صفحات العالممحمد الحاج صالح

«ما ملكت أيمانكم» وجامعات إسرائيل

محمد الحاج صالح *
مصادفة بحتة قادتني إلى قراءة نصين في الانترنت. الأول عن تصنيف جامعة جياو تونغ الصينية لأربع من الجامعات الإسرائيلية ضمن قائمة الـ150 الأفضل في العالم. ووفقاً للتصنيف وقعت ثماني جامعات أميركية ضمن أفضل عشر جامعات، بينما لم تدخل في قائمة العشر سوى جامعتين أوروبيتين. واحتلت هارفارد الأميركية رأس القائمة، تليها الأميركيات أيضاً، بيركلي وستانفورد ومعهد ماساشوستس للتكنولوجيا.
النص الثاني نداءٌ من العالم محمد سعيد رمضان البوطي. أستدرك هنا لأنقل أنه ذات يوم وفي مقر من مقرات نقابة الأطباء السورية، ظهر البوطي على شاشة التلفزيون في يوم من أيام رمضان، فما كان من أحد الزملاء إلا أن بادر بالقول: انظروا إلى النور في وجهه (يقصد البوطي). كثيرون أيّدوه وزادوا في مدح البوطي أكيالاً. بالنسبة إلي لم أر في وجه الرجل نوراً، وإنما رأيت شيخاً ناشف الريق جاف العروق أكاد أشمّ نفَسه عبر التلفزيون.
في ندائه المنشور في مواقع عدة يناشد العالمُ البوطي بحرقة قلب: «إنني لست متنبئاً بغيب، ولست من المتكهّنين بأحداث المستقبل. ولكنّني أحمل إليكم النذير الذي رأتْهُ عيني، إنها غضبةٌ إلهية عارمة، تسدّ بسوادها الأفقَ، هابطة من السماء وليست من تصرفات الخلائق… إنها زمجرةٌ ربّانية عاتية…». يا لطيف! يبدو أن كلّ صخب غامض في سورية البعث يُرَدّ إلى الفعل «زمجر»، حتّى ليَذهل المرءُ، ولو كان عالماً من وزن البوطي عن الأفعال اللائقة بالذات الإلهية المتعالية.
ما السبب الكامن وراء هذه «الزمجرة» الإلهية يا تُرى؟ إنه مسلسل تلفزيوني «مسلسلُ السخرية بالله وبدين الله، الفيّاض (المسلسل) بالهزء من المتدينين (بيت القصيد) من عباد الله… إنه مسلسل ما ملكت أيمانكم…».
المسلسل المعني هو مسلسل «ما ملكت أيمانكم»، كتبته هالة دياب وأخرجه نجدت أنزور. وبسببه رأى الشيخ العالم الهول الآتي «إن الغضبة الربّانية التي رأتْها عيني، معلّقة الآن بالأفق، فاصرفوها جهد استطاعتكم عن محيطنا، ولا تكونوا سبباً في إطباقها علينا».
غضبة الشيخ العالم و «الزمجرة» الإلهية وهول العذاب القادم الذي يذكّر بأنواع العذاب العشرة التي أرسلها ربّ موسى إلى المصريين، كلها دفعت مخرج المسلسل لأن يقول بلهجة اعتذارية «أمي محجبة وقريباتي محجبات… وهذا أمر طبيعي وفطري… لكن غير الطبيعي أن يتم استثمار هذا الأمر لتحقيق مشاريع سياسية».
والأهم في قصة المسلسل هو بحسب المخرج: «أود أن أذيع سراً صغيراً: هذا الخطّ في المسلسل هو مذكرات شخصيّة لأحد الجهاديين وهي موثّقة 100 في المئة». وربما كان هنا مربط الفرس. هنا تكمن النقطة التي لم يهضمها الشيخ أو من دفعوه إلى ندائه.
يختتم الشيخ العالم البوطي كما هي العادة بالدعاء، دعاء غريب عجيب «أللهم اشهدْ أني قد بلّغت، أللهم لا تحرقني (أنا البوطي) ولا من يلوذون بي (أتباعي)، ولا بلدتنا المباركة هذه (دمشق) ولا القائمين عليها (السلطة السورية) في ضرام مقتك هذا». من المؤسف أن يكون الإله عند البوطي يزمجر ويحرق ويضرم، بل ويكره (يمقتُ) لسبب هين هو مسلسل تلفزيوني، والأشد أسفاً هو هذه العصا الدينية التي يضرب بها الأصوليون التقليديون فضلاً عن الجهاديين كلّ مبدع.
في حاضر الحضارة البشرية مبدأ لا جدل فيه يتلخّص في أن الابداع والاختراع والإتيان بالجديد هي أسس الحضارة الحالية، وهي لن تكون إلا في جو من الحرّية والتنافس والخروج عن المألوف، والخروج بالأحرى عن الصفّ والمغامرة.
ليس من الغريب إذاً أن تكون أربع من جامعات إسرائيلية بين الـ 150 الأفضل، وألا تكون جامعة عربية أو إسلامية من بينها. فأي بلاء نحن فيه!

* كاتب سوري
الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى