صفحات أخرى

معهد الوارف للدراسات الإنسانية

“في البدء كانت الكلمة”
معهد الوارف للدراسات الإنسانية هو مؤسسة غير ربحية وغير حكومية، تنطلق من العاصمة الأميركية واشنطن على هيئة مركز بحثي، إعلامي، إخباري، مستقل؛ مركز رديف لقوى التنوير والسلام  والتعايش بين الشعوب والثقافات والحضارات كافة، في اتجاه بناء ثقافة إنسانية كبرى وجامعة.
يولي معهد الوارف اهتمامها لحزمة من القضايا تعتبر قاسماً مشتركاً في سلّم الأولويات الإنسانية، وعلى رأسها إشاعة الحريات العامة، وتمكين أسس الدولة المدنية، وحماية حقوق الإنسان عبر العالم، مع التركيز بشكل خاص على المناطق التي لا تزال تفتقر إلى أسس تلك الأولويات في دول الشرق الأوسط و شمال إفريقيا والخليج.
تعمل الوارف على إنعاش الحوار حول الدولة المدنية، وتحفيز النخب السياسية والفكرية والثقافية على الخوض في هذا النقاش عبر القنوات الإعلامية كافة. وتقدّم الوارف مادة ثرية في شأن ثقافة المجتمع المدني، ما يعمق الإحساس بأهميته، ويحفزعلى المساهمة في بنائه و تعزيزه.
تتجه مساهمات الوارف لغرض حماية ودعم حقوق الإنسان، وتعميق الاهتمام بقضايا البيئة والتنمية المستدامة، والتصدي للفقر والهشاشة الاقتصادية والإقصاء الاجتماعي، وكذا التجديد في مجالي التربية والتعليم؛ القضايا التي تشكّل، مجتمعة، مدخلاً إلى الاستقرار والاندماج الاجتماعيين، وعلاجا موضعياً فاعلاً لاجتثاث أسباب التطرف والإرهاب.
تسعى الوارف إلى المساهمة في ترشيد وإصلاح السياسات القضائية في اتجاه ضمان الحق في الولوج إلى العدالة عبر قضاء نزيه ومستقل، وكذا إلى إلغاء كل العقوبات غير الإنسانية وعلى رأسها عقوبة الإعدام.
تعمل الوارف على تنمية ثقافة الحرية المسؤولة، ما يسمح بمزيد من مشاركة الأفراد والجماعات في ممارسة مسؤولياتهم تجاه قضايا بلدانهم وشعوبهم، ويقود إلى تحمل كل لمسؤولياته باعتبار كل فرد مسؤولا ولا أحد فوق المساءلة؛ الأمر الذي يساهم في تنمية أساليب الحكامة الراشدة وترسيخ المشاركة السياسية، وتثبيت ثقافة المساءلة الاجتماعية والقانونية، على المواطنين كافة، بلا استثناءات اعتبارية.
تؤسس الوارف للحوار الجاد والندّي بين مختلف الثقافات والحضارات والتجارب الإنسانية من أجل صياغة ثقافة إنسانية مشتركة بين شعوب الأرض؛ ثقافة تتخذ من الحرية منطلقاً، والديمقراطية نهجاً، والحكامة الراشدة أداةً، وصولاً إلى تحقيق توافق إنساني عالمي يشكل ظلا وارفاً يعيش الكل في رحبه في سلام مديد.

مرح البقاعي
المؤسس ورئيس التحرير
editor@alwaref.org
www.alwaref.org

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى