صفحات ثقافية

أفلام يوسف شاهين

null
حسن مدن
في‮ ‬مطالع السبعينات الماضية كانت سنوات قليلة فقط قد انقضت على هزيمة الخامس من حزيران‮ / ‬يونيو ‮٧٦٩١ ‬التي‮ ‬هزت النفوس والعقول،‮ ‬وكادت أن تصيب في‮ ‬مقتل أحلام الكثيرين‮.‬ يومها بدأت سلسلة من المراجعات النقدية،‮ ‬السياسية والفكرية،‮ ‬لتمحيص الأسباب التي‮ ‬قادت إلى الهزيمة‮.‬ كتب صادق جلال العظم‮ » ‬النقد الذاتي‮ ‬بعد الهزيمة‮«‬،‮ ‬ومن ثم»نقد الفكر الديني‮«‬،‮ ‬وسعت الحركات القومية لتخطي‮ ‬شرنقتها الشوفينية،‮ ‬والانفتاح على الفكر الديمقراطي‮ ‬التقدمي،‮ ‬لكنها سرعان ما وقفت في‮ ‬منتصف الطريق،‮ ‬وعادت اليوم تجاهد لطي‮ ‬صفحة المراجعة هذه من تاريخها،‮ ‬لا بل وتعتبرها نقيصة‮ ‬يتعين التبرؤ منها‮.‬ كنا وقتها تلاميذ في‮ ‬المدارس،‮ ‬ولكن أذهاننا ابتدأت تتفتح على ذلك الوعي‮ ‬النقدي‮ ‬الذي‮ ‬طبع المرحلة،‮ ‬وفي‮ ‬تلك الأثناء شاهدت الفيلم الشهير ليوسف شاهين‮:»‬العصفور‮«‬،‮ ‬وما زلت أذكر الأداء المدهش للفنانة محسنة توفيق فيه،‮ ‬وهي‮ ‬تنطلق‮ ‬غاضبة إلى الشارع،‮ ‬حين أعلن الزعيم جمال عبد الناصر تنحيه من منصبه،‮ ‬وما زلت أذكر أيضاً‮ ‬الصوت الرخيم للراحل الشيخ إمام وهو‮ ‬يؤدي‮ ‬أغنية‮:»‬مصر‮ ‬يمه‮ ‬يا بهية‮« ‬على خلفية بعض مشاهد الفيلم‮.‬ كان ذلك الفيلم شهادة على الهزيمة وإعلان رفض قاطعٍ‮ ‬لها،‮ ‬في‮ ‬سياق المراجعة النقدية التي‮ ‬أرادت أن تتخطى الهزيمة وتؤسس للمستقبل،‮ ‬ثقة في‮ ‬مقدرة الناس على أن‮ ‬يصنعوا ما‮ ‬يبدو مستحيلاً،‮ ‬وأن‮ ‬يبقوا من التاريخ منفتحاً‮ ‬على أفقٍ‮ ‬جديد‮.‬ في‮ ‬العام ‮٥٧٩١‬أصبحت طالباً‮ ‬في‮ ‬جامعة القاهرة،‮ ‬وكان أن حضرت أسبوعاً‮ ‬لأفلام‮ ‬يوسف شاهين،‮ ‬رافقته ندوات تطبيقية،‮ ‬فاكتشف عالم هذا المخرج،‮ ‬الذي‮ ‬توالت تجاربه في‮ ‬العقود التالية وازدادت نضجاً‮ ‬فنياً،‮ ‬وهو‮ ‬يتتبع متغيرات العالم وتحولاته بعينٍ‮ ‬فاحصة‮.‬ ‮ ‬من الإسكندرية التي‮ ‬عاد إليها جثمانه أخيراً‮ ‬ليرتاح في‮ ‬تربتها الطيبة انطلق‮ ‬يوسف شاهين إلى مصر كلها،‮ ‬ومنها إلى العالم‮. ‬وظلت الإسكندرية،‮ ‬هذه المدينة الرائعة،‮ ‬التي‮ ‬كانت ملتقى للثقافات والحضارات والجنسيات المختلفة حاضرة في‮ ‬روجه وقلبه،‮ ‬حياها بأكثر من فيلم،‮ ‬وهو‮ ‬يروي‮ ‬تاريخ مصر المعاصر من خلال سيرته الذاتية،‮ ‬كأنه‮ ‬يريد القول انه،‮ ‬بمقدار من المقادير،‮ ‬نتاج روح التسامح والتعايش التي‮ ‬طبعت هذه المدينة التي‮ ‬نشأ فيها‮.‬ تجربة‮ ‬يوسف شاهين تؤكد القاعدة التي‮ ‬لا‮ ‬يريد الكثير من المهووسين بالعالمية أن‮ ‬يصغوا إليها،‮ ‬وهي‮ ‬أن عالمية الفنان تتحقق بمدى انغراسه في‮ ‬تربة وطنه وقضايا شعبه‮.‬ كان‮ ‬يوسف شاهين مخرجاً‮ ‬عالمياً،‮ ‬للدرجة التي‮ ‬جعلت قصر الاليزيه الفرنسي‮ ‬ينعاه بعد رحيله،‮ ‬وقبل ذلك كان العالم كله قد اعترف به مخرجاً‮ ‬كبيراً‮ ‬داعياً‮ ‬لحوار الثقافات وتفاعلها،‮ ‬ونبذ الانغلاق والتزمت،‮ ‬ولكن من موقع الانتماء لمصر وللثقافة والتاريخ العربيين‮.‬ إن أفلامه التي‮ ‬تكاد تبلغ‮ ‬الأربعين فيلما أنجزها خلال ستة عقود من عمره الذي‮ ‬تجاوز الثمانين هي‮ ‬سيرة مصر المعاصرة،‮ ‬في‮ ‬تحولاتها وانعطافاتها،‮ ‬في‮ ‬هزيمتها وفي‮ ‬نصرها،‮ ‬في‮ ‬انكساراتها وفي‮ ‬وعودها‮.‬

الحوار المتمدن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى