اسرائيلالتفاوض السوري الإسرائيليصفحات العالمما يحدث في لبنان

بنان: رقعة الصراع تتوسع إلى سورية

ل
جوناثان سباير
في الأسبوع الماضي، قام مسئولون “إسرائيليون” مرموقون بالإدلاء بتصريحات ذات طبيعة عدوانية تجاه سورية.
من غير المحتمل أن تكون هذه التصريحات قد صدرت بسبب غضب عشوائي نحو جار “إسرائيل” العدائي في الشمال. وعلى العكس من ذلك فإن هذه التصريحات لربما تشكل جزء من رسائل الردع تجاه سورية.
إن الحاجة إلى الردع بحد ذاته تنبع من سلسلة من التغيرات المهمة القادمة في الطريق على الأرض في لبنان، وهو ما يعكسه اصطفاف سورية القوي مع حزب الله والجبهة الموالية لإيران في المنطقة والتي تعتبر سورية جزء منها.
إن هذه التغيرات تحدث في ظل خلفية من الوعي بأن التكتيكات التي قد تتخذها “إسرائيل” في الحرب المستقبلية مع حزب الله تحمل معها احتمالية حقيقية بأن سورية وعلى أي من المستويات قد تكون منخرطة فيها.
في ليل السبت، قال الوزير دون حقيبة يوسي بيليد  بأن صراعاً آخر على الحدود الشمالية هو مجرد مسألة “وقت” لا أكثر. وقد أشار بيليد بأنه وفي حالة اندلاع مثل هذا الصراع فإن “إسرائيل” سوف تحمل كلا من “سورية ولبنان المسئولية على حد سواء”.
وقد أعرب نائب وزير الخارجية داني أيالون خلال لقائه مع مايكل ويليامز منسق الأمم المتحدة في لبنان بداية هذا الأسبوع عن قلقه بأن مقاتلي حزب الله يتدربون على أنظمة صواريخ أرض أرض في سورية.
ومن ثم وفي يوم الثلاثاء، أشار وزير الدفاع أيهود باراك في خطاب له بأنه وإذا أجبرت “إسرائيل” على مواجهة سورية فإننا “لن نخاف وسوف نهزمهم”. ترى لماذا هذه الثرثرة الوزارية المفاجئة؟.
قد يكون هناك تبريرات بافتراض أن هناك تنسيقاً خلف البيانات التي أطلقها الوزراء “الإسرائيليون”. إن التزامن القريب لتذكر الخطر السوري من قبل الوزراء يجب أن ينظر إليه من خلال الحقائق التالية:
لقد قام حزب الله وخلال الأسابيع الماضية بنشر مزيد من صواريخ  إم 600 أرض-أرض سورية الصنع على أراضي لبنان. والصواريخ هذه بحسب مجلة جينز الأسبوعية هي نسخة طبق الأصل من نظام فاتح-110 الإيراني، وهي تصل إلى مدى 250 كم وتحمل 500 كغ من الرؤوس الحربية.
وهذا ما يضع وسط “إسرائيل” برمته في مدى حزب الله. إن هذه الصواريخ موجهة بدقة، مما يعني أنه وفي حال تجدد الحرب فإن حزب الله سوف يكون قادراً على استخدامها من أجل استهداف منشآت نووية أو مناطق مأهولة بكثافة بالسكان.
بحسب مجلة جينز، فإن نشر هذه الصواريخ يضيف مزيداً من القلق الموجود أصلاً والتي عبرت عنه “إسرائيل” من خلال قيام سورية بتسليم حزب الله نظام أس أي-2 للدفاع الجوي (غير المعقد) وصواريخ أس أس أن 26 أرض- بحر.
إن دعم سورية الدائم والمتزايد لحزب الله يظهر على ما يبدو تحولاً استراتيجياً واضحاً من قبل دمشق. وقد لفت المحلل اللبناني توني بدران النظر هذا الأسبوع إلى التقرير الذي ورد في يومية الوطن القطرية والذي تم اقتباسه من مصادر سورية والتي تدعي بأن “هناك قراراً استراتيجياً قد أخذ بعدم السماح لـ”إسرائيل” بهزيمة المقاومة”.
إن مثل هذه البيانات، إذا كانت صحيحة تشير إلى أن النظام السوري واعٍ للثمن المحتمل الذي سيدفع بسبب توجهاته الحالية، ولكنه يشعر بأن الخطر يستحق المجازفة.
إن السوريين لم يتخطوا لحد الآن وبحسب القرائن المتوفرة نقطة اللاعودة والتي ستكون وبحسب بدران تسليم حزب الله الأنظمة المضادة  للطيران المعقدة. إذا تم نشر أس أي-2 فإنها سوف تشكل خطراً حقيقياً على مروحيات جيش الدفاع “الإسرائيلي” ولكن ليس للطيران الحربي.
لقد أوضحت “إسرائيل” بأن نشر أنظمة قادرة على تهديد الطيران “الإسرائيلي” من قبل حزب الله من الممكن أن تشكل سبباً للحرب.
ولكن ما وراء قضية أنظمة الصواريخ فإن المواجهة المنطقية في لبنان توحي بأن سورية قد تجد أنه من الصعب تفادي الانخراط المباشر في صراع “إسرائيل”– حزب الله القادم.
منذ العام 2006، فإن حدود لبنان الشرقية مع سورية قد شكلت القناة الرئيسة لتزويد حزب الله بالسلاح. وقد وردت تقارير بأن حزب الله قد أعاد نشر بنيته التحتية العسكرية شمال نهر الليطاني في سهل البقاع في أماكن قريبة من الحدود السورية.
وهو ما يوحي بأنه إذا أرادت “إسرائيل” في أي مواجهة مستقبلية توجيه ضربة حقيقية ضد حزب الله فإن هذا سوف يتضمن اجتياحاً “إسرائيلياً” أرضياً تجاه منطقة البقاع.
وإذا حدث مثل هذا الاجتياح فإن السوريين سوف يشتركون في تموين حزب الله عبر الحدود، ووجود إصابات سورية تسببها “إسرائيل” أمر وارد جداً.
ومن المفيد تذكر أنه وفي 4 أغسطس 2006 قتل 34 سورياً وذلك عندما قامت الطائرات “الإسرائيلية” بقصف منزل على الحدود السورية اعتُقد أنه يحتوي أسلحة لحزب الله. ولكن السوريين لم يردوا في ذلك الوقت.
ولكن الاجتياح “الإسرائيلي” للبقاع سوف يزيد منطقياً التساؤل حول ما إذا كان يتوجب على سورية وقف إمداداتها من الأسلحة لحزب الله (وهو أمر بعيد الاحتمال) أو أن على “إسرائيل” أن تتصرف من أجل منع هذا الأمر.
بالطبع فكرة الردع هي أن تقوم بالردع فعلاً. إن التصريحات المتشائمة التي صدرت عن مسئولين “إسرائيليين” لم يكن القصد منها الإشارة إلى حرب فورية. بل على العكس، فقد قصد من هذه التصريحات إبلاغ السوريين بأن عليهم أن لا يتصوروا أن تحالفهم مع حزب الله هو تحالف دون تكلفة، كما يجب أن يتم نصحهم بأن يلتزموا بالخطوط الحمراء .
إن التطور المنطقي للوضع في لبنان سوف يؤدي إلى توسيع رقعة دائرة الصراع في النزاع القادم.
إن الحد الأدنى هو أن أي هجوم قادم على حزب الله لا يأخذ بحسبانه بأن حزب الله هو عميل لكل من سورية وإيران فإنه من غير المحتمل أن يستطيع توجيه ضربة حاسمة لهذه المنظمة والتي يمكن أن تبرر لوحدها مثل هذه الضربة.
غلوبال بوليتيشين
ترجمة: مركز الشرق العربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى