم واستمرار نهبهم لمجتمعاتهم, وهدرهم للحقوق الآدمية لأفراد هذه المجتمعات, وتبرئتهم من كونهم المسبب الأساس للإرهاب الإسلامي, من الملاحظ أن النخب اليمينية الإسرائيلية قد تنفست الصعداء مع مجيء أوباما والحزب الديمقراطي, بحلته الحالية, وتقرير بيكر- هاميلتون, الذي رماه بوش في سلة المهملات, ليخرجه أوباما منها.
لم يكن الاستبداد في الانظمة خائفا من جورج بوش لأنه يريد تغيير الخارطة الجغرسياسية للمنطقة, بل كانوا يخافون حتى قسما كبيرا من النخب العراقية, تخاف أن يكون جادا في قضية الديمقراطية في المنطقة.
ربما هذا التأويل! يساعدنا في فهم ما يجري الآن من تدفق لتيار المصالحة العربية- العربية, ومن تدفق مسؤولي أوروبا وأميركا على دمشق وتل أبيب.
كاتب سوري- بروكسل
ايلاف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى